سيجما كابيتال : على الحكومة معالجة ضرائب البورصة وتحفيز إدارج الأسهم

ترى سيجما أن سيولة البورصة محور القلق على الصعيد المحلي خلال العام الحالي

سيجما كابيتال : على الحكومة معالجة ضرائب البورصة وتحفيز إدارج الأسهم
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:52 م, الأثنين, 27 يناير 20

طالبت وحدة أبحاث شركة سيجما كابيتال المالية بأن تعطي الحكومة الأولوية لمعالجة جميع المسائل المعلقة الخاصة برسوم و ضرائب التداول في سوق الأسهم ، جنباً إلى جنب مع تحفيز إدراج الأسهم في البورصة.

و قالت وحدة أبحاث سيجما كابيتال إنه رغم قيام البنك المركزي بإطلاق عنان دورة التيسير النقدي ، العام الماضي على خلفية تراجع معدلات التضخم ، و اتخاذ الحكومة بعض القرارات الإيجابية لصالح القطاع الخاص ، إلا أن هذه القرارات جاءت متأخرة ، و دفع هذا التأخير ، جنباً إلى جنب مع نقص سيولة السوق لمزيد من الاضطرابات خلال العام الماضي .

و ترى وحدة أبحاث “سيجما” ، في تقريرها السنوي عن استراتيجية الأسهم 2020 ، أن مسألة السيولة محور القلق على الصعيد المحلي خلال العام الحالي ، يليها طرح الاكتتابات الجديدة ، و بالتالي ، ينبغي أن يواصل المركزي خفض أسعار الفائدة حتى تصل لمستويات ما قبل 2011.

وأكد تقرير سيجما كابيتال ، الذي وصل “المال” نسخه منه ، أن المركزي يمكنه ضخ السيولة أيضاً من خلال خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي.

و قالت إنه رغم توقعات أن يشهد سوق الأسهم أداءً أفضل خلال النصف الثاني من 2019 إلا أن ذلك لم يتحقق بسبب نقص السيولة خلال النصف الثاني من العام و التي تفاقمت مع طرح شركة أرامكو السعودية .