شامل جوسيب الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار مع «المال»: «فوداكوم» تعتزم إدارة «فودافون مصر» كوحدة مستقلة غير تابعة للقسم الدولى

«فوداكوم» تخطط لإقامة توسعات كبيرة فى السوق المصرية حال إتمام صفقة استحواذها على حصة مجموعة «فودافون العالمية» فى وحدتها بمصر والبالغة 55%،

شامل جوسيب الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار مع «المال»: «فوداكوم» تعتزم إدارة «فودافون مصر» كوحدة مستقلة غير تابعة للقسم الدولى
أحمد علي

أحمد علي

9:05 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

كشف شامل جوسيب، الرئيس التنفيذى لشركة فوداكوم الجنوب أفريقية، أن شركته تعتزم معاملة «فودافون مصر» -عقب إتمام الاستحواذ- كوحدة مستقلة غير تابعة للقسم الدولى فى المجموعة، والذى يضم عددًا من الدول الأفريقية، وهى ليسوتو وموزمبيق والكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

وأضاف أن «فوداكوم» تخطط لإقامة توسعات كبيرة فى السوق المصرية حال إتمام صفقة استحواذها على حصة مجموعة «فودافون العالمية» فى وحدتها بمصر والبالغة %55، ما بين زيادة إيرادات الخدمات المالية، وجلب برامج وتطبيقات إلكترونية جديدة للسوق المحلية.

وتابع فى حواره الأول محليًا مع «المال» أن «فوداكوم» تستهدف إطلاق عدد من التطبيقات الإلكترونية فى السوق المصرية عقب إتمام صفقة الاستحواذ، لافتًا إلى أن أبرز التطبيقات المرشحة هى Vodasure وVodalend وVodapay، بهدف زيادة مساهمة الخدمات المالية فى الإيرادات الإجمالية لشركة «فودافون مصر»، التى تمثل حالياً نحو %2 فقط منها.

وأوضح أن شركته تعتزم ضم السوق المصرية لنطاق عمل أكبر منصة للخدمات المالية فى أفريقيا M-PESA والتى تضمن خدمة تحويل الأموال الأكثر نجاحًا فى القارة السمراء.

وأكد «جوسيب»، أن «فوداكوم» لا تخطط لطرح حصة من أسهم «فودافون مصر» فى البورصة المصرية خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أنها ستعمل على تنمية مواردها فى ظل جاذبية السوق المصرية والفرص الاستثمارية الناتجة عن عدد السكان الكبير، وأجندة الإصلاح الاقتصادى التى تنفذها الحكومة المصرية.

وأشار إلى أن «فوداكوم» تعتزم تكرار تجربتها الناجحة فى تطبيقها الفائق أو الـ SUPER APP والذى يجمع بين عدة خدمات مالية متنوعة تخدم شرائح مختلفة من العملاء، ومن بين تلك الخدمات الدفع والتحصيل والإقراض والتأمين.

يذكر أن «فودافون العالمية» أعلنت عن تلقيها عرض شراء حصتها فى «فودافون مصر» البالغة %55 بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.7 مليار دولار، فيما ستحصل «فودافون العالمية» على أسهم جديدة عبر زيادة رأسمال «فوداكوم» توازى %80 من قيمة حصتها فى فودافون مصر، لترتفع حصة «فودافون العالمية» فى «فوداكوم» لنحو %65.1، وستسدد شركة الأخيرة الـ %20 المتبقية من تكلفة الاستحواذ على %55 من أسهم فودافون مصر بشكل نقدى بقيمة 548 مليون دولار، تمول عبر تسهيلات ائتمانية، إضافة إلى دراسة خيارات التمويل الأخرى، ومنها قروض بنكية وسندات مقومة بالعملة الجنوب أفريقية.