«شرق بورسعيد» تستهدف 300 مليون جنيه استثمارات بالعام المالى المقبل

مقابل 400 مليون بالجارى وتوظف لاستكمال البنية التحتية

«شرق بورسعيد» تستهدف 300 مليون جنيه استثمارات بالعام المالى المقبل
خالد الأسمر

خالد الأسمر

7:05 ص, الأربعاء, 24 يونيو 20

كشف المهندس مجدى حسين، رئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد، عن استهداف المدينة ضخ استثمارات فى العام المالى الجديد 2020 – 2021 تقدر بحوالى 300 مليون جنيه لاستكمال تنفيذ المشروعات وذلك مقارنة بـ 400 مليون جنيه العام المالى الحالى 2019 – 2020.

وقال رئيس جهاز شرق بورسعيد فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إنه تم التخطيط لتوظيف هذا المبلغ لاستكمال المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا بالكامل وبعد الانتهاء منها سيتم وضع تصور للاحتياجات فى الموازنة الجديدة إن كان ذلك متاحاً حتى لا تزيد الأعباء المالية على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

يذكر أن مدينة شرق بورسعيد تم إنشاؤها بالقرار الجمهورى رقم 222 لسنة 2010 وتتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، وتم التخطيط للمدينة على مساحة 23 ألف فدان بإجمالى تكلفة للبنية التحتية بحوالى 12 مليار جنيه ومن المخطط أن تستوعب 778.8 ألف نسمة تقريبا.

حسين: قرب إنهاء وحدات المرحلة الأولى من «الاسكان الاجتماعى» بتكلفة مليار جنيه

وأضاف حسين، أنه يتم حاليا العمل على الانتهاء من مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يتضمن 217 عمارة من إجمالى 418 عمارة تشمل المرحلة الأولى من المخطط السكنى بالمنطقة بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى مليار جنيه ومن المنتظر أن تنتهى بنهاية ديسمبر المقبل.

وأشار، إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعى يتضمن عدداً من الخدمات منها تنفيذ مدارس للتعليم الأساسى تتضمن 33 فصلاً تعليمياً، ومركز طبى ومول تجارى ومركز شباب.

وأوضح، أنه إلى جانب تلك المشروعات يتم تنفيذ مشروعات المرافق والطرق والكبارى وأعمال الكهرباء والمياه والاتصالات والتى تصل تكلفتها إلى ما يقرب 415 مليون جنيه، لافتا أن تلك المشروعات تنتظر الموافقات الأمنية ومن المتوقع الانتهاء منها أخر ديسمير المقبل.

وتابع رئيس الجهاز، أنه يتم كذلك تنفيذ محطة كهرباء بطاقة 120 ميجاوات بتكلفة تقدر بحوالى 225 مليون جنيه، فضلا عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تحلية المياه بطاقة 150 متر مكعب يوميا، فيما تبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 250 ألف متر مكعب يومياً.

من جهة أخرى أكد حسين، أنه تم تخصيص قطعة أرض بآلية الأمر المباشر على مساحة 13 فداناً لإنشاء جامعة تكنولوجيا معلومات إلى جانب تخصيص قطعة أخرى على مساحة 53 فداناً لإنشاء 10 كليات خاصة.

40 جمعية تعاونية تتقدم لانشاء مشروعات سكنية وفيلات بالمنطقة الساحلية

وأفاد، أن هناك مفاوضات حاليا لبعض الجمعيات «40 جمعية» من الجمعيات التابعة لتعاونيات الاسكان والبناء، لا تزال تحت الدراسة ومفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ مشروعات سكنية وفلل وكمباوندات بالمنطقة الساحلية بالمدينة.

جدير بالذكر أن «المال» نشرت بعدد الخميس الماضى أن وزارة الشباب والرياضة تستهدف استثمار 500 مليون جنيه لتجهيز المرحلة الأولى من المدينة الرياضية المتكاملة التى سيتم إنشاؤها فى مدينة شرق بورسعيد.

وقال حسين، إن المدينة تشمل إنشاء استاد بورسعيد وعدد من المنشآت الرياضية على مساحة 300 فدان وتبلغ قيمة استثمارات المرحلة الأولى منها حوالى 500 مليون جنيه.

وأكد أنه من المخطط أن يتم البدء فى التنفيذ بداية العام المقبل، لافتا إلى أن وزارة الشباب والرياضة ستقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية بعد أخذ الموافقة على تخصيص قطعة الأرض من وزارة الإسكان.