شبكة القطارات السريعة تقتنص المركز الخامس عالميا في مجال النقل (جراف)

بعد بدء تشييد شبكة القطارات السريعة التي ينفذها تحالف شركات «سيمنز موبيليتي» و«أوراسكوم كونستراكشون» و «المقاولون العرب»

شبكة القطارات السريعة تقتنص المركز الخامس عالميا في مجال النقل (جراف)
إسلام شريف

إسلام شريف

7:46 م, الأثنين, 2 يناير 23

أعلن موقع  «Statista» الدولي احتلال مصر المركز الخامس عالميا، بعد بدء تشييد شبكة التي ينفذها تحالف شركات «سيمنز موبيليتي» و«أوراسكوم كونستراكشون» و «المقاولون العرب».

أشار الموقع في تقريره الصادر حديثا، إلى أن خطوط قطارات مصر السريعة، وصلت إلى ذلك الإنجاز في غضون سنوات قليلة، متربعة ضمن أطول 10 خطوط للسكك الحديدية السريعة على مستوى العالم.

تخطيط الحكومة – ممثلة في وزارة النقل – لتشييد شبكة قطارات سريعة بطول، تضم 3 خطوط رئيسية.

يمتد الخط الأول من ، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مرسى مطروح بطول 6 والثانى من الشبكة الجديدة، الذي وقعت عقده بنهاية مايو الماضى، بطول 1100 كيلومتر من القاهرة الكبرى.

وجاء ذلك مرورًا بمحافظات الصعيد حتى أبو سمبل بالقرب من الحدود الجنوبية، والثالث، بطول 215 كيلومترًا، ويمر بالأقصر وسفاجا والغردقة على البحر الأحمر. 60 كيلومترًا.

شهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال سبتمبر الماضي توقيع وثيقة الشروط الأساسية لإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع.

ويذكر أن تلك الخطوط بإجمالى أطوال 2000 كيلومتر، وقعت تحالف بين الهيئة القومية للأنفاق، واتحاد شركتى السكك الحديدية الألمانية -دويتشه بان- و السويدى إليكتريك ‏لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

وأشار الوزير وقتها  إلى أن التحالف سيحصل على نسبة من الإيرادات المحققة مقابل أعمال الإدارة والتشغيل، لافتًا إلى أن شركة السكك الحديدية الألمانية، ستقوم بإنشاء كيان تحت مسمى «دويتشه بان مصر»، بالشراكة مع «السويدى إليكتريك».

 أشار تقرير موقع Statista  إلى إلغاء منحة بقيمة 929 مليون دولار لنظام السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا في ضربة خطيرة لطموحات السكك الحديدية عالية السرعة في الولايات المتحدة.

تعرف على أطول شبكات السكك الحديدية السريعة في العالم

بحسب الترتيب تأتي الصين في المركز الأول، فيما احتل دولة اسبانيا المركز الثاني، وتصدر المرتبة الثالثة اليابان، والرابعة فرنسا، ووصول مصر للمركز الخامس حسبما ذكر التقرير.

 ووفقا لبيانات تقرير موقع Statista أحرزت الصين تقدمًا كبيرًا في بناء شبكة سكة حديد عالية السرعة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.

وأوضح أن الصين كان لديها ما يزيد قليلاً عن 35000 كيلومتر قيد التشغيل في فبراير 2020 وفقًا لـ UIC ، منظمة السكك الحديدية العالمية ويمثل ذلك حوالي ثلثي المسار عالي السرعة في جميع أنحاء العالم.

كما أشار بيان Statista الى ان اليابان هي الدولة الأولى التي طورت خطوط سكة حديد عالية السرعة ، واليوم يعمل قطار شينكانسن أو القطار السريع على طول 3000 كيلومتر من المسار.

فيما تمتلك إسبانيا شبكة طويلة مماثلة بطول 3330 كيلومترًا، وبعدها تمتلك فرنسا وألمانيا 2734 كيلومترًا و 1571 كيلومترًا على التوالي.

الشكل البياني التالي يوضح أطول شبكات خطوط القطارات السريعة في العالم