شركات الخدمات اللوجستية العالمية تتخطى تداعيات «كورونا» وتقفز بقيم العلامات التجارية لأعلى مستوى

«UPS» في الصدارة.. و«DHL» تحصد المركز الخامس.. و«ميرسك» الـ15

شركات الخدمات اللوجستية العالمية تتخطى تداعيات «كورونا» وتقفز بقيم العلامات التجارية لأعلى مستوى
شريف عيسى

شريف عيسى

8:56 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

تخطت صناعة اللوجستيات والنقل عالميًا عقبة الركود الذى خلفه وباء كورونا والذى ظهر فى العالم أواخرعام 2019، ليشهد القطاع انتعاشًا هذا العام على الرغم من اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، لتقفز القيمة الإجمالية لأعلى 25 علامة تجارية إلى 211.2 مليار دولار خلال عام 2022، وفقًا لتقرير مؤسسة “براند فاينانس”.

وارتفعت قيمة العلامات التجارية لأعلى 25 علامة فى مجال النقل واللوجستيات هذا العام بنحو %35 مقارنة مع قيمتها خلال 2021 والتى سجلت 156.6 مليار دولار.

وشملت أعلى 25 علامة تجارية فى مجال النقل واللوجستيات، وفقا لتقرير مؤسسة «براند فاينانس” الشركات العاملة فى مجال النقل الجماعى والخاص للأفراد، وشركات توصيل الطرود، والأطعمة، وشركات البريد، وخطوط السكك الحديدية المتخصصة فى نقل البضائع، علاوة على الخطوط الملاحية.

وتضع مؤسسة “براند فاينانس” عددا من العوامل لتقييم قوة العلامة التجارية من أبرزها الأداء التشغيلى والتجارى، والمرونة، وحقوق المساهمين، إضافة إلى أنشطة التسويق والاتصال.

وتعرف قيمة العلامة التجارية بأنها صافى العائد الاقتصادى، الذى يحصل عليه المالك عند ترخيص العلامة التجارية فى السوق المفتوحة، إذ يتم استخدامها فى تحديد نسبة مساهمتها  فى إيرادات الشركة.

وتأسست «براند فاينانس» عام 1996، وهى مؤسسة عالمية مستقلة متخصصة فى تقييم العلامات التجارية والاستشارات الإستراتيجية للشركات، يقع مقرها فى العاصمة البريطانية لندن، وتغطى فروعها أكثر من 20 دولة، وتعمل على تقييم أكثر من 3500 علامة تجارية سنويا فى جميع القطاعات والمناطق الجغرافية.

وأشارت «براند فاينانس» إلى أن العالم بدء فى التطلع إلى مستقبل ما بعد كورونا حيث اختلف نمط وخيارات المستهلكين عبر التحول إلى التسوق عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية، مما ساهم بشكل كبير فى نمو قطاع الطرود.

وتابع: «شهدت الخدمات اللوجستية تطورات دراماتيكية خلال الوباء، ولمواكبة متطلبات العملاء المتغيرة، اضطرت تلك الكيانات لإجراء عمليات دمج واستحواذ جديدة مع شركات أكثر قدرة على استهداف التكنولوجيا، مما ساهم فى تحقيق طفرة قوية للعاملين فى القطاع بشكل عام”.

وجاءت 3 علامات عاملة فى مجال النقل البحرى والجوى، ضمن قائمة أعلى 25 علامة تجارية فى مجال اللوجستيات هذا العام وهى «ميرسك، ودى إس فى DSV، كونا ناجل».

وجاءت شركة «ميرسك” الدنماركية، فى المركز 15 فى قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة فى اللوجستيات، إذ بلغت قيمة علامتها التجارية  4.8 مليار دولار، مقابل 4.1 مليار العام الماضى، بنمو بلغت نسبته %17.

وحصلت “DSV “على المركز 23 فى القائمة لتصل قيمة علامتها التجارية إلى 3.6 مليار دولار، مقابل 2.5 مليارالعام الماضى، بنمو بلغ %30.6 فى نفس الوقت لم يفصح التقرير عن قيمة العلامة التجارية لشركة “كونا ناجل” والتى احتلت المركز 24.

وقالت «براند فاينانس» إن «UPS» حافظت على صدارتها للعلامات التجارى، خلال العام الحالى بعد نموها بنسبة %28 لتقفز إلى 38.5 مليار دولار، مقارنة مع قيمتها فى 2021 والتى بلغت 30.1 مليار.

وبرغم الاضطرابات فى سلسلة التوريد العالمية، إلا أن «UPS” زادت علامتها التجارية بمقدار الربع مع ارتفاع الطلب على خدماتها، كما استفادت الشركة من تواجدها فى غالبية دول العالم من تسهيل عمليات نقل لقاحات كورونا لأكثر من 110 دول حول العالم، كما اعتمدت عليها الكيانات العاملة فى قطاع الأدوية فى الاستفادة من شبكتها فى تسليم الشحنات والمعدات الطبية.

وأوضح التقرير أن استحواذ “UPS” على منصة « Roadie» والعاملة فى مجال خدمة التوصيل فى نفس اليوم بالولايات المتحدة، ساهم فى زيادة القيمة المالية.

وأشار إلى أن شركة «فيديكس» حصدت المركز الثانى فى قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة فى صناعة اللوجستيات والنقل بعد أن بلغت 26 مليار دولار هذا العام، مقارنة مع قيمتها خلال العام الماضى، والتى سجلت 23.5 مليار دولار، بنمو قدرت نسبته بـ %10.6.

واحتلت «أوبر» المركز الثالث بالقائمة، بنحو 22.8 مليار دولار، مقارنة مع قيمتها خلال العام الأول من وباء كورونا، والتى سجلت 20.5 مليار دولار، محققة بذلك نموًا بنسبة %11.2.

واقتنصت «JR» اليابانية المركز الرابع فى قائمة شركات النقل والخدمات اللوجستية الأعلى قيمة هذا العام، بعد أن بلغت قيمة العلامة التجارية لها 12.3 مليار دولار، مقابل 11.7 مليار، بنمو %5.1.

وجاءت الشركة الألمانية «DHL» فى المركز الخامس، إذ ارتفعت قيمة العلامة التجارية لها من 9.5 مليار دولار فى 2021 إلى 11.1 مليار هذا العام، بنمو %16.8.

وهيمنت «يونيون باسيفيك» للسكك الحديدية على المركز السادس فى قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة فى النقل واللوجستيات بعد أن بلغت قيمة علامتها التجارية هذا العام 8.2 مليار دولار، مقابل 7.5 مليار العام الماضى، بنمو قدرت نسبته بـ %9.3.

وحصلت«SF Express» الصينية على المركز السابع بعد أن تخطت حاجز 8 مليارات دولار هذا العام، بنمو %16 مع العلم أن تقييم العلامة التجارية سجل فى 2021 ما يقرب من 7 مليارات دولار.

وحصدت «تشاينا بوست» المركز الثامن بقائمة الأعلى فى قيمة العلامة التجارية لقطاع النقل واللوجستيات هذا العام لتسجل 7.5 مليار دولار، مقابل 5.5 مليار فى2021 بنمو %36.4.

وجاء «بى أن أس أف للسكك الحديدية – BNSF» صاحبة أكبر شبكة سكة حديد لنقل البضائع والشحن فى أمريكا الشمالية، فى المركز التاسع، بعد أن تراجعت قيمة علامتها التجارية من 7.6 مليار دولار فى 2021 إلى 6.9 مليار، بتراجع بلغت نسبته %9.2.

وشاركت للمرة الأولى العلامة «دليفرى هيرو» فى قائمة العلامات التجارية الأعلى فى القيمة بصناعة اللوجستيات، لتحدد مؤسسة “براند فاينانس” قيمة علامتها التجارية بـ 5.8 مليار دولار.

وأظهرت البيانات الصادرة عن “براند فاينانس” هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على أكثر من نصف قيمة العلامات التجارية الأعلى قيمة بإجمالى 212.5 مليار دولار، بحصة تمثل %57.5 بعد أن تمكنت من المشاركة بـ 9 علامات من أصل 25 شملهم التقرير.

وجاءت الصين فى المركز الثانى إذ بلغ عدد العلامات التجارية المشاركة فى القائمة 4 بقيمة إجمالية 23.1 مليار دولار، بحصة تمثل %10.9.

وحصلت ألمانيا على المركز الثالث بقيمة إجمالية تصل إلى 22 مليار دولار، بحصة تمثل %10.4 من إجمالى قيمة العلامات التجارية، مع العلم أن عدد العلامات الألمانية المشاركة فى التقييم بلغ 3.

وجاءت اليابان فى المركز الرابع إذ شاركت بعلامتين تجاريتين بقيمة إجمالية تقدر بـ 16 مليار دولار، وحصة %7.6 فيما حصلت الدنمارك على المرتبة الخامسة بإجمالى علامتين فقط بقيمة تصل إلى 8.4 مليار دولار، بحصة تمثل %4.

وفى المركز السادس جاءت هولندا والتى شاركت بعلامة واحدة فقط بقيمة بلغت 4.5 مليار دولار، بحصة تمثل %2.1 من إجمالى قيمة أعلى 25 علامة تجارية فى صناعة النقل واللوجستيات.

وشاركت باقى دول العالم بـ 4 علامات تجارية من جنسيات مختلفة بقيمة تصل إلى 15.6 مليار دولار، بحصة تمثل %7.4 من إجمالى العلامات التجارية.