بشكل ودي.. « سيسكوترانس» و«الهيئة الاقتصادية» يتفقان على إنهاء تعاقد المحطة متعددة الأغراض

بعد مرور 3 سنوات من التعاقد

بشكل ودي.. « سيسكوترانس» و«الهيئة الاقتصادية» يتفقان على إنهاء تعاقد المحطة متعددة الأغراض
أماني العزازي

أماني العزازي

9:13 ص, الأحد, 16 يناير 22

اتفقت شركة سيسكو ترانس تيرمينالز، المتخصصة فى أعمال الشحن والتفريغ، مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على إنهاء التعاقد بشكل ودي، المتضمن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، بحسب مصادر مطلعة.

وأضافت فى تصريحات لـ«المال»، أن أهم الأسباب التى أدت الى اتفاق الانهاء بين الطرفين بالتراضي هي طول فترة الإجراءات القانونية لتفعيل العقد والحصول على موافقات التشغيل بشكل رسمى التي وصلت إلى 3 سنوات منذ توقيع العقد بين الطرفين، وكذلك بعض التفاصيل الفنية بالعقد التى تخص طرفي التعاقد.

وتابعت المصادر أن الجدوى الاقتصادية للمشروع تغيرت بالكامل، نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية، سواء فى أداء خدمة التداول أو النقل، والتعامل مع الخطوط، والاستمرار يتطلب عمل دراسة جدوى وبشروط تعاقدية جديدة.

وأشارت إلى أن الشركة والهيئة اتفقتا على إنهاء العقد بشكل ودى، بعد اقتناعها بصعوبة العمل فى الفترة الحالية، بسبب التغيرات الاقتصادية العالمية التى شهدتها السوق الملاحية.

وتم التواصل مع المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة الاقتصادية للحصول على تعليق رسمى -بالنفى أو الإثبات- للمعلومات التى حصلت عليها «المال» من مصادر موثوق بها، إلا أنه رفض التعليق، كونه خارج البلاد وأمامه أيام للعودة للقاهرة.

وكان الفريق مهاب مميش، الرئيس السابق للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قد وقع مع شركة سيسكو ترمينالز فى 9 ديسمبر 2018 عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة وفقا للمعايير الدولية، لتداول جميع أنواع البضائع لتحقيق عوائد بقيمة 20 مليار لصالح الهيئة الاقتصادية، إلى جانب توفير 3300 فرصة عمل.

وتم تأسيس شركة سيسكو برأسمال 2 مليار جنيه، وفقا لضوابط الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، لتتولى إدارة المحطة بحق امتياز 30 عامًا، وتتوزع ملكية رأسمالها بواقع %60 مصرى، و%40 استثمارات قبرصية سعودية وكويتية.

ويبلغ طول رصيف المشروع 900 متر، وتصل ساحة الخلفية إلى 400 ألف متر، يستقبل 4 سفن بضائع عامة بطول 250 مترا للسفينة الواحدة.

ولفتت المصادر إلى أن الشركة المؤسسة للمحطة تستكمل نشاطها فى أعمال الشحن وتداول بضائع الصب الجاف، سواء لصالح الهيئة الاقتصادية أو الشركات المتعاقدة معها على الرصيف الحالى بطول 3 كيلومترات، ويدار حاليًا بمعرفة الهيئة.

وأوضح أنه عند تأسيس «سيسكو تيرمينالز»، كان الهدف توليها تشغيل المحطة إلى جانب العمل فى تداول الصب الجاف والبضائع العامة، ومن ثم فإنها مستمرة فى أداء تلك الخدمات.

وتابع: إن الشركة نجحت فى شحن وتفريغ 1.7 مليون طن كلينكر وأسمنت خلال العام الماضى، بخلاف شحنات الملح على رصيف الهيئة الاقتصادية.