سيد التونسى يسعى للاستحواذ على قناة السويس لتوطين التكنولوجيا

عبد الجواد: موافقة %61 من المساهمين على البيع من حيث المبدأ فقط ياسين تاج: «الأهلى للاستثمارات» طلبت فرض الحراسة القضائية على الشركة شريف عمر وأحمد دسوقى تقدم رجل الأعمال سيد التونسى، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، وأحد المؤسسين الرئيسيين لجامعة 6 أكتوبر

سيد التونسى يسعى للاستحواذ على قناة السويس لتوطين التكنولوجيا
جريدة المال

المال - خاص

9:19 ص, الأحد, 25 ديسمبر 16

عبد الجواد: موافقة %61 من المساهمين على البيع من حيث المبدأ فقط
ياسين تاج: «الأهلى للاستثمارات» طلبت فرض الحراسة القضائية على الشركة

شريف عمر وأحمد دسوقى

تقدم رجل الأعمال سيد التونسى، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، وأحد المؤسسين الرئيسيين لجامعة 6 أكتوبر، بعرض للاستحواذ على كامل أسهم الشركة، عبر شركة أوف شور تابعة له فى قبرص، وقام بمخاطبة بعض المساهمين بالفعل خلال الفترة الماضية، إلا أنه لم يتم إعلان عرض الشراء رسمياً على شاشة البورصة.

وأفصحت «قناة السويس لتوطين التكنولوجيا»، فى بيان للبورصة أكتوبر الماضى، أن بعض مساهميها المالكين لنسبة %61، تلقوا عرض شراء لكامل أسهمها بسعر 16.50 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية 1.499 مليار جنيه، لعدد 90.9 مليون سهم، دون الكشف عن الجهة الراغبة بالشراء، ثم أعلنت الشركة فى بيان آخر فى نوفمبر، عن موافقة %61 من المساهمين على العرض.

من جهته، قال محمد عبد الجواد، العضو المنتدب للمصرف العربى الدولى – المساهم الرئيسى بشركة قناة السويس- إن موافقة %61 من المساهمين لا يعنى موافقة نهائية على البيع، لكنها موافقة على المبدأ.

وتابع فى تصريحات خاصة لـ«المال»: قد يقرر المساهمون الاحتفاظ بحصص ملكيتهم عند تقديم عرض الشراء بشكل رسمى، رافضا الإفصاح عما إذا كان مصرفه ضمن الـ%61 الموافقين على العرض، من عدمه.

فيما قال ياسين تاج الدين، رئيس مكتب ياسين تاج للاستشارات القانونية – محامى شركة الأهلى للاستثمارات – المالكة لـ%14.5 من أسهم شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا – أنها قد أكدت رفضها للعرض المقدم من رجل الأعمال سيد التونسى، بسبب انخفاض السعر.

وأضاف أن «قناة السويس» تلقت عرضين مبدئيين للاستحواذ عليها خلال فترات سابقة، أحدهما من شركة قطرية، والآخر من مجموعة أبراج الإماراتية للاستثمار المباشر، لكن المفاوضات لم تثمر عن عروض نهائية.

يتوزع هيكل ملكية شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، بواقع %24.08 لصالح المصرف العربى الدولى، و%14.58 لـ «الأهلى للاستثمارات»، و%12 لكل من بنكى المصرف المتحد، ومصر إيران، و%10.08 لشركة مصر للتأمين، و%8.6 لـ«مصر لتأمينات الحياة»، و%8.1 للبنك الأهلى الكويتى مصر، و4.95 للصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين ببنك قناة السويس، والنسبة المتبقية للتداول الحر بالبورصة، فيما يبلغ رأسمال الشركة 909 ملايين جنيه، موزعاً على 90.90 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إن شركتى مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، معترضتان أيضاً على عرض الشراء.

وكانت شركة قناة السويس للتوطين والتكنولوجيا، أفصحت الخميس الماضى، عن إحاطة مجلس إدارتها بالإنذار الوارد من مكتب أحد المحامين، الموكل من أحمد ضياء الدين، بصفته رئيسا لشركة الأهلى للاستثمارات –المالكة لـ %14.5 من أسهم الشركة- وقرر مجلس الإدارة تكليف مكتب للاستشارات القانونية والمحاماة، لتولى الأمر.

وكشف ياسين تاج، عن أن شركة الأهلى للاستثمارات، أقامت دعوى قضائية أمام المحكمة الاقتصادية، للمطالبة بفرض الحراسة القضائية على «قناة السويس للتوطين والتكنولوجيا»، وجامعة 6 أكتوبر التابعة لها، فضلاً عن الدفع ببطلان تشكيل مجلس إدارة الشركة الحالى. موضحاً أنه تم حجز القضية للحكم بالشق المستعجل، لجلسة 8 يناير المقبل.

وشركة الأهلى للاستثمارات، مملوكة لرجل الأعمال أحمد ضياء الدين حسين، الذى كان عضواً بمجلس إدارة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، قبل خروجه منذ نحو 3 أعوام.

وتمتلك شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا %99.6، من هيكل ملكية جامعة 6 أكتوبر، فيما تمتلك شركة مصر للتأمين نسبة %0.32، وتأسست جامعة 6 أكتوبر عام 1996، من خلال رجل الأعمال سيد التونسى، وشركة مصر للتأمين، وشركة قناة السويس للخدمات التعليمية، التى اندمجت بشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا خلال 2004، لتصبح الأخيرة المالك الرئيسى لأرض وأصول الجامعة.

جريدة المال

المال - خاص

9:19 ص, الأحد, 25 ديسمبر 16