شركات التأمين التكافلي تُحصل 4.6 مليار جنيه أقساط في 6 أشهر

تعرف على نشاط شركات التأمين التكافلى فى سوق التأمين المصرى خلال الستة شهور الماضية وأبرز المؤشرات المالية الخاصة بتلك الشركات فى هذه الفترة.

شركات التأمين التكافلي تُحصل 4.6 مليار جنيه أقساط في 6 أشهر
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:43 م, السبت, 7 سبتمبر 19

بلغ رصيد الأقساط التي حصلتها شركات التأمين العاملة وفق نظام التكافلي بنشاطي الحياة والممتلكات 4.6 مليار جنيه أقساط في الشهور الستة الأولي من العام الجاري في الفترة من يناير حتي نهاية يونيو الماضي، مقابل 1.9 مليار جنيه أقساطًا محصلة في الفترة المقابلة من العام الماضي 2018 ، بنسبة زيادة تصل الي 141.3%.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد الأفساط المحصلة علي مستوي سوق التأمين، سواء في الحياة أو الممتلكات، للشركات العاملة بنظامي التجاري والتكافلي 27.8 مليار جنيه في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 20.6 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي 2018، بنسبة زيادة تصل الي 34.8%.

وبلغ نصيب شركات التأمين العاملة وفق النظام التجاري من الأقساط المحصلة 23.3 مليار جنيه تقريبًا مقابل 18.7 مليار جنيه خلال فترتي المقارنة بالنصف الأول من العام الجاري والنصف المقابل من العام الماضي.



شركات التأمين التكافلي تسدد 666.5 مليون جنيه تعويضات خلال 6 أشهر

في سياق متصل، بلغت فاتورة التعويضات والمطالبات التي سددتها شركات التأمين العاملة بنظام التكافلي- في نشاطي الحياة والممتلكات- 666.5 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري 2019 ، مقابل 439.6 مليون جنيه تعويضات ومطالبات مسددة في النصف المقابل من العام الماضي 2018 ، بنسبة زيادة تصل الي 51.6%.

ومن المعروف أن الأموال التى تسددها شركات تأمين الممتلكات مقابل الأخطار المحققة تسمى بالتعويضات، أما الأموال التى تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء فى حال تحقق الخطر المنصوص عليه فى وثيقة التأمين سواء الوفاة أو العجز أو التقاعد وغيرها فتسمى بالمطالبات.

وبلغ إجمالي التعويضات والمطالبات المسددة علي مستوي السوق 7.9 مليار جنيه، مقابل 6.4 مليار جنيه تقريبًا، خلال فترتي المقارنة ، بزيادة تصل الي 23.7%.

وبلغ نصيب شركات التأمين التجاري من التعويضات والمطالبات المسددة في الفترة من يناير حتي نهاية يونيو الماضي 7.2 مليار جنيه، مقابل 6 مليار جنيه تقريبأ في الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة تصل الي 21.7%.

تعريف نشاط التأمين التكافلى وطريقة عمل شركات التأمين التكافلى

ويعرف التأمين التكافلي على أنه تنظيم تعاقدي يهدف إلى تحقيق التعاون بين مجموعة من المشتركين يتعرّضون لخطر واحد أو أخطار معينة، حيث يقوم كلّ منهم بدفع مبلغ مالي على سبيل التبرع يدعى «الاشتراك» بما يؤدّي إلى تكوين صندوق يسمّى «صندوق المشتركين» يتمّ من خلاله دفع التعويض لمن يستحقه ويكون هذا الصندوق منفصلا بشكل تامّ عن حسابات مؤسسة التأمين التكافلي الذي يسمى حساب المساهمين.

وتقوم مؤسسة التأمين التكافلي بإدارة صندوق المشتركين واستثمار الأموال المتجمعة فيه مقابل عمولة معيّنة بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

أما في ما يتعلق بأصناف التأمين التكافلي فتنقسم أعمال التأمين التكافلي إلى التأمين التكافلي العائلي والذي يشمل عمليات التأمين على الحياة وتكوين الأموال والتأمين على المرض والتأمين على الحوادث البدنية المرتبطة بالتأمين التكافلي العائلي، والتأمين التكافلي العام الذي يشمل عمليات التأمين على الممتلكات والتأمين على المسؤوليات.

مهام هيئة الرقابة الشرعية بشركات التأمين التكافلي

وبالنسبة إلى مهام هيئة الرقابة الشرعية في مراقبة جميع معاملات المؤسسة والإشراف عليها وإبداء الرأي في مدى تطابقها مع أحكام الشريعة الاسلامية ومبادئها،وتكون القرارات الصادرة عن هيئة الرقابة الشرعية ملزمة لشركة التأمين التكافلي، هذا إلى جانب إحداث خطة المدقق الشرعي من بين موظفي الشركة ووجوب الفصل التام بين حساب المساهمين وحساب المشتركين،وكذلك مراعاة أحكام الشريعة ومبادئها في التوظيفات المالية بالنسبة إلى المشتركين والمساهمين على حد السواء بما تجيزه هيئة الرقابة الشرعية.