شركات السيارات توفر 3 مليارات جنيه من الإعفاءات الجمركية خلال 3 شهور

بلغت إجمالى الإعفاءات الجمركية على السيارات وقطع الغيار المفرج عنها عبر منفذ جمارك سيارات الأسكنردية نحو 3 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2019

شركات السيارات توفر 3 مليارات جنيه من الإعفاءات الجمركية خلال 3 شهور
أحمد عوض

أحمد عوض

9:40 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

وفّرت شركات السيارات وقطع الغيار المفرَج عنها عبر مَنفذ جمرك سيارات الإسكندرية، نحو 3 مليارات جنيه من تطبيق الإعفاءات الجمركية خلال الربع الأول من العام الحالى.

يأتى ذلك بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة من المنشأ لتصل إلى 100%، ووصول التخفيضات الجمركية على السيارات التركية المنشأ إلى 90% مقابل 80% سابقًا.

ووفقًا للتقارير الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية؛ حصلت سيارات الركوب الخاصة «الملاكى» البالغ عددها 22 ألفًا و422 وحدة على إعفاءات جمركية تقدر بحوالى 2.7 مليار جنيه، فى حين سجلت إعفاءات السيارات التجارية «النقل» نحو 154 مليون جنيه.

وبلغ إجمالى الإعفاءات الجمركية على رسائل قطع غيار السيارات المفرج عنها عبر منفذ الإسكنردية الجمركى، نحو 66 مليون جنيه خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وتتبعت “المال” تطور واردات سيارات الركوب المفرج عنها عبر منفذ جمرك سيارات الإسكندرية؛ التى شهدت تأرجحًا بين النمو والتراجع خلال الربع الأول من 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

واردات السيارات الملاكى تسجل أرقامًا قياسية خلال يناير

سجلت واردات السيارات المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية الجمركى، أرقامًا قياسية بواقع 11 ألفًا و317 سيارة خلال يناير الماضى من العام الحالى، مقابل 5 آلاف و250 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة نمو 115%.

يأتى ذلك فى ضوء إقبال وكلاء ومستوردي السيارات على الإفراج الجمركى على طرازاتهم المخزَّنة بموانئ الإسكندرية خلال الربع الأخير من 2018؛ للحصول على الحافز الجمركى من تطبيق التخفيضات الجمركية الكاملة مع مطلع العام الحالي.

36 % تراجعًا بواردات سيارات الركوب خلال فبراير

شهدت واردات سيارات الركوب الخاصة «الملاكى» تراجعًا بنسبة 36% لتصل إلى 4 آلاف و794 وحدة خلال فبراير الماضى، مقارنة بـ7 آلاف و460 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

ذكر السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، فى تصريحات سابقة، أن شركات السيارات رفضوا الإفراج الجمركى عن طرازاتهم بسبب انخفاض الأسعار تأثرًا بحملة المقاطعة المعروفة باسم «خليها تصدي»، موضحًا أن حملات المقاطعة كبّدت المستوردين الكثير من الخسائر وهبطت بأسعار السيارات فى مستوى الفئات الأوروبية التى تم إعفاؤها بالكامل من الجمارك مطلع العام الحالى.

كلاكيت تانى مرة.. التراجع يهيمن على واردات سيارات الركوب خلال مارس

تراجعت واردات سيارات الركوب «الملاكى» للمرة الثانية على التوالى بنسبة 28% لتسجل 6 آلاف و311 وحدة خلال مارس الماضى، مقابل 8 آلاف و108 مركبات خلال الفترة نفسها من 2018.

يعود تراجع واردات سيارات الركوب المفرَج عنها عبر منفذ جمرك سيارات الإسكندرية خلال مارس إلى انخفاض المبيعات التى تكبدتها بنسبة 9% لتصل إلى 6 آلاف و980 وحدة خلال فبراير الماضى؛ مقارنة بـ7 آلاف و703 مركبات خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

مستشار وزير المالية: الدولة تحملت تطبيق الإعفاءات الجمركية لصالح المواطن

من جهته أكد مجدى عبد العزيز، مستشار وزير المالية، أن الدولة تحملت تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات لصالح المواطن المصرى فى ضوء تخفيض الأسعار.

واستنكر عبد العزيز سياسات بعض شركات السيارات وقطع الغيار من تعظيم هوامش أرباحهم الناتجة عن تقليص الخصومات السعرية على طرازاتهم بنسب أقل من الإعفاءات الجمركية.