«سيداري»: نعمل على استغلال 9 أطنان ذهب من المخلفات الإلكترونية

تسعى وزارة البيئة إلى تنفيذ استراتيجية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها

«سيداري»: نعمل على استغلال 9 أطنان ذهب من المخلفات الإلكترونية
المال - خاص

المال - خاص

5:20 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

قال حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام “مركز سيداري”، إن المركز يعمل على الاستفادة من المكونات المتواجدة في المخلفات الإلكترونية ومنها الذهب والفضة بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والبيئة.

وأضاف علام – قبل إطلاق استراتيجية تدوير المخلفات الإلكترونية والتي سيتم توقيعها بعد قليل في مقر وزارة الاتصالات – إن هناك دراسة أثبتت تواجد ما يقرب من ٩ أطنان ذهب في المخلفات الإلكترونية وعلينا استغلالها بالشكل الأمثل والإيجابي .

وذكر علام أن الهدف من البرنامج هو التخلص الآمن من المخلفات وإعادة تدوير قدر المستطاع منها.

وكانت “المال”، قد نشرت مؤخرا أن وزارتي البيئة والاتصالات اقتربتا من وضع استراتيجية التخلص من المخلفات خلال شهرين، وتحديد آليات جمعها وإعادة استغلالها أو التخلص الآمن منها، بحسب الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

وقالت «فؤاد» لـ«المال»  في وقت سابق ، إن هناك مبادرة سيتم الإعلان عنها بعد إعداد الاستراتيجية العامة للتخلص من تلك المخلفات الملوثة، لافتة إلى أنه ليس من المقبول أن يتم خلط المخلفات البلدية بالنفايات الإلكترونية الأمر الذى يشكل ضررا بيئيا.

وأضافت أن استراتيجية التخلص من النفايات الإلكترونية سيعلن عنها وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، وبحث إمكانية التشجيع على جمعها بشكل نهائى، بعد دراسات حصر مبدئى لتلك المخلفات وإمكانية استغلالها واستثمارها بالشكل الأمثل.

يشار إلى أن حجم المخلفات فى مصر يصل إلى 50 ألف طن سنويًا، وفقا لما جاء فى تقرير مراقبتها، الصادر عن هيئة المخلفات الصلبة، التابعة للأمم المتحدة.

وأكدت «فؤاد» أن «البيئة» تعمل على التواصل المستمر مع كل الوزارات لتحقيق أقصى استفادة من المبادرات البيئية، موضحة أنه جار العمل مع وزارة الصحة للتخلص الآمن من النفايات الطبية، ومع وزارة الكهرباء للتخلص من بعض زيوت المحولات الكهربية، ومع وزارة الزراعة للتخلص من الجزء المتبقى من المبيدات الخطرة والملوثة.

كتب – محمود جمال وعصام عميرة