«شرق الدلتا» للكهرباء تخصص 14 مليار جنيه لشراء وقود 18 محطة توليد

أشارت مصادر إلى أن إجمالى مستحقات الشركة بنهاية مارس الماضى تخطت 3 مليارات جنيه؛ نتيجة بيع الطاقة إلى شركات توزيع الكهرباء، كما أن هناك مديونيات تتمثل فى قروض وقيمة الوقود المستهلك، رافضًا الإفصاح عن قيمتها.

«شرق الدلتا» للكهرباء تخصص 14 مليار جنيه لشراء وقود 18 محطة توليد
عمر سالم

عمر سالم

9:11 ص, الأثنين, 20 مايو 19

من إجمالى مصروفات العام المالى المقبل

خصصت شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر نحو ١٤ مليار جنيه لشراء الوقود لمحطاتها خلال العام المالى 2019 / 2020، مقابل 13 مليارًا مستهدفة فى خطة العام المالى الحالى.

وكشفت مصادر مسئولة فى «القابضة للكهرباء»، أنه تم عقد الجمعية العمومية الخاصة بشركة شرق الدلتا، برئاسة المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ لمناقشة استراتيجية أعمالها واستثماراتها وتوسعاتها خلال العام المالى المقبل.

وأرجعت المصادر زيادة مخصصات شراء الوقود المستهدفة إلى الارتفاع المرتقب فى الطاقة المنتجة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الوقود الذى يتم توريده إلى محطات التوليد خلال يوليو المقبل، ضمن برنامج الحكومة لرفع الدعم، بالإضافة إلى زيادة القدرات التى ستنتجها الشركة.

وأضافت أن الشركة ستقوم بضخ نحو 21.5 مليار جنيه كإجمالى ميزانية خلال العام المالى المقبل تشمل المصروفات والاستثمارات بشكل كامل مقابل تحقيق إيرادات مستهدفة تصل لنحو 23 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل.

يذكر أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، هى شركة مساهمة مصرية تابعـة لـ«القابضة لكهربـاء مصر»، وثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطى خدماتها (7) محافظات، هي: بورسعيد- والإسـماعيلية– والسويس– وشمال سيناء- وجنوب سيناء- والبحر الأحمر- ودمياط (%28 من مساحة جمهورية مصر العربية).

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى مستحقات الشركة بنهاية مارس الماضى تخطت 3 مليارات جنيه؛ نتيجة بيع الطاقة إلى شركات توزيع الكهرباء، كما أن هناك مديونيات تتمثل فى قروض وقيمة الوقود المستهلك، رافضًا الإفصاح عن قيمتها.

وأوضحت أن إجمالى القدرات التوليدية للشركة ستصل لنحو 10.4 آلاف ميجاوات خلال يونيو المقبل، وتمثل نحو %25 من إجمالى إنتاج الطاقة بمصر، وتمتلك شرق الدلتا نحو 18 محطة توليد كهرباء بخارية ومركبة وغازية.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 2.7 مليار جنيه، وتنتج الطاقة الكهربائية من محطات توليد حرارية تابعة له، وإدارة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء التابعة لها، وتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لهذه المحطات، بالإضافة إلى بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد التابعة لها إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركات التوزيع.