شركات التأمين تستعد لأزمة التضخم عبر تسهيلات فى سداد الأقساط

كيانات المدفوعات الإلكترونية والبنوك تدعم عملاءها

شركات التأمين تستعد لأزمة التضخم عبر تسهيلات فى سداد الأقساط
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

10:36 ص, الخميس, 9 ديسمبر 21

بدأت شركات التأمين الاستعداد مبكرا لتأثير أزمة الركود التضخمى التى تضرب العالم عبر توفير تسهيلات فى سداد الأقساط للعملاء عبر وسائل مختلفة.

وكشف أحمد سودان، مدير عام تطوير الأعمال وعلاقات الوسطاء فى شركة «ثروة للتأمين» – ممتلكات ومسئوليات- أن شركات التأمين تقدم تسهيلات مباشرة لعملائها فى سداد الأقساط على دفعات تصل إلى ثلاثة شهور لعملاء التجزئة أو الوثائق الفردية والشخصية، فيما قد تزيد عن ذلك للشركات، بعد موافقة كيانات إعادة التأمين على مدة التحصيل، نظرا لالتزام شركات التأمين بفترة لسداد التزاماتها تجاه المعيدين، لذا لا يجب أن تزيد فترة سداد العميل للقسط لصالح شركة التأمين، عن الفترة التى تسدد فيها شركة التأمين التزاماتها لصالح شركات إعادة التأمين.

وأشار إلى أن بعض شركات المدفوعات الإلكترونية قدمت حلولا لدفع القسط نيابة عن العميل بنفسها أو عبر وسيط تأمين، ثم تقوم بتحصيله من العميل على دفعات تتراوح بين 6 شهور وثلاث سنوات مقابل فائدة تحصل عليها تلك الشركات من العملاء.

وأضاف أن تلك الآلية تسمح للعميل بسداد القسط كاملا وتمتعه بالتغطية التأمينية، ثم يقوم بالسداد لشركة المدفوعات الإلكترونية، موضحا أن تلك الشركات تحصل على موافقات رسمية من جهات الدولة للقيام بذلك للتخفيف على العملاء عبء القسط فى ظل أزمة الركود التضخمى.

ولفت إلى أن بعض شركات التأمين تتعاقد مع شركات المدفوعات الإلكترونية بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لتحصيل القسط من العميل وسداده كاملا لشركة التأمين ثم تقوم شركات المدفوعات بالتحصيل منه على دفعات.

وكشف أن هناك آلية أخرى قد تساعد العملاء متناهى الصغر، خاصة الأفراد فى سداد الأقساط عبر بطاقات الائتمان البنكية، وبعدها يقوم العميل بسداد المبلغ خلال 6 شهور لصالح البنك وبدون فوائد، دعما من المصارف لعملائها لمساعدتهم فى سداد التزاماتهم المختلفة ومن بينها وثيقة التأمين.