شادى ريان: «كورونا» أجبرنا على تأجيل تدشين 3 مشروعات جديدة لخدمة السيارات

أكد شادى ريان، رئيس المصرية للسيارات، أن التداعيات السلبية لأزمة كورونا بتوابعها المختلفة وراء قرارات التأجيل

شادى ريان: «كورونا» أجبرنا على تأجيل تدشين 3 مشروعات جديدة لخدمة السيارات
أحمد نبيل

أحمد نبيل

11:16 ص, الخميس, 4 يونيو 20

نتوقع تحسن المبيعات خلال فترة الصيف.. وفترة إغلاق المرور كانت الأسوأ

اقتناص صفقة لتوزيع 910 عربة ميتسوبيشى أكلبس

قررت الشركة المصرية لـ السيارات التى تتوزع مجموعة من الماركات- تأجيل العمل فى 3 مشروعات جديدة تتمثل فى تدشين مركز خدمة فى المنطقة الصناعية بالتجمع الخامس، وافتتاح صالة عرض داخل المعادى، وإنشاء مول يضم مطاعم وكافيهات مع معرض للسيارات الفاخرة بالقاهرة الجديدة، لمدة تتراوح ما بين عام ونصف إلى عامين.

أكد شادى ريان، رئيس المصرية للسيارات، أن التداعيات السلبية لأزمة كورونا بتوابعها المختلفة وراء قرارات التأجيل موضحًا أن السوق تشهد عددا من التغيرات سواء على مستوى العملية التوزيعية للماركات المختلفة وتوجيه رأس المال، أو على صعيد تراجع المبيعات.

أضاف أن سوق السيارات تشهد حالة من انخفاض المبيعات بنسب بين 30 إلى %40 موضحًا أن تراجع ساعات العمل بسبب قرارات الحظر وراء تضاؤل الإقبال على معارض السيارات فى أغلب أيام العمل العادية، فيما تتزايد الطلبات خلال أيام الإجازة الأسبوعية.

أكد أن فترة توقف المرور وتراخيص السيارات كانت الأسوأ لمبيعات السيارات مشيدًا بقرار إعادة فتح وحدات المرور، موضحاً ان أداء المصرية للسيارات التى تضم 17 فرعاً شهد أدنى مستوى للبيع فى تلك الفترة بتسجيل بيع ما يقرب من 50 سيارة فقط خلال شهر.

توقع أن تتعافى مبيعات السيارات تدريجيًا خلال فترة الصيف، لا سيما مع تخفيف إجراءات الحظر مع خطة الدولة للتعايش مع كورونا، مؤكداً أن الصيف يعتبر أكثر مواسم العام مبيعاً، فيما رجح أن تشهد بعض الطرازات تراجعاً لكمياتها فى السوق خلال يوليو، وأغسطس، وسبتمبر، بسبب توقف المصانع العالمية فى فترة الإغلاق مع الإجراءات الاحترازية.

أكد ريان أن المصرية استحوذت على الحصة الأضخم لطراز ميتسوبيشى أكلبس كروس بواقع 910 سيارات خلال العام الحالى فيما تتفاوض مع إحدى الشركات لاقتناص صفقة لتوزيع الحصة الأضخم لأحد الطرازات اليابانية الأخرى المتواجدة فى السوق.

أضاف أن المصرية تتولى توزيع الحصة التى استحوذت عليها من طراز ميتسوبيشى أكلبس على التجار، فيما ستعمل على تعزيز مبيعات الطراز فى ظل مجموعة من المميزات التى يتمتع بهان أبرزها أنها سيارات يابانية بجودة مرتفعة مقارنة بالمنافسين من الماركات الأخرى.

أوضح أن أزمة تجار السيارات والموزعين المتمثلة فى عدم قدرتهم على سحب كميات كبيرة من السيارات وراء اتخاذ وكلاء قرارات بتخصيص حصص كبيرة لبعض الموزعين القادرين على الالتزام بالكميات المقررة، لا سيما أن وجود كميات صغيرة لدى بعض التجار يدفعهم لحرق الأسعار مع تراجع الطلب، الأمر الذى يضر باقى شبكة التوزيع.

طبقاً لتقارير الجمارك فإن حجم واردات ميتسوبيشى خلال 4 أشهر الأولى وصل إلى 217 سيارة مقسمة إلى 40 مركبة خلال يناير، و53 فى فبراير، و124 خلال فترة مارس، ولم تسجل استيراد أى وحدة فى أبريل الماضى.