شراكة بين مبادرة FAI والمعمل المركزي «CLAR» لتعزيز قطاع البلطي المصري

تعظيم الاستفادة من استزراع أسماك البلطي

شراكة بين مبادرة FAI والمعمل المركزي «CLAR» لتعزيز قطاع البلطي المصري
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:51 م, الأحد, 1 سبتمبر 24

أعلنت مبادرة الحيوانات المزرعية FAI مؤخرًا عن شراكة عمل جديدة مع المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية في مصر (CLAR)، والتي تهدف إلى تعزيز رعاية الأسماك في قطاع البلطي المصري. ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية
وتعزز هذه الشراكة الجديدة العمل الجاري لمشروع “رعاية البلطي في مصر” الذي ينفذه FAI، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم (MOU) بين FAI وCLAR وشريك المشروع القائم في مصر البحوث الأخلاقية للأغذية البحرية (ESR)
تحدد مذكرة التفاهم هذه خطة شاملة لتحسين تقييم وإدارة رعاية البلطي في جميع أنحاء مصر، من خلال الاستفادة من الخبرات المشتركة لـ CLAR وFAI وESR لدعم النمو المستدام لقطاع البلطي في البلاد.

وأوضح مدير العمليات في FAI، موريلو كوينتيليانو: “من خلال تخصيص ممارسات الرعاية لتلبية احتياجات مصر المحددة، نأمل أن تظهر مصر كقائد عالمي في مجال رعاية البلطي. نريد العمل في الدول التي يتم فيها إنتاج البلطي على نطاق واسع، حتى نتمكن من تحسين حياة ورعاية أكبر عدد ممكن من الأسماك.”

وقال الدكتور رفعت الجمل،مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ورئيس فريق CLAR: “على الرغم من الدور الحاسم لتربية البلطي في مصر والدول المجاورة، إلا أن رعاية الأسماك لا تزال مجالًا غير مستكشَف بشكل كبير. من خلال هذا التعاون الجديد، نحن ملتزمون بتطوير وتنفيذ بروتوكولات تقييم الرعاية، والأدوات، ومواد التدريب المصممة خصيصًا لصناعة الاستزراع السمكي المصرية.

“من خلال استخدام بروتوكولات تقييم الرعاية الرائدة في الصناعة التي يوفرها FAI والمشاركة الفعالة مع المزارعين المصريين، نسعى إلى تعزيز فهم أعمق وتبني ممارسات الرعاية. من المتوقع أن تلعب هذا المبادرة دورًا محوريًا في تحسين رعاية الأسماك المستزرعة وزيادة إنتاجية قطاع الاستزراع السمكي.”

يُعرف CLAR بقيادته في مجال البحث والتدريب والتوعية في الاستزراع السمكي المصري. تركز جهود المنظمة بشكل أساسي على تلبية الطلب المحلي المتزايد على بروتين الأسماك، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتطوير أسواق التصدير المستقبلية للأنواع المائية المستزرعة.

وأضاف الدكتور الجمل: “ستستفيد جهودنا بشكل كبير من خبرة FAI وأدواته الرقمية سهلة الاستخدام مثل تطبيق FAI لرعاية البلطي. ستتيح لنا الأدوات الرقمية التي يوفرها FAI مساعدة المزارعين على الانتقال من السجلات الورقية إلى الأنظمة الرقمية الأكثر كفاءة. سيسمح ذلك للمزارعين بتنفيذ تقييمات الرعاية بسهولة وفعالية أكبر. تمكين المزارعين بالمعرفة والموارد لتحسين صحة ورعاية الأسماك أمر حيوي لزيادة معدلات بقاء الأسماك وكفاءة المزارع بشكل عام.”

يعمل قطاع الاستزراع السمكي في كل دولة تحت ظروف وتحديات فريدة تختلف عن المناطق الأخرى، ولهذا يعتقد FAI أن الجهود التعاونية مع المنظمات المحلية المختلفة أمر ضروري لتحسين معايير رعاية البلطي على مستوى العالم.

وأوضح موريلو كوينتيليانو: “باعتبارها المنتج الرائد للبلطي في أفريقيا وواحدة من الثلاثة الأوائل على مستوى العالم، فإن مصر في وضع مثالي لقيادة تنفيذ ممارسات الرعاية المحسنة. تمثل هذه الشراكة علامة فارقة في رحلة الاستزراع المستدام والأخلاقي في مصر، مع إمكانية وضع معايير جديدة في رعاية الأسماك.”

نبذة عن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR):
المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR) هو المركز الرائد في مصر لتربية الأحياء المائية. يطور المعمل وينفذ استراتيجيات لتربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك المستدامة، ويدمج الإنتاج الحيواني والنباتي لتلبية الأحتياجات من مصادر البروتين المستدامة. كما يساعد المعمل في نشر الأبحاث والتكنولوجيا الرائدة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة.

نبذة عن البحوث الأخلاقية للأغذية البحرية (ESR) :
تكرس البحوث الأخلاقية للأغذية البحرية (ESR) جهودها لتعزيز الممارسات الأخلاقية داخل صناعة المأكولات البحرية. من خلال البحث والتعليم والدعوة، تعمل ESR على تحسين رعاية الحيوانات المائية ودعم ممارسات تربية الأحياء المائية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن مبادرة الحيوانات المزرعية FAI :
مبادرة الحيوانات المزرعية FAI هي شركة عالمية رائدة في مجال أبحاث وتطوير رعاية و تربية الأحياء المائية، ملتزمة بتعزيز ممارسات تربية الأحياء المائية المستدامة والمسؤولة. مع التركيز على الابتكار والتعاون، تعمل FAI مع شركاء الصناعة لدفع التغيير الإيجابي في جميع أنحاء قطاع تربية الأحياء المائية.