شركات السيارات تخوض مفاوضات للمشاركة فى مبادرة «الإحلال»

ضمن المرحلة الأولى

شركات السيارات تخوض مفاوضات للمشاركة فى مبادرة «الإحلال»
أحمد عوض

أحمد عوض

6:05 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

تخوض شركات السيارات المحلية مفاوضات مكثفة مع المصانع العالمية حول إمكانية المشاركة فى مشروع إحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعى من خلال إنتاج وتوريد طرازاتها ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة التى تستهدف إحلال سيارات الركوب والنقل الجماعى.

أكد عدد من مسئولى شركات السيارات أن هناك مساعى لدى أغلب المصانع العالمية للمشاركة فى مشروع إحلال المركبات القديمة وذلك فى ضوء زيادة حجم نشاطها داخل السوق المحلية، بجانب الاستفادة من البنود والتشريعات التى سيتم منحها للمنتجين المحليين والمشاركين ضمن مبادرة الإحلال.

وأوضحوا أن هناك العديد من الشركات الأم وافقت على الدخول فى مبادرة إحلال السيارات القديمة من خلال إنتاج طرازاتها محليًا وتدعيمها بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى بما يتوافق مع المواصفات الفنية المعتمدة من قبل اللجان المختصة بالجهات الحكومية.

كانت الحكومة المصرية قد أعلنت فى وقت سابق عن تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج إحلال السيارات القديمة واستبدالها بفئات مدعمة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعى خلال 3 سنوات، بإحلال 250 ألف سيارة ملاكى وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى.

وحددت الحكومة تطبيق المرحلة الأولى لمشروع إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة فى 7 محافظات، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، وبورسعيد، والبحر الأحمر.

فى البداية، قال خالد الرفاعى، مدير مجموعة «الحبيب للتجارة والتوزيع» الوكيل المحلى للعلامات التجارية «كينج لونج، وبايك» فى مصر، إنها تستهدف المشاركة ضمن مشروع إحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات مدعمة بالغاز الطبيعى من خلال إنتاج وتوريد ميكروباصات «كينج لونج».

وأضاف الرفاعى أن المجموعة تمكنت من إنتاج أول دفعة من ميكروباصات «كينج لونج» العاملة بالغاز الطبيعى وذلك بالتعاون مع أحدى الكيانات المتخصصة فى عمليات تحويل أنظمة تشغيل المحركات؛ وذلك فى ضوء المشاركة ضمن ضمن مشروع الإحلال المتوقع تنفيذه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تعاون من جانب الشركة الأم على توفير كافة الإمكانيات من مستلزمات الإنتاج والمكونات المتعلقة بتصنيع الميكروباصات العاملة بالغاز الطبيعى وفق المواصفات الفنية المعتمدة من قبل اللجان المختصة بكافة الجهات الحكومية.

وتمركزت العلامة الصينية «كينج لونج» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع «الأتوبيسات» بمختلف فئاتها؛ بعدما اقتنصت حصة سوقية قدرها %20 بإجمالى بيع 405 وحدة خلال تلك الفترة.

كما استحوذت «كينج لونج» على النصيب الأكبر من مبيعات «الميكروباص» فى مصر بنسبة بلغت %44 بعد تمكنها من تسويق 405 سيارة، من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 920 مركبة، خلال شهر يناير الماضى.

من جانبه، أكد محمد فرج، رئيس مجلس إدارة مجموعة «IFG جروب»، الوكيل الحصرى للعلامات التجارية «ساوايست، وفيكتورى، وفهد» فى مصر، إن الفترة الحالية تشهد مباحثات مع المصانع العالمية حول إمكانية الدخول فى مشروع إحلال المركبات من خلال إنتاج وتوريد ميكروباصات «فهد الصينية» العاملة بالغاز الطبيعى.

وأوضح أن الشركة الصينية تجرى حاليًا أعمال التجهيزات الخاصة بإنتاج وتصنيع ميكروباصات فهد بالغاز الطبيعى على أن يتم توريدها للسوق المصرية – كمرحلة أولى- على أن يعقبها مراحل التصنيع المحلى خلال الفترة المقبلة.

وأشاد فرج بالقرارات التى اتخذتها الحكومة فى مشروع إحلال وتحويل السيارات بالغاز الطبيعى التى تهدف للحفاظ على البيئة، وتقليص معدلات الاستهلاك والاستيراد، بالإضافة إلى تنمية الصناعة المحلية وزيادة حجم الفرص الاستثمارية داخل القطاع.

فى ذات السياق، كشفت مصادر مطلعة لـ«المال»، عن إجراء مجموعة من وكلاء السيارات لعدد من العلامات التجارية ومنها «جى لونج، وجنباى» مباحثات مكثفة مع المصانع العالمية حول إمكانية المشاركة فى مبادرة إحلال المركبات القديمة من خلال إنتاج طرازاتها محليًا وفق المواصفات الفنية المعتمدة من جانب الجهات الحكومية.

وأشارت إلى أن «جنباى الصينية» تدرس مشروع تصنيع طرازاتها محليًا فى بعض المصانع المحلية فى ضوء الاستفادة من جاهزية خطوط الإنتاج والقدرة على المشاركة ضمن مشروع الإحلال.

وتوقعت المصادر أن يبدأ مراحل تصنيع وتوريد ميكروباصات «جنباى» العاملة بالغاز الطبيعى داخل السوق المحلية بنهاية العام الحالى.

فى ذات السياق، أكد مصدر مسئول بشركة فوتون بمنطقة الشرق الأوسط، إن الفترة الحالية تشهد مباحثات بين «فوتون الصينية» ووكلائها المحليين وهما «مودرن موتورز» و«توزيع وسائل النقل TVD» حول مدى جاهزية خطوط إنتاجها للبدء فى مراحل تصنيع ميكروباصات فوتون بالغاز الطبيعى.

وتوقع المصدر أن يبدأ الوكلاء المحليين للعلامة الصينية «فوتون» فى مصر مراحل التصنيع المحلى وتوريد الكميات ضمن مبادرة الاحلال بنهاية العام الحالى.

وأشار إلى أن الشركة الأم تستهدف إنتاج وتوريد ميكروباصات فوتون «C1 – C2» بالغاز الطبيعى ضمن مبادرة إحلال المركبات خلال الفترة المقبلة.

كشف مصدر مسئول بالمجموعة العربية المتحدة «القصراوى جروب» الوكيل الحصرى للعلامات التجارية «جاك، جولدن دراجون» فى مصر، عن إجراء مفاوضات مع عدد من مصانع السيارات المحلية حول إمكانية تجميع ميكروباصات «جولدن دراجون» محليًا؛ فى إطار المشاركة فى مشروع الإحلال.

وأوضح أن الشركة العالمية وافقت على تجهيز وتزويد ميكروباصات «جولدن دراجون» وفق المواصفات والاشتراطات المعتمدة من قبل اللجان المختصة والجهات الحكومية – على أن تتمكن من المشاركة ضمن المرحلة الأولى بالمشروع.

وبحسب «أميك»، تمركزت العلامة الصينية «جولدن دراجون» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع الميكروباص النقل الجماعى، بعدما اقتنصت حصة سوقية %35 بإجمالى بيع 323 مركبة، من إجمالى المبيعات التى بلغت 920 مركبة خلال شهر يناير الماضى.