شركات التأمين التجارية تستحوذ علي نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في سبتمبر«إنفوجراف»

بنسبة 85%

شركات التأمين التجارية تستحوذ علي نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في سبتمبر«إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:04 ص, الخميس, 28 نوفمبر 19

إستحوذت شركات التأمين التجارية العاملة في السوق المصرية- بنشاطي الحياة والممتلكات- علي نصيب الأسد من إجمالي الأقساط التي حصلها سوق التأمين في شهر سبتمبر الماضي ، والبالغة 3.5 مليار جنيه تقريبًا.

3 مليار جنيه حصيلة شركات التأمين التجاري في شهر

وفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ نصيب شركات التأمين التجارية 3 مليار جنيه تقريبًا من إجمالي الأقساط المحصلة في شهر سبتمبر الماضي، بنسبة تتجاوز 85%، مقابل 15% حصة شركات التأمين التكافلية من الأقساط المحصلة في سبتمبر الماضي ، بقيمة لا تتجاوز 536.4 مليون جنيه.

تعرف علي نسبة شركات التأمين التكافلي من الأقساط المحصلة في الشهور الثمانية الأولي من العام الحالي

وكانت شركات التأمين العاملة في السوق المصرية وفق النظام التكافلي- سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- قد إستحوذت علي 24.8% من إجمالي الأقساط المحصلة في السوق خلال الثماني شهور الأولي من العام الجاري 2018 ، مقابل 75.8% هي نصيب شركات التأمين العاملة وفق النظام التجاري.

38 شركة تأمين في السوق المصرية

ومن المعروف ان عدد شركات التأمين العاملة في السوق المصرية يصل الي 38 شركة سواء عاملة وفق النظام التكافلي أو التجاري، منها 15 شركة تعمل في نشاط تأمين الحياة وتكوين الأموال، مقابل 23 شركة تعمل في نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات.

ويعرف التأمين التكافلي على أنه تنظيم تعاقدي يهدف إلى تحقيق التعاون بين مجموعة من المشتركين يتعرّضون لخطر واحد أو أخطار معينة، حيث يقوم كلّ منهم بدفع مبلغ مالي على سبيل التبرع يدعى «الاشتراك» بما يؤدّي إلى تكوين صندوق يسمّى «صندوق المشتركين» يتمّ من خلاله دفع التعويض لمن يستحقه ويكون هذا الصندوق منفصلا بشكل تامّ عن حسابات مؤسسة التأمين التكافلي الذي يسمى حساب المساهمين.

وتقوم مؤسسة التأمين التكافلي بإدارة صندوق المشتركين واستثمار الأموال المتجمعة فيه مقابل عمولة معيّنة بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

اصناف التأمين التكافلي

أما في ما يتعلق بأصناف التأمين التكافلي فتنقسم أعمال التأمين التكافلي إلى التأمين التكافلي العائلي والذي يشمل عمليات التأمين على الحياة وتكوين الأموال والتأمين على المرض والتأمين على الحوادث البدنية المرتبطة بالتأمين التكافلي العائلي، والتأمين التكافلي العام الذي يشمل عمليات التأمين على الممتلكات والتأمين على المسؤوليات.

تعرف علي مهام الرقابة الشرعية بشركات التأمين التكافلية

وبالنسبة إلى مهام هيئة الرقابة الشرعية في مراقبة جميع معاملات المؤسسة والإشراف عليها وإبداء الرأي في مدى تطابقها مع أحكام الشريعة الاسلامية ومبادئها،وتكون القرارات الصادرة عن هيئة الرقابة الشرعية ملزمة لشركة التأمين التكافلي، هذا إلى جانب إحداث خطة المدقق الشرعي من بين موظفي الشركة ووجوب الفصل التام بين حساب المساهمين وحساب المشتركين،وكذلك مراعاة أحكام الشريعة ومبادئها في التوظيفات المالية بالنسبة إلى المشتركين والمساهمين على حد السواء بما تجيزه هيئة الرقابة الشرعية.