شراكة بين «بى بى البريطانية» و«أدنوك ومصدر» فى مشروعات الطاقة النظيفة

مسؤول إماراتى: مشروعات الهيدروجين الأخضر تتقدم بشكل جيد للغاية

شراكة بين «بى بى البريطانية» و«أدنوك ومصدر» فى مشروعات الطاقة النظيفة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:15 م, الثلاثاء, 24 مايو 22

دخلت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركتا بي.بي النفطية ومصدر للطاقة النظيفة في شراكة تهدف إلى تطوير مراكز للهيدروجين الأخضر والتكنولوجيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت أدنوك أثناء الإعلان عن الشراكات الجديدة في مجال الطاقة النظيفة إنها انتقلت مع بي.بي إلى مرحلة تصميم مشروع إتش 2 تيسايد للهيدروجين منخفض الكربون.

شراكات أخرى تشمل دراسة جدوى لمشروع منخفض الكربون في الإمارات

وتشمل الشراكات الأخرى دراسة جدوى لمشروع منخفض الكربون في الإمارات وتوسيع الشراكة بين أدنوك وبي.بي ومصدر لاستكشاف إنتاج وقود الطيران المستدام من النفايات المنزلية والهيدروجين الأخضر في أبوظبي.

كما تدرس مصدر وبي.بي التعاون المحتمل في مشروع هاي جرين تيسيايد، وهو مشروع بي.بي للهيدروجين الأخضر الذي يعمل بطاقة الرياح البحرية في مجمع تيسايد الصناعي في المملكة المتحدة.

وتُبنى الشراكة الجديدة على أساس الاتفاقات الإطارية الموقعة في سبتمبر 2021 أثناء زيارة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمملكة المتحدة عندما كان ولي عهد أبوظبي.

وقالت بى بى إن شركتي بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومصدر للطاقة النظيفة ستنضمان إلى مشروعاتها للهيدروجين في المملكة المتحدة.

أدنوك ستحوذ على حصة 25 % في مرحلة التصميم لمشروع بي.بي للهيدروجين الأزرق

وبموجب الشراكة، تستحوذ أدنوك على حصة 25 % في مرحلة التصميم لمشروع بي.بي للهيدروجين الأزرق.

وقعت مصدر أيضا مذكرة تفاهم للاستحواذ على حصة في مشروع هاي جرين تيسايد التابع لبي.بي.

وستتعاون بى بى أيضا مع أدنوك لتقييم مشروع جديد للهيدروجين الأزرق في أبوظبي,

مسؤول إماراتى: مشروعات الهيدروجين الأخضر تتقدم بشكل جيد للغاية

وفى منصف الشهر الجارى، قال فريد العولقي المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الطاقة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” أن مشروعات الهيدروجين الأخضر تتقدم بشكل جيد للغاية، مضيفاً أن الهيدروجين الأخضر، الذي يعرف بـ “نفط المستقبل”، سيلعب دوراً مهماً في المنطقة.

وأضاف العولقي على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي للمرافق 2022 : ” نحن الآن في مرحلة الجدوى التقنية لمشروعي الهيدروجين الأخضر اللذين تم الإعلان عنهما بالشراكة مع شركة حديد الإمارات وموانىء أبوظبي”.

وتشمل الشراكتان تعاون “طاقة” مع شركة حديد الإمارات لتطوير مشروع هيدروجين أخضر واسع النطاق لتمكين أول مصنع لإنتاج الفولاذ أخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشراكتها مع موانئ أبوظبي لتطوير منشأة لتصنيع وتصدير الأمونيا الخضراء على نطاق صناعي في أبوظبي.