شراكة بين «الإنتاج الحربي» و«MCV» لتصنيع 250 أتوبيسا كهربائيا

«مصنع 200» يتولى إنتاج الشاسيه وبعض الأجزاء الداخلية

شراكة بين «الإنتاج الحربي» و«MCV» لتصنيع 250 أتوبيسا كهربائيا
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

8:56 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

وقع مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «200 الحربى» اتفاقية أمس مع شركة صناعة وسائل النقل «MCV» لتصنيع أول أتوبيس كهربائى بأيدٍ مصرية، يحمل العلامة التجارية «سيتى باص» وذلك من منطلق رؤية مصر 2030 ومواكبة التطور العالمى لصناعة الأوتوبيسات التى تعمل ببدائل الوقود والتحول للعمل بالكهرباء.

«مصنع 200» يتولى إنتاج الشاسيه وبعض الأجزاء الداخلية

قال المهندس ماجد جمال الدين، نائب رئيس مصنع 200 الحربى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الاتفاقية الموقعة مع «MCV» تستهدف تصنيع 250 أتوبيسا كهربائيا خلال السنة الأولى من الإنتاج، لافتًا إلى أن شركته ستقوم بعملية تصنيع الشاسيه ومكونات الأتوبيس الداخلية.

وأضاف أن الأوتوبيس الكهربائى المقرر تصنيعه يستطيع العمل بشكل متواصل بشحنة واحدة لمسافة تصل من 300 إلى 350 كم حسب ظروف التشغيل ودرجة الحرارة، والسرعة القصوى له تبلغ 70 كم/ساعة، بالإضافة إلى أنه يعمل فى درجات حرارة متفاوتة تصل إلى 45 درجة مئوية ويحتوى على 49 مقعدا.

كريم غبور: ستقوم بالتجميع.. وبدء الإنتاج خلال سبتمبر أو أكتوبر

من جانبه، أعلن المهندس كريم غبور، رئيس مجلس إدارة شركة MCV، عن بدء إنتاج الأتوبيس الجديد خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، موضحًا أن شركته ستتولى عملية التجميع داخل مصانعها.

وأوضح غبور فى تصريحات لـ«المال»، أنه لن يتم تأسيس شركة مساهمة لهذه الشراكة فى الوقت الحالى.

وأكد المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، خلال كلمته فى احتفال الوزارة بتوقيع الشراكة، أن التعاون مع «MCV» يؤكد الإصرار على تعميق وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأتوبيسات فى مصر والعوائد الاقتصادية بزيادة نسبة المكون المحلى لتصل إلى أكثر من %60.

وأشار إلى أن تصميم الأوتوبيس بالكامل تم بواسطة مهندسين مصريين، وأن كل أجزاء الهيكل الخارجى والداخلى للأوتوبيس تم تصميمها وتصنيعها محليا من زجاج أو إطارات أو كراسى وغيرها، وكذلك المواد الخام الأساسية مثل الفيبر والصاج الخارجى لجسم الأتوبيس.