شاكر يناقش مع شركتي EDF وزيرو ويست الاستثمار بالطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر

في فى إطار جهود مصر فى تنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27

شاكر يناقش مع شركتي EDF وزيرو ويست الاستثمار بالطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر
عمر سالم

عمر سالم

4:54 م, الخميس, 14 أبريل 22

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلي تحالف الوقود الأخضر Fredric Belloy المدير التنفيذى للمشروعات بشركة EDF  للطاقات المتجددة ، وعمرو الصواف رئيس شركة زيرو ويست لبحث فرص الاستثمار فى مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر .

يأتي اللقاء في فى إطار جهود مصر فى تنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 المقرر انعقاده في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم.

أكد شاكر أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة الفترة القادمة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وزيادة مشاركة القطاع الخاص بتلك المشروعات .

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الاخضر والأمونيا الخضراء لتنفيذ مشروع تجريبى لانتاج الوقود الخضر لتموين السفن بمنطقة قناة السويس .

كما أشار شاكر إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية ، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وتستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وأوضح أن هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير ، مؤكداً استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال  .

وأكد على الجهود التى تقوم بها مصر لتكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التى تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

ومن جانبه أشاد  ممثلى تحالف الوقود الأخضر بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات، مؤكداً على رغبتهم فى زيادة حجم التعاون مع مصر فى مختلف المجالات وبصفة خاصة للاستفادة من الهيدروجين الاخضر كمصدر للطاقة النظيفة والمساهمة فى تنظيم مصر لهذا الحدث الهام COP 27.

يأتى هذا الاجتماع ليعكس مدى الاهتمام الكبير لمصر والمنظمات العالمية بهذا الحدث العالمى  والمردود الكبير الذى يعود بالنفع على كافة الطراف  بالإضافة إلى جذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء وزيادة حجم الإستثمار على أرض مصر