شبح التضخم وارتفاع معدلات الرهن العقاري.. ملفات اقتصادية عاجلة على طاولة حكومة حزب العمال في بريطانيا

ترجع معدلات الرهن العقاري المرتفعة إلى الميزانية المصغرة لحكومة المحافظين في عام 2022

شبح التضخم وارتفاع معدلات الرهن العقاري.. ملفات اقتصادية عاجلة على طاولة حكومة حزب العمال في بريطانيا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

10:53 ص, السبت, 6 يوليو 24

تشهد أسواق العقارات في بريطانيا ارتفاعا كبيرا في معدلات الرهن العقاري والتي يعاني منها أصحاب المنازل منذ ما يزيد عن عامين كاملين، بينما تعد الحكومة الجديدة من حزب العمل بحل تلك الأزمة والوصول الى معدلات طبيعية في وقت قياسي.

ولا يزال متوسط الرهون العقارية ذات السعر الثابت لمدة خمس سنوات أعلى من 5%، بينما تقترب الرهون العقارية ذات السعر الثابت لمدة عامين من 6%، وفقًا لـ Moneyfacts – وهو بعيد كل البعد عن متوسطات 2.5% تلك هي المعدلات التي كان عليها سوق العقارات في أوائل عام 2022.

ووعدت حملة “حزب العمال بالتغيير” في البلاد وخاصة في ملف أزمة الرهن العقاري وذلك فور فوزهم في الإنتخابات المبكرة التي أجرتها الحكومة، بحسب ما نشرته وكالة “ديلي ميل”.

ترجع معدلات الرهن العقاري المرتفعة إلى الميزانية المصغرة لحكومة المحافظين في عام 2022، عندما تسببت السياسات الضريبية غير الممولة في حالة من الذعر في السوق وأدت إلى ارتفاع متوسط المعدلات بنسبة تقترب من 7%.

ويدعي حزب العمال الآن أنه سيحقق الاستقرار الاقتصادي، مع قواعد إنفاق صارمة للحفاظ على معدلات الرهن العقاري منخفضة قدر الإمكان.

هل تسيطر حكومة حزب العمال على أسعار الفائدة؟


بينما يعد حزب العمال بإبقاء معدلات الرهن العقاري منخفضة، يشير الاقتصاديون إلى أن الحزب قد يكون له في الواقع تأثير ضئيل على الأمر، وذلك لأن أسعار الفائدة، التي تؤثر بدورها على معدلات الرهن العقاري، يحددها بنك إنجلترا المستقل عن الحكومة، مما يجعل وعود الحكومة في مهب الريح، بينما ينتظر أصحاب المنازل سبل الحل.

يقول أندرو ويشارت، كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس: “ليس لدى الحكومة سيطرة تذكر على معدلات الرهن العقاري، وبالنظر إلى الاختلاف المحدود في الخطط المالية للحزب، لا يوجد سبب وجيه للانتخابات لتغيير توقعات السعر الأساسي.

ومع ذلك، من خلال الإشارة إلى أنها ستكون حذرة، يجب على إدارة العمل تجنب رفع أسعار الفائدة بالطريقة التي فعلت بها «خطة ليز تروس للنمو».

ومن المتوقع أن يبدأ بنك إنجلترا في خفض أسعار الفائدة هذا العام، بمجرد السيطرة على التضخم.

انخفض تضخم مؤشر أسعار المستهلكين مرة أخرى إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2 في المائة في مايو.

وهذا يعني أن التضخم قد انخفض الآن إلى أدنى مستوى له منذ يوليو 2021 وانخفض بشكل كبير عن الذروة البالغة 11.1% التي وصل إليها في أكتوبر 2022.

بينما استمر بنك إنجلترا في الاحتفاظ بسعر الفائدة الأساسي عند 5.25% منذ أغسطس 2023، فإن الأسواق واثقة من أن الخفض الأول سيصل في أواخر الصيف.

يقول ديفيد هولينجورث، المدير المساعد في L&C Mortgages: «عاد معدل التضخم إلى هدف بنك إنجلترا، وإذا بدأ ذلك يبدو أكثر استدامة على المدى الطويل، فقد ترى الحكومة الجديدة خفضًا أساسيًا لسعر الفائدة قريبًا».

ومع ذلك، قد لا يؤدي الخفض الأول لسعر الفائدة الأساسي إلى انخفاض كبير في معدلات الرهن العقاري الثابت.

وذلك لأن المقرضين حددوا أسعارهم بناءً على توقعات السوق الأوسع حول الاتجاه الذي تتجه إليه أسعار الفائدة – وقد قامت أسواق المال بالفعل «بتسعير» خفض سعر الفائدة الأساسي في الصيف.

معدلات الرهن العقاري


بدأت معدلات الرهن العقاري هذا العام على مسار هبوطي، حيث زادت الأسواق بشكل كبير من التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأساسية.

تتوقع الأسواق الآن أن ينخفض المعدل الأساسي إلى حوالي 3.5% خلال العامين المقبلين.

يقول هولينجورث: “حتى لو تم خفض سعر الفائدة الأساسي في أغسطس، فقد لا يؤدي ذلك إلى حركة كبيرة في معدلات الرهن العقاري الثابتة.

يعتقد ريتشارد دونيل، رئيس الأبحاث في Zoopla، أنه من غير المرجح أن تتغير أدنى معدلات الرهن العقاري بشكل جذري في أي وقت قريب، ولا يتوقع أن تتجاوز الأسعار أدنى مستوياتها في بداية هذا العام.

يقول دونيل: «تفترض معدلات الرهن العقاري اليوم بالفعل بعض التخفيضات في أسعار الفائدة الأساسية».