شراكة «مصرية - صينية» للتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية فى فنادق مرسى علم

المتحور الجديد لكورونا «أوميكرون»، تسبب فى انخفاض عدد رحلات الطيران التى تصل إلى مرسى علم

شراكة «مصرية - صينية» للتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية فى فنادق مرسى علم
دعاء محمود

دعاء محمود

10:30 ص, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

انخفاض الإشغال الفندقى إلى %25 بسبب المتحور الجديد أوميكرون

قال طارق شلبى، رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم ، إنه جار التعاقد بين أحد أصحاب الفنادق بمرسى علم وشركة صينية، لتدشين محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء بالفندق، ضمن مشروع تدشين محطات طاقة بفنادق ومنتجعات مرسى علم.

وأضاف «شلبى» لـ«المال» أن الفندق سيبدأ التحول لاستخدام الطاقة الشمسية مع بداية العام الجديد 2022، مشيرًا إلى أن الميجا الواحدة تصل تكلفتها إلى 13 مليون جنيه.

وعلى صعيد آخر، نوه رئيس الجمعية، بأن المتحور الجديد لكورونا «أوميكرون»، تسبب فى انخفاض عدد رحلات الطيران التى تصل إلى مرسى علم من الدول الأجنبية، كما شهدت فنادق ومنتجعات المدينة بعض الإلغاءات فى الحجوزات.

وأشار «شلبى» إلى أن نسب إشغال فنادق مرسى علم تصل حاليًا إلى %25، بدلًا من %80 خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن الإلغاءات فى الحجوزات كانت من دول ألمانيا، فرنسا وكندا، كما انخفضت رحلات الطيران الوافدة من بولندا وأوكرانيا.

وكانت العديد من الدول فى مختلف أنحاء العالم، لجأت لاتخاذ إجراءات وقائية واحترازية لمنع أو السيطرة على المتحور، كما صدرت قرارات بوقف وتعليق الرحلات من وإلى دول بعينها.

يشار إلى أن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ذكرت أن جائحة فيروس كورونا ربما تكبد قطاع السياحة حول العالم خسائر بنحو تريليونى دولار، بحلول نهاية العام الحالى، وهو مبلغ مماثل للعام الماضى.

وأوضحت المنظمة أن هذه التوقعات جاءت فى وقت تكافح فيه أوروبا لاحتواء زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا، فيما يواجه العالم المتحور الجديدة «أوميكرون» الذى يثير مخاوف واسعة من أنه سيكون أشد عدوى وإفلاتًا من مقاومة اللقاحات المتوفرة حاليًا.

وأكد الأمين العام للمنظمة زوراب بولوليكاشفيلى، أن السياحة العالمية لن تعود على الأرجح إلى مستويات ما قبل وباء كورونا المستجد قبل عام 2023.

وتسبب فيروس كورونا فى وفاة ما لا يقل عن 5 ملايين و193 ألف شخص فى العالم، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشى المرض حول العالم.