شركات أمريكية تعلن رغبتها ضخ استثمارات جديدة في مصر

الشركات تشيد بتحسين بيئة الأعمال في مصر بعد لقاء السيسي

شركات أمريكية تعلن رغبتها ضخ استثمارات جديدة في مصر
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:38 ص, الجمعة, 12 أبريل 19

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بـ14 شركة من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة في الاستثمار فى مصر، وذلك بمقر غرفة التجارة الأمريكية، على هامش مشاركتها فى اجتماعات الربيع للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور السفير ياسر رضا، سفير مصر لدى واشنطن، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة، و معتز يكن، مستشار اول الوزيرة.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الاجتماع لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة سيادته إلى واشنطن منذ 3 ايام، وللتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل الشركات الأمريكية والعمل على حلها وتذليل كافة العقبات أمامهم.

فرص استثمارية في محور القناة والعاصمة الإدارية

وذكرت الوزيرة إن الحكومة المصرية تعمل بنشاط على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركا لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والحد من الفقر، ولذلك نفذت مصر إصلاحات اقتصادية واستثمارية كبيرة.

الشركات الأمريكية: استثماراتنا بمصر وصلت إلى 22.6 مليار دولار

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تولي أهمية لمساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبرا بين الشرق والغرب، إضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، وكذلك توفير خلق بيئة تشريعية جاذبة للقطاع الخاص من أجل الاستثمار، وهذا ما تم من خلال قانون الاستثمار والقوانين المكملة له، وتطوير البنية الأساسية من طرق وكهرباء ومياه وطاقة وربطها بالمواطن.

وأكدت شركات أمريكية رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد لقائهم الأخير مع الرئيس.

وأشادت بالخطوات التي اتخذتها مصر لتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن الاستثمارات الأمريكية في مصر بلغت نحو 22.6 مليار دولار حتى نهاية مارس 2019.

نائب رئيس توتل: ضخ 100 مليون دولار استثمارات جديدة فى مصر خلال 5 سنوات

وقامت شركات بضخ استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي 2017- 2018 وعلى رأسها جنرال اليكتريك والتي وقعت على عقود بقيمة 700 مليون دولار.

وتوسعت شركة مارس ريجلي بقيمة مليار جنيه في فبراير الماضي من خلال إضافة خط انتاج جديد لمصنعها في السادس من أكتوبر.

وضخت شركة كارجيل استثمارات جديدة بنحو 120 مليون دولار من خلال توسعات وخلق شراكة مع شركة ADM.

كما أعلنت شركة بيبسيكو قيامها بضخ 515 مليون دولار خلال الأربع سنوات المقبلة.

وخلال الاجتماع، ذكر أليسون هليز، نائب رئيس شركة توتل، أن الشركة لديها خطة لزيادة استثماراتها في مصر في مجال البترول بنحو 100 مليون دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة.

وأوضح أنه سيتم إنشاء 35 محطة جديدة مع التركيز على صعيد مصر، وتوفير نحو 500 وظيفة مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.