«سيسكو» تبحث مع «الاتصالات» مجالات المساهمة فى رقمنة الخدمات المصرفية

مدير الشركة فى مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربى:

«سيسكو» تبحث مع «الاتصالات» مجالات المساهمة فى رقمنة الخدمات المصرفية
محمود جمال

محمود جمال

6:28 ص, الأثنين, 12 يوليو 21

تبحث شركة سيسكو لحلول الاتصالات مع وزارة الاتصالات بالوقت الراهن تحديد مجالات مساهمتها فى مجال رقمنة الخدمات المصرفية واستخدام شبكة مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية كنقطة وصول لها.

وقال أيمن الجوهرى مدير عام الشركة فى مصر وشمال إفريقيا والمشرق العربى، أن استراتيجية الشركة لتعزيز التحول الرقمى فى مصر ترتكز على تنمية المواهب إذ تضاعف عدد الطلاب الذين إنضموا إلى اكاديمية سيسكو للشبكات إلى 30 ألف طالب خلال العام الماضى.

بينما يتمثل المحور الثانى فى الابتكار بمجال الأعمال حيث تقدم الشركة سبل التدريب وتشارك خبراتها العالمية مع الشركات المحلية الناشئة بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجى التابع لوزارة الاتصالات، كما ستشارك سيسكو أيضا فى تعزيز قدرات المركز فى تكنولوجيا المحاضرة عن بعد.

ميكنــة 40 عيادة فى مشــروع العــلاج عن بعد.. واستراتيجياتنا متوافقة مع رؤية مصـــر 2030

وأوضح الجوهرى لـ «المال» أن الشركة تدعم أيضا نشر تقنيات تكنولوجيا إنترنت الأشياء وحلول المدن الذكية فى مصر وانتهت من تحديث نحو 40 عيادة ضمن مشروع العلاج عن بعد التابع للحكومة، مضيفا أن سيسكو قدمت خلال المرحلة الماضية تقنيات الفصول الدراسية المتصلة لبعض المدارس فى مصر بالإضافة إلى التعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعلاقة لإطلاق حملة لخدمة الطلاب ذوى الأعاقة من خلال أكاديمية سيسكو للشبكات.

وشدد على وجود توافق كبير بين خطة الشركة ورؤية مصر 2030 فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية مثل مشروع ميكنة التامين الصحى الشامل فى بورسعيد والذى يعبر عن مدى اهتمام القيادة السياسية بقطاع الاتصالات كونه قاطرة التنمية فى البلاد

وعلى صعيد مشروعات التحول الرقمى، ألمح الجوهرى إلى أن الشركة تساهم خلال الفترة الحالية فى تنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية التكنولوجية فى المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، تماشيا مع توجهات الحكومة، مبينا أن تلك الحلول تشتمل على حلول المدن الذكية مثل كاميرات المراقبة والإنارة وغيرها.

ورأى أن الحكومة المصرية تشدد على ضرورة تلافى جميع العيوب فى تصميمات المدن القديمة داخل المشروعات القومية من خلال تطبيق تكنولوجيات جديدة فى توصيل البنى التحتية والتى أصبحت لا تقل أهمية عن توصيلات المرافق العامة مثل المياه والكهرباء – على حد تعبيره، مشيرا إلى أن الشركة نفذت خلال المرحلة الماضية مشروعات مع مؤسسات حكومية وبنوك وقطاعات اقتصادية مختلفة.

50 مليار دولار الإيرادات العالمية خلال العام المالى الماضى

وكشف عن تحقيق الشركة العالمية إيرادات خلال العام المالى الماضى بقيمة 50 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 6 % مقارنة بالعام السابق له.

وأبدى تفاؤله بشأن مستقبل قطاع الاتصالات فى ظل توجهات الدولة نحو مشروعات التحول الرقمى والمدن الذكية، متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة ظهور الكثير من التطبيقات التى تخدم الشركات والمؤسسات والأفراد وتحسن من كفاءة شبكات الطرق والكهرباء والمياه والصرف.

واستطرد قائلا: «ترى الشركة تعاونا وثيقا بين مختلف جهات الدولة والقطاع الخاص من خلال تقديم تسهيلات وقوانين مستحدثة لتشجيع تبنى التكنولوجيات الحديثة التى توفر خدمات متميزة وتساعد على مواكبة تكنولوجيا العصر، إلا أن تجهيز الكوادر والمهارات القادرة على تشغيل وتطوير وتحديث التكنولوجيات المنفذة مازال يمثل تحدياً خاصة وأن التوسع التكنولوجى بالدولة لابد أن يواكبه بنفس السرعة تطوير للموارد البشرية بشكل سريع وتعتبر سيسكو نفسها شريكا فى هذا التطوير عن طريق أكاديميات سيسكو».

وحول التدابير الاحترازية للوقاية من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، لفت إلى أن الشركة تسمح لموظفيها بالعمل من المنزل كأمر طبيعى وليس استثنائيا بل يعتبر جزء من ثقافتها حتى قبل ظهور الجائحة عن طريق تشجيع الموظفين على استخدام تطبيقات مثل الفيديو كونفراس

وأشار إلى أن أغلب الاجتماعات حاليا مع العملاء والشركات الأخرى تتم عن طريق منصة webex التى توفر كفاءة عالية فى مشاركة الصوت والصورة مصحوبة بتأمين شديد للمعلومات، مبينا أن الشركة تحدد عدد الحضور وأماكن الاجتماعات التى تحتاج المقابلات وجها لوجه مسبقا، إذ تتطلب إذنا مكتوبا من المدير الإقليمى ويشترط ارتداء الماسكات الطبية والالتزام بالتباعد الاجتماعى.

وأكد أن حلول سيسكو لعبت دورا أساسيا خلال جائحة كورونا فى تمكين القطاعات الحيوية من أداء وظائفها مثل الرعاية الصحية والخدمات العامة والتعليم فى إطار سعى الشركة لمساعدة عملائها وموظيفهم فى البقاء متصلين أونلاين طوال الوقت مع ظهور مفاهيم العمل من المنزل والاجتماعات الافتراضية والتعلم عن بعد ومنها حل Cisco AnyConnect Secure Mobility Client والذى يتيح للموظفين العمل عن بُعد من أى مكان باستخدام أجهزتهم المحمولة عبر VPN..

بالإضافة إلى حل Cisco Umbrella والذى يحمى المستخدمين من عناوين URL أو مواقع الويب الضارة، بغض النظر عما إذا كانوا متصلين بشبكة الشركة من عدمه، إلى جانب حل Duo Security ويُمكن المؤسسات من التحقق من هوية المستخدمين وموثوقية الجهاز النهائى باستخدام مصادقة متقدمة متعددة العوامل قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى التطبيقات والموارد.