شركات التأمين تتغلب علي أوجاع كورونا بتحصيل 25.2 مليار جنيه أقساط في ثمانية شهور(جراف)

بنسبة نمو تصل الي 11.6%

شركات التأمين تتغلب علي أوجاع كورونا بتحصيل 25.2 مليار جنيه أقساط في ثمانية شهور(جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:09 ص, السبت, 17 أكتوبر 20

تغلبت شركات ، العاملة في السوق المصرية، علي الأوجاع التي تسببت فيها جائحة كورنا، منذ مطلع العام الحالي، بتحصيل ما يزيد علي 25.2 مليار جنيه أقساطًا، في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي 2020 ، في الفترة من أول يناير حتي نهاية أغسطس الماضي، مقارنة بـ 22.6 مليار جنيه، أقساطًا مُحصلة في الفترة المقابلة من العام الماضي ، بزيادة تصل الي 2.6 مليار جنيه، وبنسبة نمو تصل الي 11.6%.

نصيب شركات تأمين الممتلكات والحياة من الأقساط المُحصلة في أول ثمانية أشهر من العام

وتوزعت حصيلة الأقساط المحصلة، في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي، البالغة 25.2 مليار جنيه، بواقع 10.3 مليار جنيه، لصالح شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، مقابل 14.9 مليار جنيه، تمثل نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، من الأقساط.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من ، الهيئة العامة للرقابة المالية، نجحت شركات تأمين الحياة، في زيادة معدلات نمو في حصيلة أقساطها المحصلة ، بنسبة 21.9% في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتصل الي 14.9 مليار جنيه، مقابل 12.2 مليار جنيه ، خلال فترتي المقارنة.

وفي المقابل، تراجع مؤشر الأقساط المُحصلة بشركات تأمين الممتلكات، بنسبة طفيفة لا تتجاووز 0.5% ، في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتصل الي 10.32 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 10.37 مليار جنيه، خلال فترتي المقارنة.

19.9 % نسبة النمو في رصيد الأقساط المُحصلة في أغسطس الماضي منفردًا

في سياق متصل، بلغ رصيد الأقساط المُحصلة، في شهر أغسطس الماضي منفردًا، بسوق المصرية، بتنوع أنشطة شركاته وتعدد أنظمتها، لتصل الي 3.4 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 2.8 مليار جنيه، في الشهر المقابل من العام الماضي 2019، بزيادة تصل الي 600 مليون جنيه، وبنسبة نمو 19.9%.

نصيب تأمين الحياة والممتلكات من أقساط أغسطس

وبلغ نصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، من الأقساط المحصلة في أغسطس، ما يزيد علي 1.4 مليار جنيه، مقابل ملياري جنيه تقريبًا، هي نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، من الأقساط المحصلة في أغسطس الماضي.

وبلغت نسبة النمو، في الأقساط المحصلة لصالح شركات تأمين الممتلكات، 20.4% في أغسطس الماضي، مقارنة بأغسطس 2019، لترتفع إلي 1.4 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه تقريبًا، خلال شهري المقارنة.

وفي المقابل، بلغت نسبة النمو، في الأقساط المحصلة لصالح شركات تأمين الحياة، 19.5% في أغسطس الماضي، مقارنة بأغسطس 2019، لترتفع إلي ملياري جنيه تقريبًا، مقابل 1.7 مليار جنيه تقريبًا، خلال شهري المقارنة.

المستشار رضا عبد المعطي يوضح أسباب نمو حصيلة الأقساط المُحصلة رغم كورونا

أكد ، نائب رئيس ، أن زيادة حصيلة سوق التأمين من الأقساط المحصلة، بشكل عام ، مرتبطة بمجموعة من الأسباب منها، النتائج الإيجابية المترتبة علي إنشاء مجمعة إجباري السيارات في فبراير 2019 ، والتي ساهمت في ضبط بعض ممارسات التأمين الإجباري لاسيما حالات التزوير.

أضاف في تصريح سابق للمال، أن زيادة حصيلة الأقساط المحصلة، له علاقة بالزيادة المضطردة لحجم ممارسات الإلكتروني، في السوق المصرية، خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا والتي تتم علي وثائق تأمين السفر والحوادث الشخصية وكذا التأمين متناهي الصغر، وأخيرًا وثائق الحياة بدون كشف طبي حتي 100 ألف جنيه.

التحول الرقمي داعم لنمو الأقساط المُحصلة بسوق التأمين

وأشار عبد المعطي، إلي أن توسع مجالات التحول الرقمي من خلال السماح بتوزيع بعض وثائق إلكترونيًا، من خلال بعض الجهات التي تقرها الهيئة ومنها شركات السياحة ووكالات السفر، وكذا جمعيات التمويل متناهية الصغر وذلك بجانب وسطاء المنوط بهم تسويق تلك الوثائق ، ساهم في زيادة الأقساط المحصلة خلال الشهور الخمسة الأولي من 2020.

التأمين البنكي رافدًا للسيولة بشركات التأمين

وأكد أن البنكي ،وزيادة التعاقدات بين شركات والبنوك، خاصة بنك ناصر وكذا التعاون بين قطاعي التأمين وهيئة البريد فيما يعرف بالتأمين البريدي، ساهم في زيادة الأقساط، إضافة الي صدور قراري رئيس مجلس الوزراء بإنشاء صندوقي التأمين الحكومي لطلاب مدارس مصر، وكذا طلاب جامعة الأزهر والمعاهد التابعة لها، ما أدي إلي ضم حوالي 24 مليون مواطن لمظلة الحماية التأمينية ، وأخيرًا ، زيادة مؤشر الثقة في نشاط ، ومن ثم الوعي التأميني كنتيجة لإنشاء صندوق حماية حقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها لدي شركات التأمين العاملة في مصر.

الجراف التالي، يوضح نصيب شركات تأمين الحياة، وشركات تأمين الممتلكات، من الأقساط المُحصلة في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي 2020.

الجراف التالي، يوضح نصيب شركات تأمين الحياة، وشركات تأمين الممتلكات، من الأقساط المُحصلة في شهر أغسطس الماضي منفردًا.