سي إن إن: السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون موافقة ولي أمرها

المملكة ستسمح للنساء من سن 21 عامًا فما فوق بالسفر خارج البلاد دون وصي ، على أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ في نهاية شهر أغسطس من هذا العام.

سي إن إن: السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون موافقة ولي أمرها
محمود خاطر

محمود خاطر

3:05 م, الجمعة, 2 أغسطس 19

قالت وكالة ” سي إن إن عربية ” إن المملكة العربية السعودية أعلنت اليوم ، الخميس ، لائحة جديدة من التعديلات ، تمنح المواطنات السعوديات الحق في الحصول على جوازات سفر والسفر دون موافقة أولياء أمورهن ” مثل جميع المواطنين ” .

وأكدت الوكالة ، وفقًا لبيان وزارة الإعلام السعودية اليوم ، أنه تمت المصادقة على القانون الجديد من قبل مجلس الوزراء السعودي ، وسيسمح للنساء من سن 21 عامًا فما فوق بالسفر خارج البلاد دون وصي ، على أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ في نهاية شهر أغسطس من هذا العام .

وقال البيان إن اللائحة الجديدة ” امتداد لسلسلة من الإصلاحات والمبادرات الرامية إلى تعديل وتطوير اللوائح والقوانين الحكومية بما يتماشى مع احتياجات المجتمع ” ، فيما أشار إلى أن القرار يمثل ” فرصة للنساء في السعودية لشغل مناصب عليا في الحكومة ، بما في ذلك منصب النائب أو مساعد الوزير أو السفير ” .

وأضاف بيان وزارة الإعلام أنه تمت الموافقة على هذه اللوائح في سياق جهود المملكة ” لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها ، على قدم المساواة مع الرجل ” .

وتمت المصادقة على القانون الجديد من قبل مجلس الوزراء السعودي ، وسيسمح للنساء من سن 21 عامًا فما فوق بالسفر خارج البلاد دون وصي ، وسيدخل حيز التنفيذ في نهاية أغسطس وفقًا لتغريدة من وزارة الإعلام السعودية .

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز  في 2017 ، يسمح للنساء السعوديات باستخراج رخص لقيادة السيارات ، وهو ما يعد خطوة إصلاحية كبيرة في حقوق المرأة السعودية ، حيث كانت تمنع التقاليد المحافظة في المملكة ذلك من قبل .