شركات السيارات تطلق عروضاً ترويجية لكسر الركود

بالتزامن مع تراجع المبيعات بنسبة %70 خلال رمضان

شركات السيارات تطلق عروضاً ترويجية لكسر الركود
أحمد عوض

أحمد عوض

8:00 ص, الأحد, 25 أبريل 21

لجأت شركات السيارات لتقديم عروض ترويجية وخصومات على أعمال الصيانات وقطع الغيار لطرازاتها؛ بهدف تنشيط حركة البيع وكسر حالة الركود التى تشهدها السوق المحلية من تراجع معدل إقبال المستهلكين على شراء المركبات بمختلف أنواعها خلال شهر رمضان.

وتضمنت قائمة الشركات التى أطلقت عروضا ترويجية على منتجاتها بمناسبة شهر رمضان «المنصور للسيارات، وأبو غالى موتورز، ودايموند موتور، والمصرية التجارية وأوتوموتيف، وناشونال موتورز»، فضلا عن قيام مجموعة من موزعى وتجار السيارات بتقديم تسهيلات ائتمانية تتعلق ببرامج التقسيط وإعفاء المستهلكين من المصاريف الإدارية وشهادات إصدار التراخيص.

أكد عدد من مسئولى شركات السيارات أن العروض الترويجية التى أطلقتها العديد من الشركات المحلية تأتى فى إطار تحفيز المستهلكين على الشراء ولكسر حالة الركود التى تشهدها السوق المحلية من تراجع المبيعات بنسب تصل إلى %70 خلال شهر رمضان، موضحين أنه فى تلك الفترة من كل عام يصاب قطاع السيارات بحالة من الركود فى حركة البيع لأسباب تتعلق بانشغال المستهلكين بعدة أولويات أخرى ومنها تدبير التزاماتهم المعيشية وغيرها.

وأوضحوا أن أداء سوق السيارات قد تأثرت من طرح الموديلات الجديدة 2022 لبعض الماركات التجارية وذلك من خلال عزوف شريحة من المستهلكين عن الشراء لحين تقديم باقى الطرازات الأخرى المنتمية لمختلف الماركات المطروحة فى السوق المحلية.

يذكر أن شركتى «المنصور للسيارات» و«نيسان موتور إيجيبت» أعلنتا عن طرح سيارات «شيفروليه أوبترا» و«نيسان صنى» لموديلات 2022 فى السوق المحلية خلال الشهر الحالى.

فى البداية، قال أشرف عبد المنعم، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، رئيس شركة «شرين كار» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، إن السوق المحلية تعانى حاليًا من إنخفاض حجم حجم الطلب على شراء المركبات بمختلف أنواعها بنسب تصل إلى %70 لمختلف الماركات التجارية المطروحة محليًا.

وأضاف عبد المنعم أن سوق السيارات تشكو أيضًا من نقص حجم المعروض من مختلف الطرازات المطروحة محليًا سواء فئات مستوردة أو مجمعة محليًا وذلك على خلفية إنخفاض الكميات الموردة من جانب الوكلاء أو المنتجين المحليين، موضحا أن اتساع الفجوة بين آليات العرض والطلب قد تسبب فى زيادة الأسعار بشكل مرتفع من أغلب الشركات والموزعين خلال الوقت الحالى.

ورجح عبد المنعم أن تتعافى مبيعات سوق السيارات بدءًا من النصف الثانى من شهر رمضان الكريم خاصة مع اقتراب عيد الفطر والإجازات الصيفية التى تشهد من كل عام تحسنًا فى حركة البيع خلال تلك الفترة من كل عام.

من جانبه، أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، ورئيس شركة «الزيتون أوتو» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، أن أداء سوق السيارات تشهد تراجعًا فى حركة المبيعات بنسب تتراوح بين 50 و%70 لمختلف الماركات التجارية المطروحة محليًا؛ وذلك نتيجة عزوف المستهلكين عن الشراء وانشغالهم بتدير التزاماتهم المعيشية المتعلقة بشهر رمضان الكريم.

وأوضح زيتون أن تلك الفترة من كل عام يعانى قطاع السيارات من ركود فى حركة المبيعات وهو ما يؤثر بالسلب على أغلب أنشطة القطاع.

وأشار إلى أن شركات السيارات تلجأ لتقديم العروض الترويجية والخصومات السعرية على قطع الغيار والصيانة بهدف تنشيط حركة البيع وتعويض الخسائر التى تتكبدها ضعف الطلب على شراء المركبات، قائلًا :«العروض والتسهيلات الائتمانية تعتبر سلاح الشركات والوكلاء لتسويق منتجاتهم خلال تلك الفترة» على حد تعبيره.

فى ذات السياق، قال محمد فتحى، مسئول مبيعات القطاع التجارى بإحدى شركات السيارات، إن تفاقم أزمة نقص المعروض من مختلف الماركات التجارية تعد أحد الأسباب الرئيسية التى أدت إلى تراجع مبيعات سوق السيارات خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن تعافى مبيعات السيارات مرتبطة بتوافر كميات كبيرة من الطرازات والموديلات الجديدة التى تتناسب مع حجم الطلب الفعلى حاليًا؛ قائلًا: «اتساع ظاهرة الأوفر برايس تهدد أنشطة القطاع وتحد من فرص شراء المستهلكين أو تنفيذ عمليات الاحلال والاستبدال حاليًا» على حد تعبيره.

ولفت إلى أنه على الرغم من تقديم بعض شركات السيارات موديلاتها الجديدة 2022 داخل السوق المحلية إلا وأن أداء السوق شهدت حالة من عدم عدم الاستقرار فى حركة البيع نتيجة تأجيل شريحة كبيرة من المستهلكين تقديم باقى الطرازات الجديدة المرتقب طرحها خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن أغلب موزعى وتجار السيارات أعلنوا عن خصومات سعرية على طرازاتهم المطروحة محليًا بهدف محاولة تصريف المخزون المتواجد لديهم وقبل استلام حصص الموديلات الجديدة.

أكد سامح بديوى، مدير القطاع التجارى بشركة «الشال للسيارات» الموزع المعتمد للعلامات التجارية «شيفروليه، وإم جى» بمنطقة الدلتا، أن سوق السيارات أصيبت بحالة من الركود فى حركة المبيعات جراء عزوف المستهلكين عن الشراء خلال شهر رمضان المبارك.

وذكر أن حالة الركود التى تشهدها السوق المحلية قد دفعت أغلب الموزعين والتجار لتقديم تسهيلات ائتمانية وعروض ترويجية على طرازاتهم، بجانب التوقف عن إضافة مبالغ إضافية على المركبات المبيعة للعملاء تحت مسمى «الأوفر برايس» بغرض تنشيط حركة البيع خلال الوقت الحالى.

ويقصد بـ«الاوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقرارة من جانب الموزعين والتجار على السيارات المباعة للعملاء مقابل التسليم الفورى ولعدم الدخول فى قوائم الانتظار.

تابع بديوى: من المتوقع أن تشهد مبيعات سوق السيارات تحركًا نسبيًا بدءً من النصف الثانى من شهر رمضان خاصة مع اقتراب عيد الفطر والإجازات الصيفية والتى تقبل شريحة كبيرة من المستهلكين على الشراء أو تنفيذ عمليات الاحلال والاستبدال خلال تلك الفترة من كل عام.

كانت شركة «المنصور للسيارات» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «شيفروليه، وأوبل، وإم جى» فى مصر، أعلنت عن تقديم خصومات على قطع الغيار والصيانة لطرازات «أوبل، وإم جى» بنسب تتراوح بين 15 و%40، كما قدمت عرض ترويجى يشمل خدمات التقسيط المباشر على موديلات «أوبل جراند لاند، وكروس لاند»  وبفائدة ميسرة تصل إلى %8.5.

ونوهت الشركة «المصرية التجارية واوتوموتيف» الوكيل الحصرى للعلامات التجارية «فولكس فاجن، وأودى» فى مصر، عن تقديم خصومات على أعمال الصيانات والإصلاحات لطرازات «فولكس فاجن» بمختلف فئاتها  بنسب تصل إلى %15 من إجمالى تكاليف فاتورة الصيانة.

كما أخطرت مجموعة «أبو غالى موتورز»، الوكيل الحصرى للعلامة اليابانية «سوبارو» فى مصر، شبكة موزعيها المعتمدين – الأسبوع الماضى – بتقديم عرض صيانات مجانية على سيارات «سوبارو XV» لفترة زمنية تتراوح بين 1 إلى 3 سنوات لمختلف الفئات المطروحة محليًا.

ونوهت شركة «دايموند موتورز» الوكيل الحصرى للعلامة اليابانية «ميتسوبيشى» فى مصر،- عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»- بإطلاق حملة خصومات على أسعار الصيانات وقطع الغيار لسيارات ميتسوبيشى بمختلف أنواعها على مدار شهر رمضان المبارك.