سي آي كابيتال تُنهي الإصدار الثاني لسندات التوريق لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

منذ بداية العام الجاري.. بقيمة 15 مليار جنيه

سي آي كابيتال تُنهي الإصدار الثاني لسندات التوريق لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
سهيلة أحمد

سهيلة أحمد

1:28 م, الثلاثاء, 28 نوفمبر 23

أعلنت شركة سي آي كابيتال – اليوم الثلاثاء – عن إتمامها لصفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة التعمير للتوريق، والتي تصل قيمتها لنحو 15 مليار جنيه، وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة محيل ومنشئ المحفظة.

ويعد هذا الإصدار ثاني أكبر صفقة لسندات التوريق في تاريخ السوق المصري، كما يُعتبر هو الثاني من نوعه الذي تقوم بإتمامه شركة سي آي كابيتال لصالح هيئة المجتمعات العمرانية خلال 2023، إذ إنها قامت بالأول خلال شهر يوليو من العام الجاري بقيمة 15 مليار جنيه كذلك.

وشهد كلا الإصدارين إقبال من كبري البنوك والشركات علي حدٍ سواء، الأمر الذي يعكس قدرة السوق المصري علي استيعاب إصدارات الدين، وكذلك إقبال المستثمرين علي الفرص الاستثمارية الواعدة فيه.

ويأتي الإصدار الجديد علي أربعة شرائح، الأولي بقيمة 1.26 مليار جنيه وبفترة استحقاق تصل إلي 12 شهرًا، والثانية بنحو 3.93 مليار جنيه بفترة استحقاق تمتد إلي 36 شهر.

في حين تبلغ قيمة الشريحة الثالثة حوالي 4.822 مليار جنيه بفترة استحقاق تصل إلي 60 شهر، وجاءت الرابعة بقيمة 4.987 مليار جنيه بفترة استحقاق تمتد إلي 79 شهرًا.

وحصلت الشرائح علي تصنيفات ائتمانية متميزة من شركة ميريس – الشرق الأوسط، حيث حصلت الشريحة الأولي علي P1 وهوالأعلي، بينما حصلت الثانية علي تصنيف AA، والثالثة AA-، والرابعة A-.

وصرح عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار “sell-side” بسي آي كابيتال، أن هذا الإصدار يعد الصفقة الـ 16 للشركة لنشاط ترويج وتغطية الاكتتابات، موضحًا أن تلك الصفقات متنوعة بين إصدارات الدين، وصفقات رأس المال، والدمج، والاستحواذ، بقيمة إجمالية تفوق 53 مليار جنيه منذ بداية العام الجاري.

ومن جانبه، أبدي محمد عباس، رئيس قطاع أسواق الدين بشركة سي آي كابيتال، عن سعادته بالمشاركة في الانتهاء من البرنامج الثالث لسندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ولفت إلي أن العام الحالي شهد ارتفاع في نشاط سوق الدين المصري من حيث عدد الإصدارات وقيمتها الإجمالية، إذ زادت إصدارات الدين بنسبة 77% عن نفس الفترة من العام الماضي، لتتخطي بذلك حاجز الـ 69 مليار جنيه خلال 2023 الجاري.

جدير بالذكر، أن كل من شركتي سي آي كابيتال، والأهلي فاروس، والبنك التجاري الدولي قاموا بدور المستشار المالي، والمرتب، والمنسق، ومدير الإصدار، بينما قام مكتب بيكر تيللي “محمد هلال ووحيد عبد الغفار” بدور المراجع المالي، ومكتب الدريني وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للإصدار.