«سيكو» ترفع رأسمالها لتمويل تصنيع التليفزيونات وعدادات الكهرباء

فى العام المقبل عبر ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه

«سيكو» ترفع رأسمالها لتمويل تصنيع التليفزيونات وعدادات الكهرباء
أحمد علي

أحمد علي

10:36 ص, الخميس, 31 أكتوبر 19

تعتزم الشركة المصرية لصناعات السيليكون «سيكو مصر»- المصنّعة لأول موبايل مصرى- زيادة رأسمالها مطلع العام المقبل لتمويل توسعاتها المستقبلية. كشف محمد سالم، رئيس الشركة، أنها تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه خلال العام المقبل فى إطار خطة توسعية تتضمن إضافة صناعات جديدة، لافتًا إلى أن شركته سترفع رأسمالها البالغ حاليًّا 200 مليون جنيه بداية عام 2020، ورفض تحديد التفاصيل الخاصة بزيادة رأسمال، سواء من خلال دخول مساهمين جدد أو من المساهمين الحاليين.

ويضم هيكل مساهمى «سيكو» كلًّا من عائلة سالم بنسبة 80%، فيما تمتلك الحكومة المصرية نحو 20%.

وأضاف، فى تصريحات خاصة، لـ«المال»، أن شركته ستبدأ تصنيع أجهزة إلكترونية جديدة، أبرزها ماكينات الدفع الإلكترونى «POS»، بجانب التليفزيونات وعدادات الكهرباء، مشيرًا إلى أنها ستنوع من أنشطتها التصنيعية فى إطار خطة تحول إلى الربحية.

وأوضح أن “سيكو مصر” ستطرح 4 موديلات موبايل جديدة، بداية من العام المقبل، بدلًا من 4 طرازات ستتوقف عن إنتاجها، ليصل إجمالى الطرازات المصنعة بالشركة نحو 10، بجانب طراز وحيد من فئة «التابلت».

وأكد أن خطة شركته التوسعية تضمن التوسع المحلى والخارجى، إذ تستهدف تصدير أول موبايل مصرى «سيكو» لألمانيا فى نوفمبر المقبل، عقب بدء تصديره إلى كوت ديفوار، بجانب التواجد فى أسواق الإمارات والكويت والسعودية وعمان.

وأشار إلى أن شركته تمتلك نحو 1200 نقطة بيع فى السوق المحلية، بالإضافة إلى التعاقد مع كبرى المحالّ والمعارض للتواجد بها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن مؤشرات المبيعات تُشير إلى تحسن كبير فى الأداء.

يُذكر أن «سيكو» تستهدف تحقيق مبيعات خلال 2020 تصل إلى 2.6 مليار جنيه من خلال بيع مليونى هاتف، مقابل 900 ألف فى 2018، بقيمة تبلغ 1.3 مليار ترتفع إلى 1.9 مليار، خلال العام الحالى، مع بيع 1.5 مليون جهاز.

ولدى الشركة تواجد فى 7 دول عربية، منها الإمارات والسعودية، وتعاقدت مع شركتى «رزق الله» و«البريد» كوكلاء معتمَدين لها فى مصر.

وتسعى الشركة لزيادة نسبة المكون المحلى فى أجهزتها من 45% إلى 70%، علاوة على التوسع فى أسواق شرق أفريقيا مثل كينيا وتنزانيا.

كانت الشركة قد أطلقت، منذ عدة أشهر، 6 أجهزة هواتف تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بأسعار تتراوح بين 999 و4200 جنيه، بالإضافة إلى جهاز حاسب لوحى تحت اسم «sico tab 3».