«سيمكس» توقع اتفاقية لتشغيل مصنع تدوير المخلفات بأسيوط

الشركة استثمرت 2.5 مليون دولار في مشروع مجفف الوقود البديل عام 2023

«سيمكس» توقع اتفاقية لتشغيل مصنع تدوير المخلفات بأسيوط
جريدة المال

محمد ريحان

محمد مجدي

3:55 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

وقعت شركة سيمكس اتفاقية مع محافظة أسيوط لتشغيل ثاني مصنع تحت مظلة “ريجينيرا” في مصر.

وبحسب بيان للشركة، فإن المصنع يستقبل أكثر من 7 آلاف طن من المخلفات البلدية الصلبة شهرياً، ومن خلال هذه الإتفاقية، ستقوم سيمكس بمعالجة المخلفات لتحويلها لوقود بديل والتي يتبعها إنتاج السماد العضوي – مما يضمن توجيه الحد الأدنى من المخلفات المتبقية للمدافن الصحية.

إلحاقاً لأول اتفاقية “ريجينيرا” في مصر بالمحلة والتي بدأت في مايو الماضي، تعزز اتفاقية أسيوط الوجود القوي والمؤثر لشركة سيمكس في محافظة أسيوط وحجم استثماراتها في مصنع أسمنت أسيوط لتحقيق تأثير أكبر بالمحافظة.

في 2023، استثمرت الشركة أكثر من 2.5 مليون دولار في مشروع مجفف الوقود البديل في مصنعها بأسيوط والذي يعمل على استعادة الطاقة الحرارية في عملية إنتاج الكلنكر مما يحسن جودة الوقود البديل من خلال الإدارة السليمة لفصل المخلفات مما يعظم فرص استبدال الوقود الأحفوري والذي بدوره يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، تعود هذه الاتفاقية بالنفع على سكان المحافظة من خلال ضمان المعالجة الآمنة للمخلفات اليومية المجمعة، مع تقليل الآثار السلبية المرتبطة بالمدافن الصحية.

باعتبارها شركة رائدة في مجال العمل المناخي والتزامها بأن تصبح شركة حيادية الكربون في عام 2050 ، تعد ريجينيرا جزءاً من جهود سيمكس لدعم الاقتصاد الدوار عن طريق العديد من الأنشطة منها استلام المخلفات البلدية الصلبة وإدارتها ومعالجتها.

تطمح ريجينيرا لاستخدام المزيد من المخلفات غير القابلة لإعادة التدوير والمشتقات الصناعية كبديل أكثر استدامة للوقود الأحفوري والمواد الخام الطبيعية.

كما أعلنت شركة سيمكس عن إستراتيجية العمل المناخي الخاصة بها من خلال برنامجها “المستقبل يبدأ الآن” – الالتزام بشركة حيادية الكربون في فبراير 2020، إلى جانب الأهداف المحدثة في نوفمبر 2022 وكجزء من هذا، بحلول عام 2030 تخطط لما يلي: أن يكون أقل من 430 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من المواد الأسمنتية، أي ما يعادل تخفيضًا بنسبة 47%.

تخفيض محتوى الكربون لكل متر مكعب من الخرسانة إلى 150 كجم أي ما يعادل تخفيض 41%، والوصول إلى 65% من استهلاك الكهرباء النظيفة بحلول عام 2023، مما يعمل على تقليل انبعاثات النقل في النطاق3 بنسبة 30% بحلول عام 2023، كما تمثل منتجات “فيرتوا” منخفضة الكربون (50%+) من مبيعات الأسمنت والخرسانة بحلول عام 2025.