شاكر : زيادة قدرة الكهرباء المصدرة للسودان الى 112 ميجاوات خلال 2021

تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه.

شاكر : زيادة قدرة الكهرباء المصدرة للسودان الى 112 ميجاوات خلال 2021
عمر سالم

عمر سالم

11:36 ص, الثلاثاء, 9 يونيو 20

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان الربط الكهربائي مع السودان في مرحلته الاولي تصدر مصر منه 70ميجاوات للسودان.

واضاف شاكر خلال مؤتمر صحفي الآن للاعلان عن أسعار الكهرباء أن المرحلة الثانية في الربط ترتفع قدرتها الى 112 ميجاوات نهاية 2021.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة قد أعلنت خلال ابريل الماضى ، بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني لتصدير 70 ميجاوات.

وأضافت الوزارة في بيان لها ، أنه في إطار استراتيجية جمهورية مصر العربية لجعل مصر محورا إقليميا لتبادل الطاقة، تم يوم 3 أبريل الماضى ، بدء التشغيل الفعلى لخط الربط الكهربائى بين مصر والسودان بجهد 220 كيلو فولت، تلبية لرغبة الجانب السودانى

وأوضحت «الكهرباء» أنه تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائى لربط البلدين في أبريل 2019، ويبلغ طوله بالجانب المصرى حوالى 100 كم، وبالجانب السودانى حوالى 70 كم.

وأشار مجلس الوزراء إلى أنه طبقا لما هو مخطط فإن المرحلة التي بدأت حيز التنفيذ الفعلى، أمس، هي المرحلة الأولى من الربط والتى تهدف إلى إمداد الجانب السودانى بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميجاوات.

وقالت الوزارة انه جار استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السودانى والجارى التنسيق بشأنها حاليا بين الجانبين المصرى والسودانى، وبإنهاء هذه الأعمال تأتى المرحلة الثانية من الربط، والتي تستهدف زيادة تصدير الكهرباء التى يتم امداد السودان بها الى قدرة تصل إلى 300 ميجاوات.

وأضافت أن مصر تؤكد دوما على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين شعبى وادى النيل.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ، قد أوضح في تصريحات سابقة أن تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه.

وكان نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد أعلن فى وقت سابق، أنه من الممكن الحصول على سلع ومحاصيل مقابل قيمة الطاقة الكهربائية المصدرة للسودان ، مثل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس».