شاكر يناقش مع وزيرة الطاقة البريطانية تحضيرات مؤتمر المناخ COP26

ومنافشة التعاون المشترك وجذب استثمارات الشركات البريطانيه لمصر

شاكر يناقش مع وزيرة الطاقة البريطانية تحضيرات مؤتمر المناخ COP26
عمر سالم

عمر سالم

3:18 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

استقبل اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، آن ماري تريفولين وزيرة التجارة والطاقة البريطانية وممثلة المملكة المتحدة الدولية للتكيف ومواجهة تغير المناخ ، لبحث التحضيرات لمؤتمر المناخ الدولي COP26 ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

وتعد هذه أول زيارة للوزيرة البريطانية لمناقشة تحضيرات مؤتمر المناخ القادم COP26 في نوفمبر القادم، نظراً لمسئوليتها عن الجزء الخاص بالتكيف والسبل الممكنة لبريطانيا لدعم مصر في زيادة طموحاتها المناخية.

وأكد شاكر أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون بين مصر وبريطانيا خلال الفترة القادمة والاستفادة من جميع الخبرات .

واستعرض الوزير مستقبل التعاون بين البلدين والمساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشاد شاكر بالتعاون القائم مع الشركات البريطانية موضحاً أنها شريكا موثوقا به ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل الآن على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع مما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن حيث يجري حاليا مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأشار وزير الكهرباء إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والإعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة ، مشيراً إلى أن استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، مؤكداً على التعاون القائم بين قطاع الكهرباء وعدد من الشركات البريطانية المتخصصة.

وأشار إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال حيث يلعب القطاع الخاص دوراً هاماً في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2035، مضيفا انه يجري حاليا تحديث هّذه الاستراتيجية لزيادة نسبة مشاركة طاقات متجددة بها حيث نجح القطاع فى إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة والتى ستزيد هذه القدرات المضافة لتصل إلى حوالى 8200 ميجاوات بعد الإنتهاء من المشروعات التى تحت الدراسة .

 كما لفت إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلية خلال مرحلةٍ سابقة ، والجهود التى يبذلها  قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية

وقال إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة ، ولتحقيق هذا الهدف الطموح ، تم تبني برنامج شامل لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع القطاع من خلال مجموعة من الاليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط:  (EPC+ Finance – IPP- المناقصات التنافسية ـ وتعريفة التغذية FIT ,آلية Auction) بهدف الوصول الي اعلى جودة و أقل الأسعار في جميع مشروعات القطاع

وأعرب شاكر عن اهتمام القطاع بالتعاون مع بريطانيا في مشروعات الطاقة المتجددة ، مشيراً إلى أنه سيتم تذليل كفاة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأبدى وزير الكهرباء ترحيبه بالتعاون مع الشركات البريطانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأشادت الوزيرة ( آن مارى تريفولين ) بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات ، والطفرة الكبيرة التي أجرتها الحكومة المصرية في قطاع الكهرباء الطاقة والتى فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص، وساعدت في جذب عدد من المستثمرين والممولين الذين يعملون في الدولة للمرة الأولى.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية زيارة وزيرة التجارة والطاقة والنمو النظيف ومفوضة الأمم المتحدة لقمة المناخ  cop 26  لمصر، نظراً لمسئوليتها عن الجزء الخاص  بالتكيف والمرونة ، حيث تترأس المملكة المتحدة اجتماع ال cop26 القادم.

وأضافت أن زيارة وزيرة التجارة لمصر ستسهل على مصر عرض قصص نجاحها في مجال الطاقة المتجددة والتى من المهم مشاركتها مع الدول الأعضاء للتعرف على الخطط المستقبلية والتحديات خاصة فى ظل رغبة مصر فى الحصول على استضافة المؤتمر القادم cop27.