شباب الأعمال تلتقي شركاء النجاح لدعم القطاع الخاص وتنفيذ خطط الدولة

يهدف اللقاء إلى فتح سبل التواصل مع كافة الجهات لدعم الاقتصاد المصري في إطار يخدم مجتمع الأعمال

شباب الأعمال تلتقي شركاء النجاح لدعم القطاع الخاص وتنفيذ خطط الدولة
خالد الأسمر

خالد الأسمر

7:26 م, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

عقدت لقاءً موسعا مع عدد من شركاء النجاح والجمعيات والمؤسسات المعنية بالشئون الاقتصادية؛ للتواصل وطرح الرؤى والأفكار بهدف توسيع دائرة الشراكات مع كافة المؤسسات الخاصة والعامة، ودعم الاقتصاد المصري ودعم القطاع الخاص من خلال تلك الأفكار التي سيتم اقتراحها وعرضها في اللقاءات الموسعة التي ستكون بصفة دورية في الفترة القليلة المقبلة.

شباب الأعمال: الهدف الرئيسي فتح سبل التواصل الجاد لدعم الاقتصاد المصري

وقال المهندس شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال في تصريحات له: إن الهدف الرئيسي من اللقاء هو فتح سبل التواصل الجاد والمثمر مع كافة الجهات المماثلة والتي تستهدف تعزيز ودعم الاقتصاد المصري في إطار يخدم مجتمع الأعمال.

توحيد أسس العمل المشترك لدعم المؤسسات الاقتصادية

وأكد الجبلي، أن لقاء اليوم هو مجرد بداية لمزيد من اللقاءات التي سيتم الترتيب لها بصفة دورية وتستهدف توحيد أسس العمل المشترك لدعم كافة المؤسسات الاقتصادية ومجتمع الأعمال وخلق تواصل جاد ومثمر مع كافة الجهات الحكومية، بهدف تعزيز سبل دعم الاقتصاد الوطني في إطار رؤية الدولة في المستقبل القريب.

وقال محمد الصاوي أمين صندوق الجمعية المصرية لشباب الأعمال: إن مكاسب جلسات التواصل مع شركاء النجاح والجمعيات والمؤسسات ذات الفكر المشترك مع “شباب الأعمال” تؤكد علي وجود رغبة لدي كافة الحاضريين في التواصل ودعم الافكار التي تصب في صالح “مجتمع الأعمال” والاقتصاد الوطني وفق خطط محددة.

التعرف على رؤية الجهات المختلفة لتعزيز التعاون مستقبلا

وأكد الصاوي، أن جلسة التواصل التي تمت اليوم تستهدف التواصل بين كافة الأعضاء في مختلف الجمعيات والمؤسسات التي شاركت باللقاء والتعرف علي رؤية كل جهة علي حدا بهدف تعزيز التعاون مستقبلاً فيما بينهم.

وأضاف، أنه بداية من اليوم سيكون هناك المزيد من لقاءات التعارف وطرح الرؤى تباعا في الجمعية المصرية لشباب الأعمال.

وقال أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجمعية المصرية لشباب الأعمال احدى أهم الجهات الحاضنة لفكرة ورؤي مجتمع الأعمال والداعمة لتعزيز قدراتة لمواصله دفع للاقتصاد الوطني.

التاريخ سيشهد لجمعية شباب الأعمال لدعم الاقتصاد الوطني

وأشار إلى أن التاريخ سيشهد لجمعية شباب الأعمال عما قدمته من خطط ورؤى كبيرة لدعم مجتمع الأعمال والاقتصاد الوطني من خلال رؤساء سابقين ومجالس إدارات متعاقبة لمدة تزيد عن 20 عاماً.

وأكد، أن “شباب الأعمال”، احدى أهم الجمعيات التي تعلم فيها الجميع العمل العام والقدرة علي التواصل مع كافة الجهات الخاصة ومؤسسات الدولة.

وأضاف: بدأت منفرداً في التواصل مع مؤسسات عالمية مختصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف الاستفادة من أفكارها وجذب مثل تلك الأفكار للسوق المصرية ودعم القطاع الخاص بصورة مختلفة.

وأضاف عثمان، أن مشكلات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة واحدة في كل العالم، ويضاف إليها أن الحكومة بقطاعاتها المختلفة تقوم بآليات واحدة لدعم تلك المشاريع ولكن دون تواصل بين تلك الأطراف وهو ما يخلق بطء في عمليات دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالصورة المطلوبة.

وتابع: طرحنا في بداية 2016 علي الحكومة المصرية خلق كيان واحد لدعم القطاع وللأسف لم تسير الأمور بالصورة المرجوة، وهذا لا يقلل من الدعم الهائل المقدم من قبل الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من جهات عديدة حكومية وخاصة.

وأكد أن “هناك ضرورة لتوحيد رؤي عمل الجهات الغير خاصة لخلق منافسة عادلة بينها وبين ممثلي القطاع الخاص في أسرع وقت”، مشدداً: “لو تضرر القطاع الخاص فلا مستقبل للاقتصاد بمصر”.

الجمعية المصرية لشباب الأعمال أثرت خلال 20 سنه في كافة المحركات الاقتصادية

من ناحية آخرى قال باسل رشدي الأمين العام للجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إن ” الجمعية المصرية لشباب الأعمال” أثرت خلال الـ 20 سنة الماضية في كافة المحركات الخاصة بالاقتصاد المصري، وكانت سبباً في خروج جمعيات مختلفة من رحمها بما أثرى الحياة الاقتصادية في مصر وساهم في تطوير مناحي الاقتصاد المصري والقطاعات الصناعية المختلفة من خلال كوادر عديدة.

وأكد رشدي، أن حجم المبادرات التي عملت عليها “شباب الأعمال” خلال العشر سنوات الأخيرة ساهمت في خلق تواصل مثمر بين القطاع الخاص والحكومة والمؤسسات بمصر.

ومنها انبثقت “الجمعية المصرية للاستثمار المباشر”، من خلال ورقة عمل تم تقديمها لمجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال في وقت سابق.

وتم بعدها بوقت قليل إنشاء “المصرية للاستثمار المباشر”، والتي ساهمت وعززت من فرص دعم صور آخري للاستثمار قائم علي حل كافة المشاكل المتعلقة بالاستثمار المباشر والمتخصصين فيه.

شراكة لتعزيز صناعة الاستثمار المباشر

وكشف رشدي، أنه بمجرد الإنتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بإعلان إنشاء ” المصرية للاستثمار المباشر” تم عقد شراكة مع “الجمعية المصرية لشباب الأعمال”، والمعهد المصرفي، وجمعية “إكرا”، ومؤسسات خارجية بانجلترا وأمريكا ودبي.

وكان الهدف من الإنشاء تعزيز صناعة الاستثمار المباشر والتأكيد علي أنه أداة تكميلية مهمة لدعم الاقتصاد المصري من خلال التدريب وتقديم الاستشارات والتواصل مع الحكومة، بغرض دعم الاقتصاد المصري، مضيفاً “يجري في الوقت الحالي التجهيز لمبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة”، بين المصرية للاستثمار المباشر والمصرية لشباب الأعمال، وسيتم الإعلان عنها في الفترة القليلة المقبلة.

من ناحية آخرى دعت مديحة نصر، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لشباب الأعمال، كافة الجهات المشاركة وأعضاء الجمعية المصرية لشباب الأعمال لضرورة تعزيز ودعم التواجد في كافة اللقاءات المقبلة لشباب الأعمال، مضيفة أن تعزيز سبل التواصل بين الأعضاء كافة هو الهدف الرئيسي للجمعية.

مؤتمر بالتعاون مع وزارة الإسكان لطرح الرؤى والأفكار

وأضافت نصر، أن الجمعية تنظم قبل يوم 24 نوفمبر الجاري مؤتمرا بالتعاون مع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية لدعم القطاع وطرح الرؤي والأفكار والاستماع إلى أفكار الدولة والحكومة فيما يخص هذا القطاع.

بالإضافة إلى أنه سيتم ترتيب احتفال بمرور 150 سنة على إنشاء قناة السويس من خلال فرع الجمعية ببورسعيد يوم 3 ديسمبر تحت رعاية هئية قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لمحور تنمية القناة.

فيما سيتم عرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة علي المستثمرين والقطاع الخاص، بالإضافة إلى التجهيز لإحتفالية الجمعية بمرورة 20 سنة علي إنشائها حيث سيتم تكريم كافة رموز الجمعية والرؤساء السابقين.

من ناحيته قال الدكتور عبد اللطيف علما رئيس مجلس إدارة مؤسسة المصريين خريجي الجامعات العالمية للتنمية “T20″، أن المؤسسة بدءت عملها عام 2015 في الفترة الانتقالية إبان وجود المستشار عدلي منصور رئيساً للجمهورية، ومن خلال مبادرة “تجديد النخبة”، والتي كان يتولي إدارتها الكاتب الصحفي أحمد المسلماني والتي استهدفت التواصل مع المصريين خريجي الجامعات العالمية بهدف معرفة رؤيتهم حول مستقبل مصر في كافة المجالات.

مؤسسة T20 تدعم الاقتصاد الوطني

وأكد، أن “T20” تتشابة بصورة كبيرة مع الجمعية المصرية لشباب الأعمال، في أطر الأعمال والأهداف لتغيير الفكر في قطاعات عديدة بمصر، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال وضع خطط المستقبل وحلول للتحديات الاقتصادية التي تواجة الاقتصاد المصري في كل مراحله السابقة والمقبلة.

وعملت وقتها “T20″ علي وضع خطط وحلول هامة من خلال توجيهات وبدأت العمل مع وزارة التخطيط وتم إسناد العديد من الملفات ومنها تم إنشاء ” الشركة القابضة أيادي”، والتخطيط لإستراتيجية مصر 2030، والمساهمة بدراسات للمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

توقيع بروتوكول تعاون

علي جانب آخر وقع وائل رشيدي رئيس لجنة الاستشارات المالية بشباب الأعمال رئيس شركة جايدرز للاستشارات برتوكول مع شركة فاكت بهدف توحيد العملاء بين الطرفين، ودعم دراسات السوق والأبحاث وإعادة الهيكلة المؤسسية والإدارية بفكرة حوكمة الشركات لعملاء “فاكت”، بالإضافة إلى توفير التمويل لعملاء “جايدرز” ، بالإضافة إلي توسيع الدائرة المالية للعملاء المشتركين بين الطرفين.