شركات الأقطان تستأنف التصدير للهند وباكستان

بعد توقف استمر قرابة شهرين بسبب أزمة الفيروس

شركات الأقطان تستأنف التصدير للهند وباكستان
دعاء حسني

دعاء حسني

10:17 ص, الأثنين, 6 يوليو 20

استأنفت شركات تصدير الأقطان المصرية تعاقداتها لدولتى الهند وباكستان عقب فترة توقف استمرت قرابة شهرين، بسبب إغلاق العديد من دول العالم موانيها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال نبيل السنتريسى، الرئيس السابق لاتحاد مصدرى الأقطان، إن حجم تعاقدات التصدير منذ بداية الموسم الجارى 2019/2020 بلغت نحو 1.250 مليون قنطار.

وبدأ الموسم التصديرى للقطن فى سبتمبر 2019 وينتهى فى أغسطس 2020، وبلغ حجم إنتاجية المحصول العام الماضى قرابة 1.4 مليون قنطار.

وأوضح السنتريسى أنه رغم استئناف تعاقدات التصدير إلا أن سعر البيع متدنى ويقترب من 102 سنت لبرة، ما يعادل 1812 جنيهًا للقنطار، مقابل 107 سنتات لبرة، ما يعادل 1901 جنيه قبل أزمة كورونا.

ونفى الرئيس السابق لاتحاد مصدرى الأقطان، وجود مستحقات عالقة بالأسواق الخارجية، خاصة أن التعاقدات تتم بتحويلات بنكية وبمستندات مثبتة فى الجهات المصرفية للعملاء بالخارج.

يشار إلى أن عددا من شركات الأقطان الكبري، مثل شركتى النيل الحديثة لتجارة وتصدير الأقطان، وشركة اتيكوت، قامت بتعليق نشاطها لمدد اقتربت من 45 يوماً بسبب أزمة كورونا.

فيما أكد ممدوح الأمير، رئيس مجلس إدارة شركة الأمير لتجارة وتصدير الأقطان، وعضو اتحاد المصدرين، أن الطلب على الأقطان المصرية بدأ ينتعش خاصة من دولتى الهند وباكستان.

وأشار إلى تراجع أسعار التعاقدات لصنفى جيزة 86 وجيزة 94 لقرابة 102 إلى 103 سنتات لبرة، ما يقارب نحو 1812 جنيهًا للقنطار.

وقال الأمير إنه لا يوجد تعليمات من اتحاد مصدرى الأقطان بشأن سعر البيع والشراء، وأن الأمر متروك لآليات العرض والطلب.

وأوضح أن الاتحاد سبق ووضع حداً أدنى لسعر التصدير فى بداية الموسم الجارى عند قرابة 120 سنت لبرة، إلا أنه ما لبث أن تم إلغاء الحد الأدنى نوفمبر الماضى فى جمعية عمومية للاتحاد بعد موافقة أغلبية الشركات على ترك التسعير لآليات السوق الحرة، عقب توقف الشركات المصرية على إجراء تعاقدات خارجية خلال فترة تطبيق الحد الأدني.

وأوضح الأمير أن متوسط تعاقدات التصدير الأسبوعية تقترب من 200 طن – قرابة 4000 قنطار، ومن المتوقع أن تشهد انتعاشة خلال الفترة المقبلة.