«شباب النواب» تطالب الحكومة باستقطاب مراكز البيانات العالمية وتحويل مصر لمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات

رئيس شباب النواب يطالب وزير التموين بتشديد الرقابة علي الأسواق لمواجهة جشع التجار وإتاحة السلع للمواطن

«شباب النواب» تطالب الحكومة باستقطاب مراكز البيانات العالمية وتحويل مصر لمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:37 م, الأثنين, 15 يوليو 24

قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن برنامج الحكومة في مجال تطوير نظم الاتصالات وتوطين صناعة تكنولوجيا المعلومات جاء متميزًا ومكتوبًا بمضمون وعبارات جيدة.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم، أمام لجنة دراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل مجلس النواب، بحضور وزراء الشئون النيابية والاتصالات والتموين، اليوم الاثنين.

وأكد رئيس لجنة الشباب أن برنامج وزارة الاتصالات قابل للتنفيذ على أرض الواقع وليس عبارة عن شعارات براقة، وبالفعل عنوان البرنامج مصر تستطيع يؤكد أننا قادرون علة التفوق في هذا المجال، ولا سيما أننا كمصريين متميزين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف: فمثلما أننا مميزون في الرياضة في بعض الألعاب مثل المصارعة ورفع الأثقال بسبب التكوين الجسدي أؤكد أننا لدينا استعداد فطرى للتميز في مجال تكنولوجيا المعلومات بدليل أن هناك طفرات حققها الشباب المصري في هذا المجال من خلال استعدادهم الفطرى وليس من خلال الدراسة.

ووجّه الدكتور محمود حسين عددًا من التساؤلات للدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، خلال جلسة الاستماع، منها: هل تستطيع الوزارة أن تجعل بيوت المصريين وحدات منتجة للتكنولوجيا، لافتًا إلى أن مطورى البرامج والخدمات التكنولوجية ليسوا في حاجة إلى شركة بمفهومها الدارج المتمثل في وجود مبنى وتجهيزات، وأن ما يحتاج إليه مطورو الخدمة هو جهاز كمبيوتر وإنترنت.

وواصل تساؤلاته: هل من الممكن أن تكون تلك المنازل وحدات إنتاج تكنولوجيا برعاية الدولة وبالتنسيق معها بما يعود بالنفع على الاقتصاد الرسمي للدولة؟

متابعًا: ما هي خطة الوزارة لتوطين صناعة تقنية المعلومات وقدرتها على التنافسية؟ خاصة بعد توجيه الرئيس السيسي في هذا الشأن.

وأكد الدكتور محمود حسين أن مصر لديها قدرة على أن تكون هناك مساهمة كبيرة لمجال تكنولوجيا المعلومات في النمو الاقتصادي للبلاد، ومضاعفة حجم الصادرات المصرية، من خلال مبيعات وخدمات تكنولوجية عابرة للحدود، فضلًا عن قدرة مصر على الوصول لمجتمع رقمي آمن بحلول 2030.

وطالب رئيس لجنة الشباب باستقطاب وزارة الاتصالات لمراكز البيانات العالمية للاستثمار وتحويل مصر لمركز إقليمي للبيانات وتبادل المعلومات قائلًا: “نحن نستطيع بالفعل وما تم النص عليه في البرنامج بالمقارنة بالهند هي مقارنة مقبولة ومنطقية وقادرون على فعلها”.

وخلال جلسة الاستماع لوزير التموين، شدد رئيس لجنة الشباب على ضرورة وجود آلية قوية من وزارة التموين للرقابة علي الأسواق ومواجهة جشع التجار وفساد البعض منهم، مطالبًا وزير التموين بالعمل على إتاحة السلع للمواطن البسيط بشكل دائم حتى لا يقع فريسة لجشع التجار.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:37 م, الأثنين, 15 يوليو 24