شركات التأمين التجارية تستحوذ علي نصيب الأسد من أقساط السوق في الربع الثالث«إنفوجراف»

بنسبة84% مقابل 16% لشركات التأمين التكافلية

شركات التأمين التجارية تستحوذ علي نصيب الأسد من أقساط السوق في الربع الثالث«إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:11 م, السبت, 21 ديسمبر 19

إستحوذت شركات التأمين العاملة في السوق المصرية، وفق النظام التجاري أو ما يسمي بالتأمين التقليدي بنشاطي تأمينات الحياة وتكوين الأموال، والممتلكات والمسئوليات، علي نصيب الأسد من إجمالي الأقساط التي حصلتها سوق التأمين المصرية في الربع الثالث من العام الجاري 2019- في الفترة من يوليو حتي سبتمبر- بنسبة 84%.

7.7 مليار جنيه نصيب شركات التأمين التجارية من أقساط السوق في الربع الثالث

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد سوق التأمين من الأقساط المحصلة في الربع الثالث من العام الجاري 9.2 مليار جنيه تقريبًا، منها 7.7 مليار جنيه نصيب شركات التأمين التجارية منها.

شركات التأمين التكافلية تستحوذ علي 16% من أقساط السوق في الربع الثالث

في المقابل، بلغ نصيب شركات التأمين العاملة في السوق، وفق النظام التكافلي أو الإسلامي 1.5 مليار جنيه تقريبًا في الربع الثالث من العام الجاري 2019، مستحوذة علي 16% من إجمالي حصيلة السوق من الأقساط المحصلة.

من ناحية أخري، رفعت سوق التأمين المصرية، معدلات نموها في رصيد الأقساط المحصلة خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 19.3% مقارنة بالأقساط المحصلة في الربع المقابل من العام الماضي 2018.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد الأقساط المحصلة في سوق التأمين المصرية، 7.7 مليار جنيه تقريبًا في الربع الثالث من العام الماضي 2018.

وإستحوذت شركات التأمين التجارية –سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- علي علي 87.1% من إجمالي الأقساط المحصلة في الربع الثالث من العام الماضي 2018بقيمة 6.7 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه تقريبًا لشركات التأمين التكافلية، والتي إستحوذت علي 12.9%.

ومن المعروف أن عقد التأمين التجاري قائم على المعاوضة، حيث تلتزم شركة التأمين بتعويض المؤمن لهم في مقابل استحقاقها لأقساط التأمين، فإن كان هناك فائض فهو لها، وإن كان هناك عجز فهو عليها اما التامين التعاوني فهو تعاون مجموعة من الأشخاص على تحمل الأضرار المحتملة بإنشاء صندوق غير هادف للربح، له ذمة مالية مستقلة، وتصرف منه الاستحقاقات من تعويضات ونحوها، تصب فيه إيرادات، وفقاً لنظام الصندوق، ويمكن أن توكل إدراته واستثماراته لشركة متخصصة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.