«سيمبل كامب» الألمانية تبدأ توريد آلات ومعدات مشروع تكنولوجيا الأخشاب

استغلت الشركة القرض المعبرى فى فتح اعتماد لصالح «سيمبل كامب»

«سيمبل كامب» الألمانية تبدأ توريد آلات ومعدات مشروع تكنولوجيا الأخشاب
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:00 ص, الأحد, 3 يناير 21

كشف مسئول حكومى بقطاع البترول عن بدء شركة سيمبل كامب الألمانية توريد الآلات والمعدات الخاصة بمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب.

وأكد المسئول وصول شحنتين الشهر الجارى: الأولى يوم 13 والثانية يوم 22، على أن يتوالى إرسال الشحنات الأخرى تباعا، بحسب المتفق عليه مع المورد الألمانى.

ونشرت «المال» خبرا منذ أيام يفيد بالانتهاء من الصياغة النهائية لاتفاق القرض الخاص بمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب بكامل ملاحظاته، ويتولى بنك القاهرة تدبيره وتمت زيادة قيمته من 150 إلى 152 مليون يورو.

ويقود بنك القاهرة تحالفًا مصرفيًا مع «الأهلى» و«مصر» لتدبير القرض، لصالح شركة تكنولوجيا الأخشاب؛ لإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب «إم دى إف»، بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنويًا، بمدينة إدكو بالبحيرة، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو، وهو أول مصنع يقوم على استخدام قش الأرز فى الشرق الأوسط بتكنولوجيا ألمانية.

وعلى صعيد متصل، قال المسئول لجريدة «المال»، إن الشركة الألمانية استجابت لطلب التعجيل بإرسال معدات المشروع، بعدما تمت مخاطبتها بذلك مؤخرا.

وأضاف أنه من المرتقب الفترة المقبلة أن يتم توقيع عقد تخصيص أرض المشروع مع المحافظة، فضلا عن توقيع اتفاق القرض الأساسى للمشروع مع البنوك الممولة.

وانفردت «المال» فى يوليو الماضى، بخبر يكشف عن موافقة بنك القاهرة على تدبير قرض معبرى بقيمة 66 مليون يورو لصالح الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، من القرض الأساسى الخاص بمشروعها.

واستغلت الشركة القرض المعبرى فى فتح اعتماد لصالح «سيمبل كامب» الألمانية بنسبة %75 تقريبًا من قيمة تعاقدها لتوريد الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، فضلًا عن سداد نسبة من قيمة التعاقد مع شركة «بتروجت».

يُذكر أن تعاقدات إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بالبحيرة تم توقيعها بين المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، وبتروجت المقاول العام للمشروع، و«سيمبل كامب»، خلال معرض «إيجبس 2020» فبراير الماضى.

وأوضح وزير البترول طارق الملا، آنذاك، أن إنتاج الألواح الخشبية يعد من أهم المشروعات التى تستهدف الوزارة تنفيذها ضمن خطتها للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، والتى تسهم فى توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من الصناعات فى السوق المحلية.