شركات السياحة بالثغر تتوقف عن إصداروثائق تأمين السفر

قال هانى توفيق، رئيس لجنة السياحة الخارجية بشعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، إن بعض شركات السياحة كانت تقوم باستخراج وثائق تأمين السفر لصالح شركات التأمين المحلية.

شركات السياحة بالثغر تتوقف عن إصداروثائق تأمين السفر
المال - خاص

المال - خاص

7:23 ص, الأثنين, 15 أبريل 19

■ بعد فرض غرامات مالية ضدها

■ الرقابة المالية اعتبرت انها تمارس نشاطاً بدون ترخيص رغم استقرار الوضع منذ 4 سنوات

توقف عدد من شركات السياحة بالإسكندرية عن إصدار وثائق تأمين السفر لصالح شركات التأمين، فى مقاراتها للتسهيل على عملائها وذلك بعد فرض غرامات مالية عليها.
وقال هانى توفيق، رئيس لجنة السياحة الخارجية بشعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، إن بعض شركات السياحة كانت تقوم باستخراج وثائق تأمين السفر لصالح شركات التأمين المحلية.

وأضاف لـ «المال» أن شركات السياحة لا تتقاضى أى أموال أو تحقق استفادة مالية من إصدار تلك الوثائق ولكنها تقوم بإصدارها وتحصيل مقابلها لصالح شركات التأمين التى تتفق معها على هذا الإصدار، لافتًا إلى أن الهدف الرئيسى من هذا الإجراء هو التسهيل على العملاء بدلًا من الانتقال لمقر شركات التأمين لاستخراج نفس الشهادة.

وأشار إلى تحرير مخالفات لشركات السياحة التى تقوم بإصدار وثائق السفر بالاتفاق مع بعض شركات التأمين من قبل هيئة الرقابة المالية كان مفاجئًا لها، لافتًا إلى أن بعض شركات السياحة تصدر تلك الوثائق منذ نحو أربع سنوات، وهو أمر مستقر منذ ذلك الوقت.

وأوضح أن هيئة الرقابة المالية اعتبرت أن قيام شركات السياحة بممارسة أعمال التأمين بدون ترخيص هو مخالفة استوجبت تحصيل غرامة 10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى خمسة آلاف جنيه رسوم فحص طعن من كل شركة تصدر تلك الوثائق.
وأكد أن وثائق تأمين السفر تعد أحد أهم المستندات المطلوبة للأشخاص راغبى السفر للخارج بالنسبة لبعض الدول، خاصة الأوروبية وهو ما يبرر محاولة شركات السياحة تيسير الحصول عليها لعملائها.

وأوضح أنه عند إصدار تأشيرات السفر لهذه الدول يقتضى توفير وثيقة تأمين السفر والتى يتم احتساب قيمتها وفقًا لجداول إكتواية تختلف باختلاف العمر والجنس والنوع وطبيعة المقصد والمدة الزمنية للرحلة.