شبكة CNBC : أوراسكوم للاستثمار تدرس البدائل الاستثمارية للشركتين المنقسمتين

قالت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إن الشركة المنقسمة تدرس الاكتفاء بقيد شركة مالية واحدة في البورصة بعد إتمام عملية التقسيم.

شبكة CNBC : أوراسكوم للاستثمار تدرس البدائل الاستثمارية للشركتين المنقسمتين
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:08 م, الأحد, 27 سبتمبر 20

أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، أن الفترة الراهنة تشهد دراسة العديد من البدائل الاستثمارية لكل من الشركتين الناتجتين عن عملية التقسيم المستهدفة

وأوضحت أن الشركة القاسمة والمنقسمة، تدرسان جميع البدائل المتاحة، بما يتناسب مع الاستراتيجية الاستثمارية لكل من الشركتين، ومنها دراسة الاستثمار في بنك المصرف المتحد، ودراسة دخول شركة اورا للاستثمار العقاري، تحت مظلة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ودراسة الاستثمار في مشروع النقل متعدد الوسائط المطروح من قبل وزارتي قطاع الأعمال والنقل.

وقالت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إن الشركة المنقسمة تدرس الاكتفاء بقيد شركة مالية واحدة في البورصة بعد إتمام عملية التقسيم.

طرح خبراء ومحللون ببنوك استثمار تساؤلا حول الاستراتيجية الاستثمارية التي ستطبقها شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، عقب إعلانها اليوم الأحد موافقة مجلس إدارتها على إلى كيانين.

وذكرت شبكة CNBC أن الخبراء يرون أن إعلان الشركة للاستراتيجية الاستثمارية بعد التقسيم سيوضح الأمور لتوقعات تأثيرها على الكيانات الجديدة.

وكانت أوراسكوم للاستثمار أعلنت أن مجلس إدارتها وافق على قرار التقسيم كأحد وسائل إعادة الهيكلة، المعروضة من الإدارة التنفيذية للشركة.

مجلس إدارة شركة أوراسكوم وافق على قرار التقسيم

ووافق مجلس إدارة شركة على قرار التقسيم دون الإشارة إلى الاستراتيجية الاستثمارية التي سيتم اتباعها عقب التقسيم فعليا.

وأوضحت أن القرار سينتج عنه كيانين هما شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (شركة قاسمة)، وستظل محتفظة بترخيصها كشركة.

وتستهدف هذه الشركة الاشتراك في تأسيس كافة الشركات المساهمة أو التوصية بالأسهم التي تصدر أوراقا مالية أو زيادة رؤوس أموالها.

أما الشركة المنقسمة فهي أوراسكوم المالية القابضة والتي ستكون كيان قانوني جديد في شكل شركة مساهمة.

والهدف من هذه الشركة الاشتراك بتأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو لزيادة رؤوس أموالها والتي تعمل بمجالات الأنشطة المالية.

وكانت نتائج أعمال شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة أكدت تحولها للربحية بقيمة 1.7 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى.

وتراجعت ايرادات التشغيل للشركة إلى 504.7 مليون جنيه بالنصف الأول مقارنة بنحو 596 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وتراجعت تكاليف المشتريات والخدمات إلى 203.9 مليون جنيه مقارنة بتكاليف بلغت 218.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.