«سيغير وجه القاهرة».. الحكومة تعلن تفاصيل مشروع «ممشى أهل مصر» على كورنيش النيل

وزير الري: استخدام أراضي منافع الري غير المستغلة ساحة انتظار للسيارات

«سيغير وجه القاهرة».. الحكومة تعلن تفاصيل مشروع «ممشى أهل مصر» على كورنيش النيل
صفية حمدي

صفية حمدي

1:21 م, الأربعاء, 1 يناير 20

استهل الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء العام الجديد، في الصباح الباكر اليوم، بجولة تفقدية لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير كورنيش النيل “ممشى أهل مصر”، بصحبة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد رئيس الوزراء خلال الجولة التفقدية أن الحكومة وضعت مخططا شاملا للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، بمسمى مشروع “ممشى أهل مصر”، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي، ويتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية، من خلال إنشاء لسان مشاه على النهر ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية، ضمن مشروع تطوير الواجهات النيلية من مدينة أسوان حتى القاهرة.

وأضاف أن هذا مشروع “ممشى أهل مصر” يُعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة، وإعادة الوجه الحضاري لها بالمناطق المطلة على النيل، وسوف يسهم في زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والأماكن المفتوحة بتلك المناطق، ويعمل على إتاحة المزيد من أماكن الجذب السياحي لها، تماشيا مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار ومجار مائية، وتقوم بمثل هذه المشروعات.

وقال وزير الموارد المائية والري إن مشروع تطوير كورنيش النيل يأتي في إطار تكليفه لمعهد بحوث النيل لإعداد مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النهر الرئيسي وفرعيه، واستخدامها لإنشاء متنزهات للمواطنين.

وزير الري: استخدام أراضي منافع الري غير المستغلة ساحة انتظار للسيارات

بجانب تطوير الواجهات النيلية، وتنفيذ أعمال تجميل للمساحة غير المستغلة من أراضي منافع الري واستخدامها كساحة انتظار للسيارات، وذلك طبقاً للضوابط واللوائح المنظمة لذلك؛ بما يعمل على تحقيق عائد سنويّ للدولة.

واستعرض وزير الإسكان الأعمال التنفيذية لمشروع تطوير كورنيش النيل “ممشى أهل مصر” بالمسافة من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة بطول 1,8كم.

وأكد أن تطوير المشروع في هذه المسافة سوف يكون نموذجاً تجريبياً؛ تمهيداً لتطبيقه بالمناطق المطلة على النيل في باقي المدن التي يمر بها النهر على مستوى الجمهورية.

وأشار وزير الإسكان إلى أن مشروع تطوير الكورنيش في المسافة من كوبري 15 مايو وحتى إمبابة يتضمن ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم ومتوسط عرض الممشى العلوي ( 4,5) م، وفي حين يبلغ متوسط عرض الممشى السفلي (6,5) م.

وتابع الوزير بأن المشروع يتضمن إقامة 19مبنى تضم 5 مطاعم، و5 كافتيريات، و56 محلا تجاريا، إضافة إلى 3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، ويشمل المشروع 3 مدرجات، ومسرح بمساحة 275م2، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، ونوافير مائية.

وحول الموقف التنفيذي لمشروع تطوير النيل في هذه المسافة، قال اللواء إيهاب الفار إنه تم تنفيذ أعمال الخوازيق الشاطئية بإجمالي ( 626/1011)، وتم تنفيذ أعمال الخوازيق النيلية بإجمالي (132/ 832)، إضافة إلى الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني بنسبة 100%، للمباني : 2، و3، و4، و5، و7، و8، و9، و12.

وقال إنه جارٍ الانتهاء حالياً من أعمال الهيكل الخرساني لمبانٍ أخرى وهي: 1، و6، 10و، و11، و13، و14، و15، و3 جراجات، وذلك فضلاً عن الانتهاء من تصميم أعمال الكهروميكا والبدء في التنفيذ، واعتماد جميع عناصر التشطيبات من الاستشاري العام.

وأوضح وزير الاسكان أن مشروع التطوير تم إسناده إلى إدارة المهندسين العسكريين، وتم بدء العمل في تنفيذه في 17 أغسطس 2019.

وعقب اطلاع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي للمشروع، قام بصحبة المسئولين المرافقين له بجولة نيلية؛ للوقوف على الأعمال التي تم بدء العمل بها في مشروع التطوير بهذه المناطق على أرض الواقع، وكلف رئيس الوزراء بتصميم أنظمة إضاءة ليلية على أعلى مستوى من الجودة في جميع المناطق المطلة على النيل والتي سوف تدخل ضمن مشروع تطوير الممشى.