سي أي كابيتال: 884 مليار جنيه مبيعات متوقعة لمشروع طلعت مصطفى بحدائق العاصمة

وتقدر تكاليف الاستثمار بنحو 500 مليار جنيه

سي أي كابيتال: 884 مليار جنيه مبيعات متوقعة لمشروع طلعت مصطفى بحدائق العاصمة
شريف عمر

شريف عمر

12:44 م, الأربعاء, 10 فبراير 21

كشف بنك الاستثمار سي أي كابيتال، أن مشروع مجموعة طلعت مصطفي القابضة الجديد بـ “حدائق العاصمة” يتميز بأنظمة وخطط سداد غير مسبوقة وتعتبر الأطول في السوق العقارية، حيث تمتد لتصل إلى فترة تتراوح من 13 إلى 15 عاما، مقارنة بخطط السداد الحالية التي تمتد لـ 10 سنوات، كما سيشهد المشروع طرح مجموعة منتجات مختلفة ومتميزة مثل طرح العديد من الخدمات التكنولوجية.

وتوقع  بنك الاستثمار، أن تصل قيمة مبيعات الوحدات السكنية للمشروع بنحو 826 مليار جنيه والمبيعات غير السكنية بنحو 58 مليار جنيه وتقدر تكاليف الاستثمار بنحو 500 مليار جنيه، خاصة أنه تقرر أن يضم المشروع 140 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى مساحات تجارية وأخرى للتجزئة والمشروعات الطبية والتعليمية، وناد رياضي وفندق من طراز 5 نجوم.

ورفع بنك الاستثمار سي أي كابيتال، تقييمه لأسهم مجموعة طلعت مصطفي القابضة بسبب المشروع الجديد بنحو 50% لسعر أسهم المجموعة المدرجة في البورصة، مما قد يضيف حوالي 7.50 جنيه للسهم؛ وذلك استناداً على حالة النشاط القياسية لأداء المجموعة في السوق، وبعد فوزها بمشروعها العملاق في حدائق العاصمة.

وعزز من التوقعات الإيجابية حركة المبيعات الكبيرة لمجموعة هشام طلعت مصطفى القابضة بعد أن سجلت مبيعات الوحدات السكنية نحو 787 مليار جنيه مما قد يضيف حوالي 3.65 جنيه لسعر السهم، فيما تم تخصيص حوالي 8% من المشروع لمبيعات وتأجير الوحدات غير السكنية بإجمالي 110 مليار جنيه مما يضيف حوالي 3.85 جنيه للسهم وفقا للتقييم المستهدف.

وأفاد بنك الاستثمار، أنه تم توقيع اتفاقية لشراء أرض بمساحة 21 مليون متر مربع مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مما سيضيف 20 عاما لعمر رصيد أراضي المجموعة. ومن المقرر سداد قيمة الأرض نقدا وعينا بقيمة إجمالية تبلغ 44 مليار جنيه ومن المقرر إطلاق المشروع العام الحالي.

ومن المقرر أن يتم السداد العيني بنحو 9.5% من المساحة البنائية المسموح بها للوحدات السكنية، بنحو 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى السداد النقدي بنحو 4 مليارات جنيه وسيكون في صورة 4 أقساط سنوية متساوية اعتبارا من عام 2021.

وأشار بنك الاستثمار إلى المخاطر التي تتعلق بالمشروع وأهمها مخاطر تراجع الحصة السوقية في ضوء تركز المشروع في منطقة شرق القاهرة، وارتفاع حدة المنافسة، حيث تقوم الحكومة المصرية بطرح عدد أكبر من الأراضي.

يذكر أن مشروع “حدائق العاصمة” جار تصميمه من قبل أكبر 3 مكاتب للتخطيط في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيتم تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية في المشروع، ليكون مجتمعا عمرانيا ذكيا بما يتواءم مع الرؤى العصرية في بناء المجتمعات والمدن الذكية، ومن المقرر أن يتم طرح المشروع في النصف الثاني من العام الجاري.

وتشير الدراسات إلى أنه سيكون هناك طلب كبير على محور شرق القاهرة خلال الـ 10 سنوات القادمة، وأن مناطق التجمع الخامس والأول والعاصمة الإدارية والشروق وحدائق العاصمة ستستوعب بحلول عام 2030 عددا من السكان يتراوح ما بين 10 إلى 11 مليون نسمة.في تقرير لـ “بنك الاستثمار سي أي كابيتال”.