شركات الأدوية تواصل حصد المكاسب فى 2021 مدعومة بنمو مبيعات يصل إلى 15%

توقعات بمزيد من الاستثمارات الجديدة والاستحواذات

شركات الأدوية تواصل حصد المكاسب فى 2021 مدعومة بنمو مبيعات يصل إلى 15%
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:06 ص, الأثنين, 22 فبراير 21

قال خبراء ومسؤلو شركات فى قطاع الأدوية إن الشركات ستواصل حصد المكاسب العام الحالى بدعم مزيد من النمو فى المبيعات، والذى يرجع بشكل أساسى إلى زيادة أسعار البيع، والكميات المُباعة.

وسجلت غالبية شركات الأدوية المدرجة بالبورصة المصرية، والتى تنتمى للقطاع العام، والخاص، نموا قويا فى أرباحها خلال الفترة المالية الأخيرة، والتى مثلت فترة نصف سنوية للشركات الحكومية (يوليو – ديسمبر 2020)، أو 9 أشهر بالعام الماضي، يناير إلى سبتمبر 2020 لشركات القطاع الخاص.

وأرجع المحللون النمو المُتوقع  لمبيعات الشركات إلى عدة عوامل أبرزها الزيادة السكانية الكبيرة، والجهود الحكومية لدعم المواطنين فى تلبية احتياجاتهم من الأدوية، وتحسن القوى الشرائية للمواطنين، وعودة زيارات المرضى للمستشفيات، والعيادات، بعد ركود الحركة فيها فى الموجة الأولى لفيروس كورونا نتيجة مخاوف العدوى.

وتضم البورصة المصرية نحو 9 شركات، منها 3 شركات بالقطاع الخاص هى أكتوبر فارما، وسبأ للأدوية، والعاشر من رمضان للمستحضرات الدوائية «راميدا»، و6 شركات بالقطاع العام، هى ممفيس للأدوية، والأسكندرية للأدوية، والعربية للأدوية، والقاهرة للأدوية، والنيل للأدوية، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية ايبيكو، وجميعها حققت نموا فى مبيعاتها باستثناء ايبيكو التى سجلت تراجعا فى أرباحها، والإسكندرية للأدوية التى شهدت خسائر.

وقال على عادل، محلل قطاع الأدوية، فى بحوث بنك استثمار بلتون إن الربع الأخير من العام الماضى (أكتوبر – ديسمبر 2020)، شهد زيادة فى مبيعات الأدوية، بدعم الآثار الموسمية لفصل الشتاء وزيادة الإصابات بنزلات البرد، مفارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام والتى شهدت تباطؤا فى المبيعات.

وتوقع عادل زيادة مبيعات الصيدليات للأفراد العام الحالى لتحقق نمواً بنسبة تتراوح بين 12 و%13، وذلك مقارنة بنمو مبيعات %4 العام الماضى، لتصل قيمتها إلى 8.5 مليار جنيه.

سبأ: 3 أسباب عززت الربحية

وأرجع عادل النمو المتوقع للمبيعات إلى عدة أسباب تتضمن الزيادة السكانية، وجهود الحكومة فى توفير احتياجات المواطنين من الأدوية، والمثال على ذلك مبادرة التأمين الصحى الشامل، والمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وتحسن القوى الشرائية للمواطنين، وعودة المواطنين للتردد على المستشفيات والعيادات، مع انحسار المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

وأشار عادل إلى أن القطاع سيشهد مزيدا من الاستثمارات الجديدة، والاستحواذات، فى ظل زيادة جاذبيته، مدللا على ذلك بالمنافسة القوية على حصة المساهم الرئيسى فى شركة «جلاكسوسميثكلاين» بالبورصة المصرية.

وخلال يناير المنقضى تلقت شركة «جلاكسو سميثكلاين» للأدوية 3 عروض شراء لحصة المساهم الرئيسى فيها (جلاكسو جروب ليمتد) بنسبة %91.2 من شركات حكمة فارما سيوتيكلز بى.ال.سى، والشركة العربية للصناعات الدوائية، والمستلزمات الطبية (أكديما مصر)، وشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية «راميدا».

وأعلنت جلاكسو فيما بعد اعتذارها عن عروض الاستحواذ المقدمة من راميدا، وأكديما، والتركيز على عرض الشراء المقدم من شركة الحكمة.

وتابع أن هناك أيضا اهتماماً من الشركات بضخ استثمارات جديدة فى القطاع، مدللا على ذلك بقيام شركة إيبيكو بإنشاء مصنع للأدوية الحيوية.

ونشرت «المال» منذ أيام، انتهاء رجل الأعمال حسام طاهر وعائلته من تأسيس شركة أدوية جديدة تحت اسم «دوانا»، باستثمارات أولية تجاوزت مليار جنيه.

بلتون: 7% زيادة سنوية للأسعار

وأكد عادل أن نسب الزيادات السعرية بالقطاع تتراوح بين 6 و%7 سنويا، فضلا عن معدلات نمو سنوية تتراوح بين 15 و%16 خلال السنوات الخمسة المقبلة، تجعله جاذبا بقوة للمستثمرين.

وقال هشام حمدي، محلل قطاع الأدوية فى بنك استثمار النعيم إن مبيعات القطاع ستواصل نموها العام الحالى بمعدلات تتراوح بين 10 و%15 مقارنة مع %4 العام الماضى.

نعيم: حزمة عوامل تدعم القطاع خلال العام الحالى

وأرجع حمدى النمو المرجح إلى دعم حزمة عوامل أساسية تتضمن الحركة الإيجابية التى شهدها قطاع الرعاية الصحية، مع انحسار المخاوف من فيروس كورونا المستجد، وزيادة مبيعات المكملات الغذائية، والفيتامينات، والأدوية التى يتضمنها بروتوكول علاج فيروس كورونا، فى ظل عدم انتشار اللقاح.

وأشار حمدى إلى أن القطاع سيشهد مزيدا من الاستثمارات الجديدة، وصفقات الاندماج والاستحواذ العام الحالي، لافتا إلى وجود 55 مصنعا جديدا تحت الإنشاء حاليا.

سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية

قالت مصادر فى شركة سبأ للأدوية والصناعات الكيماوية، إن القفزة القوية التى شهدتها الشركة خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الماضى ترجع بشكل أساسى إلى إتباع الشركة خطة لخفض التكاليف، بجانب ارتفاع المبيعات، وتطبيق منهجية جديدة فى التسويق.

وأشارت المصادر إلى أن مبيعات الشركة سجلت زيادة قوية خلال فترة الربع الأول من العام المالى الحالى (يوليو – سبتمبر 2020)، بدعم من فوزها بمناقصات توريد أدوية لهيئة التأمين الصحي، والمستشفيات الحكومية.

وارتفعت أرباح سبأ للأدوية بنسبة %266 فى أول 9 أشهر من العام الماضي، ليصل صافى أرباحها إلى 6.7 مليون جنيه، مقارنة مع 1.82 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام السابق.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 47.94 مليون جنيه، مقابل 45.12 مليون جنيه الفترة المناظرة.

أكتوبر فارما

قال هشام عبدالعزيز، العضو المنتدب لشركة أكتوبر فارما إن القفزة التى حققتها الشركة فى أرباحها ترجع  بشكل أساسى إلى خطة نفذتها لتعظيم ربحيتها شملت خفض التكاليف، وترشيد شراء المخزون ليتناسب مع احتياجات الشركة الأساسية دون أى فاقد، والتركيز على تصنيع الأصناف التى تتميز بهامش ربحية مرتفع، وخفض مراكز الخسارة، وإطلاق خط إنتاج جديد للأدوية الشراب.

ولفت إلى أن أكتوبر فارما دشنت خط إنتاج جديد للأدوية الشراب بنهاية 2020، بتمويل 20 مليون جنيه، بما يعزز إنتاجيتها، كما قامت بطرح الكحول تركيز %75 للسوق المحلية، من خلال عبوات شخصية، وللمستشفيات، وذلك عبر استغلال أحد خطوط انتاج المحاليل لديها.

وأشار أيضا إلى نجاح الشركة فى زيادة إنتاجها العام المنقضى فى مستحضر الزنك، والمضادات الحيوية، والباراسيتامول، إلى 10 مليون عبوة شهريا، وذلك استجابة لانعكاسات فيروس كورونا المستجد على السوق.

ولفت إلى تركيز الشركة على الأدوية، التى يحتاجها السوق، ويرتفع الطلب عليها، وهى أدوية السكر، والقلب، والمسالك البولية، ومجموعة أمراض النساء، والمكملات الغذائية لكبار السن، وأدوية الأمراض النفسية، والضغط، مشيراً إلى أن غالبية أدوية أكتوبر فارما تعد مناظرة لمثيلتها العالمية إلا أن أسعارها تناسب المستهلكين المحليين

وأظهرت القوائم المالية للشركة خلال أول 9 أشهر من 2020، ارتفاع أرباحها بنسبة %227.5 ليصل صافى أرباحها إلى 60.6 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 18.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، كما بلغت الإيرادات نحو 379 مليون جنيه، مقابل 376 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة.

أكتوبر فارما: خطة استثمارية تظهر آثارها العام الحالى والمقبل

وأشار العضو المنتدب لأكتوبر فارما إلى أن الشركة تستهدف تنفيذ خطة استثمارية بقيمة 85 مليون جنيه، العام الحالي، لإضافة خط مراهم جديد، والتوسع فى خطوط الأقراص، والكبسولات بتمويل ذاتي، بنكى مشترك  بواقع الثُلث، والثلثين على الترتيب.

ورجح عبدالعزيز أن ينعكس أثر الخطة الاستثمارية  للعامين 2020، 2021 على النتائج المالية للشركة فى العام 2022، لتسجل مزيد من الارتفاع فى ربحيتها.

ممفيس للأدوية

قالت شركة ممفيس للأدوية فى بيان قوائمها المالية عن فترة النصف الأول من العام المالى الحالى (يوليو – ديسمبر 2020)، إن قيمة إنتاجها بسعر البيع زادت خلال الفترة بنسبة %22.14 إلى 304 ملايين جنيه، كما ارتفعت قيمة التصدير بنحو %56.11 لتسجل 15.5 مليون جنيه، مقارنة مع 9.9 مليون. 

وأظهرت القوائم المالية للشركة تراجعا فى تكلفة الإنتاج بنحو %5 خلال الفترة المذكورة إلى 172.79 مليون جنيه، مقارنة مع 181.5 مليون جنيه الفترة المناظرة.

وارتفعت أرباح الشركة %463 خلال النصف الأول من العام المالى الجارى (2020-2021)، لتصل إلى18.81 مليون جنيه، مقابل 3.34 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي، كما ارتفعت إيرادات النشاط إلى 267.86 مليون جنيه، مقابل 251.14 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

القاهرة للأدوية

قالت شركة القاهرة للأدوية إن ارتفاع صافى أرباحها خلال النصف الأول من العام المالى الحالى يرجع بشكل أساسى إلى زيادة مبيعات المستحضرات للسوق المحلية والتصدير. 

وأظهرت المؤشرات المالية للقاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، خلال النصف الأول من العام المالى 2020-2021، ارتفاع أرباحها %18 على أساس سنوي، لتسجل 67 مليون جنيه، مقابل 56.77 مليون جنيه الفترة المقارنة.

وزادت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 532.24 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 513.16 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضي.

العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية-راميدا

قالت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية – راميدا، إنها طرحت 9 مستحضرات جديدة خلال عام 2020، وتستهدف طرح من 8 إلى 10 مستحضرات جديدة فى 2021.

وذكرت فى إفصاح للبورصة مؤخرا أنها استثمرت 100 مليون جنيه للاستحواذ على مستحضرات جديدة خلال 2020، وتتوقع استثمار 50 مليون جنيه لتطوير خطوط الإنتاج والمعامل بشروط معينة للتوافق مع معايير بيئية وتصديرية.

وأوضحت الشركة، أن إنتاجها للأدوية مضادات الفيروسات والتى تستخدم فى علاج فيروس كورونا، أتاحت لها فرص تسجيل مستحضرات جديدة للتصدير.

وتوقعت أن تمثل مبيعات مستحضرات علاج الفيروسات والتى تستخدم فى علاج كورونا 20 %من مبيعات التصدير فى حالة الانتهاء من التسجيل والبدء فى التصدير.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 68.16 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضى، مقابل 31.14 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 672.858 مليون جنيه، مقابل 619.459 مليون جنيه إيرادات خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

العربية للأدوية والصناعات الكيماوية

خلال أول 7 أشهر من العام المالى الجارى ارتفع صافى أرباح شركة العربية للأدوية بنسبة %22 مقارنة بالفترة المناظرة، لتصل إلى 86.07 مليون جنيه، مقابل 70.53 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام المالى السابق…

وارتفع صافى قيمة مبيعات الشركة خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى إلى 335.56مليون جنيه بنهاية يناير، مقابل 320.48 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي.

النيل للأدوية

قالت النيل للأدوية للبورصة المصرية إن نمو صافى أرباحها بنسبة %12.1 بالنصف الأول من العام المالى الحالى يرجع إلى 4 عوامل أساسية تشمل انخفاض الإهلاك والفوائد، والاعباء والخسائر، وحجم الخدمات المشتراه، والأجور.

وأوضحت الشركة أنها سجلت صافى ربح بلغ 39.12 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 34.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو –  

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، تراجع أرباحها بنسبة 35 %على أساس سنوى بضغط تراجع الإيرادات.

وقالت الشركة فى بيان لبورصة مصر، إنها حققت صافى ربح بلغ 339.46 مليون جنيه خلال فترة 9 أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 522.19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وانخفضت ايرادات الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2020 لتصل إلى 2.16 مليار جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام السابق له.

الإسكندرية للأدوية

كشفت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، عن النصف الأول من العام المالى الحالي، تراجع أرباح الشركة بنسبة %7.34 على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة فى بيان لبورصة مصر، أنها سجلت صافى ربح بلغ 79 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 85.26 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر لتسجل نحو 580.21 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 531.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.