شركات السياحة بالبورصة : زيادة نسبة الإشغالات الفندقية فى الربع الثالث

بين توقعات بالتحسن والتراجع فى الربع الأخير

شركات السياحة بالبورصة : زيادة نسبة الإشغالات الفندقية فى الربع الثالث
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:31 ص, الثلاثاء, 22 سبتمبر 20

قال مسؤلون بشركات سياحة مُدرجة بالبورصة المصرية إن نسبة الإشغالات الفندقية شهدت تعافيا مجددا خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري، بعد قرار الحكومة فى مايو الماضى بعودة عمل المنشآت الفندقية بطاقة استيعابية %25 ثم %50 تدريجيا، مدعومة بفترة الإجازات خلال هذه الأشهر.

كان مجلس الوزراء أعلن بداية مايو الماضى عودة تشغيل الفنادق السياحية والمنشآت الفندقية بطاقة استيعابية %25 ترتفع إلى %50 من بداية يونيو، وذلك باشتراطات معينة.

وفى الوقت نفسه أكد مسؤولو الشركات تفاوت استفادة الفنادق من من قرار السماح بإقامة الأفراح بالأماكن المكشوفة، فى المنشآت السياحية والفندقية حيث قال البعض إنه سيدعم إيراداتها فى الفترة المقبلة، بينما قال آخرون إنه لن يساهم فى زيادة الإيرادات نظرا لعدم وجود قاعات مفتوحة لديها.

كانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد أصدرت قرارا بالسماح بإقامة الأفراح بالأماكن المكشوفة، فى المنشآت السياحية والفندقية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، بحد أقصى 300 فرد.

وقال عمرو عطية، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للفنادق إن نسبة إشغالات فندق الريتز كارلتون ارتفعت بنحو %4 فى سبتمبر لتصل إلى %16، مؤكدا فى الوقت نفسه أن هذه النسبة منخفضة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أنها أفضل من الربع الثاني.

ورجح عطية استمرار ارتفاع نسب الإشغال مع تحسن معدلات السفر، وخاصة من الكويت والسعودية، اللتين يمثل نزلائهما نسبة جيدة من رواد الفندق.

وتوقع عطية أن يسهم قرار عودة الأفراح، والمؤتمرات بالفنادق فى دعم إيرادات الشركة بالربع الأخير من 2020.

وأكد عطية أن «مصر للفنادق» ستواصل خطتها الاستثمارية الموضوعة للعام المالى الحالى دون أى تغيير، ودون الحصول على تسهيلات ائتمانية لتمويلها.

وتراجع صافى أرباح مصر للفنادق بنحو %51.5 خلال العام المالى الماضى إلى 85.45 مليون جنيه، مقارنة مع 176.39 مليون جنيه فى العام المالى السابق.

ومن جانبه كشف محمود توغان، مدير علاقات المستثمرين بشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية أن نسبة الإشغال فى فنادق الشركة بلغت %100 منذ قرار الحكومة بالسماح بتشغيل المنشآت الفندقية فى يونيو الماضى حتى الآن.

ولفت توغان إلى أن فنادق الشركة تعمل حاليا بطاقة استيعابية %50 وفقا لقرارات الحكومة، مرجعا ارتفاع نسبة الإشغالات خلال هذه الفترة إلى كونها فترة إجازات.

وتمتلك «رمكو» 6 فنادق، 3 منها بالعين السخنة باسم ستيلا دى مارى جراند، وستيلا دى مارى الجولف، وستيلا دى مارى Sea Club، و2 بالغردقة هما ستيلاد دى مارى مكادى (1)، وستيلاد دى مارى مكادى (2)، وستيلا دى مارى شرم الشيخ.

إلا أن توغان رجح تراجع نسبة الاشغالات بقوة لتصل إلى نحو %30 فى الربع الأخير من العام الحالى مع انتهاء فترة الإجازات، وعودة الأوضاع لطبيعتها.

وحول قرار الحكومة مؤخراً بالسماح للفنادق بإقامة الأفراح فى القاعات المفتوحة قال توغان إن الشركة لن تستفيد منه لأنها ليس لديها أى قاعات على هذا الشكل.

وأكد مدير علاقات مستثمرين «رمكو» أن شركته لم تقترض أى مبالغ من البنوك الفترة الماضية، وأنها نجحت فى إدارة مصروفاتها من خلال إيراداتها، كما أنها لم تضخ أى استثمارات منذ بداية العام، نتيجة تداعيات فيروس كورونا على معدلات السيولة لديها.

يشار إلى أن رمكو تحولت للخسارة فى النصف الأول من 2020 بقيمة 342.33 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 2.6 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2019، وبلغت خسائر النشاط الفندقى خلال الفترة المذكورة 15.8 مليون جنيه، مقابل ربح قدره 9.92 مليون جنيه فى النصف المقارن.