شركات التأمين العالمية توفر منتجات مخصصة للمزارع السمكية البحرية والبرية

العوامل المؤثرة في الاكتتاب لدى شركات التأمين وإعادة التأمين لتغطية المزارع السمكية هى الموقع (المواقع) المعنية ، وأصناف الأسماك و الكائنات البحرية .

شركات التأمين العالمية توفر منتجات مخصصة للمزارع السمكية البحرية والبرية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:43 م, السبت, 6 مارس 21

توفر شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية  منتجات تأمينية مخصصة للمزارع البحرية والبرية بما في ذلك عمليات التفريخ والتسمين،  مع التركيز على الأخطار الرئيسية التي يواجها أصحاب مزارع الأسماك ومن نماذج تلك التغطيات ما يلي مخاطر الأمراض والتلوث والسرقة والافتراس والأخطار الطبيعية التي تتعلق بالتقلبات المناخية، وكذلك مخاطر العطل الميكانيكي أو العطل الكهربائي للآلات في المزارع البرية، وأيضا أخطار التغيرات في تركيز المكونات الكيميائية الطبيعية للماء بما في ذلك نفاذ الأكسجين ودرجة الملوحة، بجانب مخاطر الأضرار المادية التي تلحق بالممتلكات والمعدات بما في ذلك القوارب والمراسي والأقفاص وصناديق الأعلاف.

التأمين المعيارى للمزارع السمكية

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية أنه يضاف إلي ذلك ما يعرف بالتأمين المعياري أو المرتبط بالمؤشرات parametric insurance و هو على عكس التأمين التقليدي الذي يدفع بعد تقديم مزارعي الأسماك للمطالبة عن طريق تحديد الخسائر، التي تكبدوها من الأمطار الغزيرة والفيضانات (ويقع عليهم عبء الإثبات مما يجعل عملية تسوية المطالبات معقدة جدا لهذا النوع من التأمين).

وإن مدفوعات التأمين المعياري تستند إلى وقوع حدث معين بكيفية معينة ، فعلي سبيل المثال طورت شركة سويس رى لإعادة للتأمين  مع Taiwan Fire & Marine Insurance تأميناً يغطي الهلاك والتلف ،عندما تتجاوز كمية الأمطار  كثافة معينة ( هطول الأمطار أكثر من 480 ملم لمدة يومين متتاليين) ، وهذا يعني أن مزارعي الأسماك يمكنهم تلقي مدفوعاتهم بشكل أسرع ، مما يقلل الوقت المطلوب في معالجة المطالبات وتسويتها.

معايير شركات التأمين فى الاكتتاب

وتختلف عملية الاكتتاب وتسعير التأمين من مزرعة إلى أخرى، نظراً للطبيعة المتنوعة لعمليات الزراعة السمكية.. حيث تختلف المزارع السمكية وتقسيماتها حسب مجموعة من العوامل المؤثرة على طبيعة المزرعة و على اسلوب التربية المتبع فيها.

العوامل المؤثرة في الاكتتاب لدى شركات التأمين وإعادة التأمين لتغطية المزارع السمكية هى الموقع (المواقع) المعنية ، وأصناف الأسماك و الكائنات البحرية التييتم إنتاجها ومدي توافر المياه مثل المورد اللازم للمفرخات أو للوحدات الأخرى، والحد الأدنى والأقصى لدرجات الحرارة وتفاصيل الوحدات الأخرى، وتفاصيل أي أعادة للدورة.

وتشمل العوامل كذلك الإدارة والأفراد مثل عدد المديرين المؤهلين وعدد العاملين وأنظمة الإنذار والأمان ونوع الأعلاف وأسم المورد،وكذلك مصادر البيض أو الأسماك المتوسطة والخبرة السابقة (تفاصيل الوفيات مقارنة بالإعداد)، فضلا عن تخطيط وحدة (وحدات) الإنتاج وتقنية التغذية  والخسائر السابقة وفقاً لأسبابها، والتاريخ المرضي للمزرعة (المزارع) والمراقبة الصحية  والقيم المعنية.