شركات التأمين التجاري تُسدد 1.6 مليار جنيه تعويضات شهريًا (جراف)

في الشهور السبعة الأولي من العام الحالي

شركات التأمين التجاري تُسدد 1.6 مليار جنيه تعويضات شهريًا (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

12:32 ص, السبت, 3 أكتوبر 20

بلغ متوسط فاتورة التعويضات المُسددة ، بشركات العاملة وفق النظام التجاري أو التقليدي ، بتنوع أنشطتها سواء في الحياة وتكوين الأموال، أو الممتلكات والمسئوليات، 1.6 مليار جنيه شهريًا، في الشهور السبعة الأولي، من العام الحالي 2020 .

1.4 مليار جنيه متوسط التعويضات المسددة شهريا في الشهور السبعة الأولي من 2019

في المقابل ، بلغ متوسط التعويضات المسددة شهريًا، في الشهور السبعة الأولي، من العام الماضي ، ما قيمته 1.4مليار جنيه ، اي أن متوسط التحصيل شهريًا في 2020 ، إرتفع بقيمة 200 مليون جنيه، وبنسبة زيادة تصل الي 14.3%.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من ، الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي فاتورة التعويضات المُسددة ، بشركات التجاري، في الشهور السبعة الأولي من العام الحالي، 10.5 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 9 مليار جنيه، في الشهور المقابلة من العام الماضي، بزيادة تصل الي 1.5 مليار جنيه، وبنسبة زيادة تصل الي 16.4%.

ويختلف التكافلى عن التأمين التجارى فى بعض الأمور، منها ما يتعلق بالشكل، والغاية والأهداف، والقسط الذي يدفعه المُشترك أو المؤمن عليه، بالإضافة الي استثمار الأموال.

من حيث الشكل، فى التجارى يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المستأمن والثانى المؤمن وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن ملكا للشركة أما فى التكافلى ، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد ، صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه ، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال وإستثمارات التأمين والمضاربة بإسلوب شرعى يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية

ومن حيث الغاية والهدف، فى التجارى الهدف الأساسى لشركة هو تحقيق أكبر قدر من الربح للمساهمين وتحقيق الأمان والحماية للمستأمنين ، أما فى التأمين التكافلى فإن المقصد الأساسى منه هو تحقيق والحماية من خلال التعاون بين المستأمنين على ترميم آثار المخاطر التى تصيب أيا منهم فما يدفعه كل مستأمن إنما يريد به التعاون مع بقية المستأمنين فى تخفيف الضرر أو رفعه عن أحدهم إذا ما نزل به ضرر بحدوث الكارثة أو الخطر المؤمن منه ، والغاية الربحية مقصودة تبعا وليس أصالة.

الجراف التالي ، يوضح التعويضات المُسددة ، بشركات التأمين التجاري ، خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية يوليو ، من العام الحالي 2020.

 

الجراف التالي ، يوضح التعويضات المُسددة ، بشركات التأمين التجاري ، خلال الفترة من أول يناير حتي نهاية يوليو ، من العام الماضي 2019.