شركاء حقل غاز أفروديت يقدمون لحكومة قبرص خطة تطوير بـ 4 مليارات دولار

ستبلغ طاقتها الإنتاجية القصوى حوالي 800 مليون قدم مكعب يوميًا

شركاء حقل غاز أفروديت يقدمون لحكومة قبرص خطة تطوير بـ 4 مليارات دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

6:31 م, الأحد, 1 سبتمبر 24

أفادت شركة NewMed Energy بأن الشركاء في حقل الغاز الطبيعي البحري أفروديت، قدموا خطة إلى الحكومة القبرصية لتطوير المشروع بتكلفة حوالي 4 مليارات دولار.

وقالت إدارة شركة NewMed إنه جنبًا إلى جنب مع شركائها شيفرون وشيل، قاموا بتحديث خطة تطوير وإنتاج سابقة وفقًا لتعليمات من الحكومة.

وقالت الشركة: «وفقًا للخطة المحدثة، سيتم إنتاج ومعالجة الغاز الطبيعي من الخزان من خلال بناء منشأة إنتاج عائمة مستقلة يتم وضعها فوق خزان أفروديت».

ستبلغ طاقتها الإنتاجية القصوى حوالي 800 مليون قدم مكعب يوميًا، في البداية من خلال 4 آبار إنتاج.

يمتلك أفروديت ما يقدر بنحو 3.6 تريليون قدم مكعب من الغاز، تقع في منطقة بلوك 12، على بعد حوالي 170 كم من ليماسول، في قبرص.

كانت هناك محادثات مطولة حول التطوير المستقبلي لحقل أفروديت جنوب شرق قبرص منذ أن حاولت شيفرون إدخال تغييرات على خطة التطوير الميداني لعام 2019. تم الاتفاق على هذه الخطة بين قبرص وحامل الترخيص نوبل، وهو مشغل طاقة مستقل استحوذت عليه شركة شيفرون في عام 2020.

وفي ذلك الوقت، قالت وزارة الطاقة في بيان «بعد تقييم دقيق، وبالتعاون مع مستشاري جمهورية قبرص، تقديرنا هو أن الخطة تتطلب تحسينات».

وأضافت الوزارة أن وزير الطاقة جورج باباناستاسيو اقترح في رسالة إلى «شيفرون» «إجراءات مستهدفة محددة» خلال الأشهر الستة المقبلة.

واكتُشف حقل أفروديت في 2011، وهو أول اكتشاف بحري لقبرص، واكتشفت قبرص منذ ذلك الحين حقول غاز في أربع مناطق أخرى، وجميعها غير مستغلة حتى الآن.

تتمثل نسب الشركاء في خزان أفروديت كالآتي: شركة شيفرون قبرص المحدودة 35%، بي جي قبرص المحدودة (شل) 35% و (نيوميد إنرجي) 30%.

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

6:31 م, الأحد, 1 سبتمبر 24