«سيخفض 45% من الطاقة المستخدمة»..إشادة نقابية بتحويل «العامرية» إلى «سوق أخضر»

رحبت شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية بتحويل سوق العامرية للجملة للعمل بالطاقة الشمسية وبدء التشغيل الفعلى للمشروع ليكون بذلك بمثابة إطلاق تشغيل أول سوق للجملة في العالم بالطاقة الشمسية، وتوقعت أن يكون لهذا المشروع أثار إيجابية على حركة التشغيل داخل السوق ، ويكون له مردود على العاملين بداخله والمترددين عليه .

«سيخفض 45% من الطاقة المستخدمة»..إشادة نقابية بتحويل «العامرية» إلى «سوق أخضر»
معتز محمود

معتز محمود

11:05 م, الأثنين, 28 مارس 22

رحبت شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية بتحويل سوق العامرية للجملة  للعمل بالطاقة الشمسية وبدء التشغيل الفعلى للمشروع ليكون بذلك بمثابة إطلاق تشغيل أول سوق للجملة في العالم بالطاقة الشمسية، وتوقعت أن يكون لهذا المشروع أثار إيجابية على حركة التشغيل داخل السوق ، ويكون له مردود على العاملين بداخله والمترددين عليه .

وقال هاشم محمد هاشم، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية  إن تحويل سوق العامرية للجملة للعمل بالطاقة الشمسية يمثل نقلة حضارية كبيرة ، للسوق والعامليين بدخله ، خاصة كونه يعد أحد سوقيين رئيسين لتداول الخضروات بالمحافظة بجانب وكالة الحضرة .

وأضاف هاشم  لـ “المال” أن بدء تشغيل  السوق بالطاقة الشمسية من شأنه أن يضيف قيمة اقتصادية تعود على التجار العامليين فى السوق ، نتيجة توفير تكاليف الأستهلاك المرتبطه بالتيار الكهربائى المستخدم .

وقدر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية نسبة مصروفات الطاقة الكهربائية التى سيتم توفيرها من هذا المشروع بنسب قد تتراوح من 40 – 45% من الطاقة الأستهلاكية عن تلك النسب التى كانت يتم استخدامها من قبل .

وأشار هاشم  إلى وجود حالة من الرضا من التجار العامليين فى داخل السوق من أتخاذ هذه الخطوة ، لما تمثله من ريادة كون سوق العامرية يكون بذلك أول سوق حضارى  بالشرق الأوسط يتم تشغيله بالطاقة الشمسية.

وتجدر الإشارة إلى أن الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة  أحمد الوكيل، أعلنت مؤخراً بدء تشغيل وحدة خلايا الطاقة الشمسية بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالعامرية، حيث جاء ذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، و كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وأعضاء مجلس إدارة “غرفة الإسكندرية”. .

وكان  الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أوضح مع تشغيل وحدة خلايا الطاقة الشمسية بسوق الجملة للخضر والفاكهة بالعامرية إن ذلك الحدث يمثل تشغيل أول سوق للجملة في العالم بالطاقة الشمسية، وتوقيع اتفاقية تشغيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية في اطار مشروعى MAIA-TAQA و SOLE الممولين من الاتحاد الاوروبى  فى إطار برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الأبيض المتوسط EU ENI CBC Med.

وأشار إلى المشروع يتضمن وحدة خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 كيلو-وات وهو كافي لتغطية احتياجات السوق من الطاقة بالكامل ومرتبط بالشبكة الموحدة ليقوم ببيع فائض الطاقة المولدة مما يزيد من اقتصاديات التشغيل.

وفي خلال التدشين أوضحت الدكتورة شيرين طه نائبة وزيرة التعاون الدولي أن تشغيل السوق العامرية بالطاقة الخضراء يدعم توجه الدولة للاقتصاد الأخر واستضافة مؤتمر الاقتصادد الأخضر في مصر كما يدعم الترويج للمشروعات الجديدة

وأكدت أن هناك 14  مليون يورو تم رصدهم لتمويل 25 مشروع تنموي في الاقتصاد الأخضر، كما وقعت الوزارة على العديد من البروتوكولات التي تدعم الاقتصاد الأخضر وتخفيف آثار التغيرات المناخية، وتوفير التمويلات التنموية والدعم الفني والتفني يدعم اتفاقية الاستراتيجية الوطنية للمناخ والاتفاقيات الدولية ويسرع التحول نحو الاقتصاد الأخضر.