شركات التأمين والإعادة الدولية تضع تقرير المخاطر العالمية لعام 2020

ويهدف تقرير المخاطر العالمية إلى زيادة الوعي بضرورة اتباع نهج أصحاب المصالح المتعددين للتخفيف من المخاطر العالمية وتشمل مصادر التقرير تقييمًا

شركات التأمين والإعادة الدولية تضع تقرير المخاطر العالمية لعام 2020
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:52 م, الثلاثاء, 23 فبراير 21

كشف تقرير المخاطر العالمية وهو دراسة سنوية ينشرها المنتدى الاقتصادي العالمي قبل الاجتماع السنوي للمنتدى في دافوس، سويسرا، وبناءً على عمل شبكة المخاطر العالمية، يصف التقرير التغييرات التي تحدث في مشهد المخاطر العالمية من عام إلى آخر، ويستكشف التقرير أيضًا الترابط بين المخاطر، وينظر في كيفية تنظيم استراتيجيات تخفيف المخاطر العالمية.

التقرير يشمل دراسات استقصائية

تشمل مصادر التقرير تقييمًا أجرته عدة شركات كبرى للتأمين وإعادة التأمين وحلقات عمل للتركيز، ومقابلات، ودراسة استقصائية للخبراء المعترف بهم دوليًا، ويهدف تقرير المخاطر العالمية إلى زيادة الوعي بضرورة اتباع نهج أصحاب المصالح المتعددين للتخفيف من المخاطر العالمية.

تكمن خصوصية تقرير المخاطر العالمية هذا في أنه ينظر إلى المخاطر العالمية من حيث طبيعتها وتأثيرها، إذ يكون لها تأثير واسع النطاق ما حدثت.

معايير تقرير المخاطر العالمية

وُضعت معايير ما يشكل خطرًا عالميًا على النحو التالي وهى النطاق العالمي الفلكى تعتبر المخاطر عالمية، ينبغي أن يكون لها إمكانية التأثير (بما في ذلك الأثر الأولي والثانوي) على ثلاث مناطق عالمية على الأقل في قارتين مختلفتين.

 رغم أن هذه المخاطر قد تكون ذات أصل إقليمي أو حتى محلي، فمن المحتمل أن يكون تأثيرها ملموسًا على مستوى العالم، والصلة المتعددة الصناعات فيجب أن تؤثر المخاطر على ثلاث صناعات أو أكثر (بما في ذلك أثر أساسي وثانوي).

وهناك عدم اليقين حيث هناك شكوك حول كيفية ظهور المخاطر في غضون عشر سنوات مقترنة بعدم اليقين بشأن حجم تأثيرها (تُقيّم من حيث الاحتمالات ودرجة الخطورة)، والأثر الاقتصادي ويمكن أن يتسبب الخطر في أضرار اقتصادية تبلغ 10 مليارات دولار أو أكثر، أو أثر عام: فالخطر ينطوي على إمكانية التسبب في معاناة إنسانية كبيرة وإثارة ضغوط عامة كبيرة واستجابات سياسية عالمية.

نهج أصحاب المصلحة المتعددين وهو يتطلب درجة تعقيد الخطر من حيث آثاره وحوافزه وترابطه المتبادل بين المخاطر الأخرى، نهجًا لأصحاب المصلحة المتعددين للتخفيف من حدته.

 وبالنسبة لتقرير المخاطر العالمية 2020 فقد أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي World Economic   Forumالنسخة 15 من تقرير المخاطر العالمية The Global Risks Report 2020، وقد شارك في إعداده شركة مارش آند ماكلينان Marsh & McLennan، ومجموعة زيروخ للتأمين Zurich Insurance Group، وأكاديميون من كلٍّ من جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore وجامعة أكسفورد Oxford Martin School, University of Oxford ومركز وارتون لعمليات إدارة المخاطر واتخاذ القراراتWharton Risk Management and Decision Processes Center, University of Pennsylvania.