«شاومي» و«إنفينيكس» الصينيتان تطبقان سياسة جديدة للبيع

تتجه كل من شركتى شاومي وإنفينيكس لاتباع سياسة جديدة لتسويق الموديلات القديمة من الهواتف للتجار والموزعين.

«شاومي» و«إنفينيكس» الصينيتان تطبقان سياسة جديدة للبيع
محمود جمال

محمود جمال

3:58 م, الأثنين, 27 مايو 19

بدأت شركتا شاومى وإنفينيكس الصينيتان مؤخرًا تطبيق سياسة البيع بالباندل، أى توريد موديلات قديمة من هواتفها إلى التجار والموزعين المعتمَدين، بالتزامن مع الأصناف الجديدة؛ بهدف تصريف المخزون لديها وكسر حالة الركود التى تشهدها الأجهزة.

قال طارق عيد، مدير مكتب لجنة النقابة العامة للاتصالات لقطاع الإسكندرية، إن “شاومي” تحمل أجهزة البوكو فون على أجهزة نوت 7 جديدة، بينما تحمل شركة إنفينيكس هاتف hot6x إلى أجهزة S4 وSMART 3 PLUS، وهى أجهزة تمتلك منها الشركتان مخزونًا كبيرًا تسعى إلى تصريفه للتجار بالأسعار المعلَنة أو أقل منها.

وأكد عيد، لـ”المال”، أن تلك الخطوة تجبر التجار على بيع أصناف للمستهلك لا يفضلها؛ لظهور أخرى أحدث منها فى الشريحة السعرية نفسها من المنافسين، كما تحملهم تكاليف إضافية لسحب موديلات، والسداد بنظام الآجال.

وبحسب إحصائيات مؤسسة الأبحاث التسويقية GFK، فإن مبيعات سوق المحمول بمصر، خلال الربع الأول من 2019، وصل إلى 50 مليار جنيه من إجمالى 115 مليارًا لمبيعات سوق الإلكترونيات ككل.

وتضم السوق أكثر من 27 علامة تجارية من جنسيات متنوعة تسيطر الصينية منها على نصف مبيعاتها.

وتستحوذ سامسونج على 25.8% من مبيعات الهواتف الذكية، تليها هواوى الصينية بنحو 24.3%، فيما تتوزع النسبة المتبقية على شركات أخرى، منها شاومى وإنفينيكس بحصص لا تتعدى الـ3% لكل منهما.