شركات التأمين الحكومية تستحوذ على 30% من الأقساط المُحصلة بنهاية أكتوبر

من إجمالى حصيلة السوق البالغة 31.9 مليار جنيه

شركات التأمين الحكومية تستحوذ على 30% من الأقساط المُحصلة بنهاية أكتوبر
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:20 ص, الأحد, 6 ديسمبر 20

استحوذت شركات الحكومية، أو التابعة ل، التى تضم شركتى مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، على نحو %30 تقريبا %29.98، من الأقساط المُحصلة على مستوى السوق، فى الفترة من أول يناير حتى نهاية أكتوبر من العام الحالى، والبالغة 31.9 مليار جنيه، مقابل %70 موزعة على شركات القطاع الخاص، البالغ عددها 37 شركة.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت حصة منفردة من الأقساط المحصلة على مستوى 5.4 مليار جنيه تقريبًا، بنسبة تلامس %16.8، مقابل %13.2 هى نصيب شركة مصر لتأمينات الحياة، من الأقساط المُحصلة، فى الفترة من يناير حتى أكتوبر، بقيمة 4.2 مليار جنيه.

وضمت قائمة الخمس الكبار بسوق من حيث الأقساط المحصلة فى الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2020، كلا من «مصر للتأمين» و«مصر لتأمينات الحياة» و«أليانز لتأمينات الحياة – مصر»، إضافة إلى «متلايف لتأمينات الحياة» و«أكسا لتأمينات الحياة – مصر».

وتصدرت شركة «أليانز لتأمينات الحياة – مصر» قائمة شركات الخاصة، فى الحصة السوقية من الأقساط المحصلة، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، ووصيفًا لشركة «مصر لتأمينات الحياة» بين قائمة شركات تأمين الحياة الأعلى فى المحصلة، والحصة السوقية، بقيمة تلامس 3.9 مليار جنيه، وبنسبة %12.21.

وحلت شركة «متلايف لتأمينات الحياة فى المركز الرابع بين قائمة أكبر خمس فى الحصة السوقية، على مستوى السوق بنشاطى الحياة والممتلكات، برصيد أقساط مُحصلة تصل إلى 2.8 مليار جنيه، بنسبة %8.68، فيما جاءت شركة «أكسا لتأمينات الحياة – مصر» فى المركز الخامس، برصيد أقساط يتجاوز 2.2 مليار جنيه، بنسبة %6.98.

ووفقًا لبيانات الرقابة المالية، بلغت نسبة النمو فى الأقساط المحصلة على مستوى السوق فى الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر الماضى %10.1، لتصل إلى 31.9 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 29 مليار جنيه تقريبًا فى الفترة المقابلة من العام الماضى 2019.

وتوزعت حصيلة العشرة الأولى من العام الحالى، البالغة 31.9 مليار جنيه، بواقع 13.2 مليار جنيه لصالح شركات الحياة وتكوين الأموال، بنسبة %41.4 تقريبًا، مقابل 18.7 مليار جنيه هى نصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات بنسبة %58.6.

وفى سياق متصل، ارتفعت فاتورة والمطالبات بسوق التأمين لتصل إلى 16.1 مليار جنيه تقريبًا، فى الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، مقابل 14.8 مليار جنيه تم سدادها فى الفترة المقابلة من العام الماضى، بزيادة تصل إلى 1.3 مليار جنيه بنسبة ارتفاع تتجاوز %8.

ومن المعروف أن الأموال التى تسددها شركات الممتلكات للعملاء فى حال تحقق الأخطار تسمى بالتعويضات، أما الأموال التى تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء فى حال انتهاء مدة الوثيقة أو تحقق شروط التغطية تسمى بالمطالبات أو المزايا التأمينية أو المعاوضة.