«سيتى إيدج» توقع عقد تمويل بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال أيام

توزيع ضمان التغطية مناصفة بين «الأهلى» و«مصر»

«سيتى إيدج» توقع عقد تمويل بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال أيام
محمد سالم

محمد سالم

9:17 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

يرتب بنكا «الأهلى» و«مصر»، حاليا، لتوقيع العقود النهائية لقرض شركة “سيتى إيدج” للتطوير العقارى، بقيمة 1.1 مليار جنيه، بغرض تدشين مول تجارى ضمن مشروع «إيتابا سكوير» بمدينة الشيخ زايد.

وقالت مصادر على صلة بالمشروع إنه تم الانتهاء من إعداد ومراجعة العقود من جانب البنكين الحكوميين بالإضافة إلى الشركة، والاتفاق على كل التفاصيل، مرجحة التوقيع خلال أيام أو قبل نهاية الشهر الجارى على أقصى تقدير.

وأشارت – فى تصريحات لـ “المال”- إلى الاتفاق على توزيع التغطية الخاصة بالقرض مناصفة بين البنكين بواقع 550 مليون جنيه لكل منهما؛ ويلعب البنك الأهلى دور وكيل التمويل، بينما يقوم بنك مصر بدور وكيل الضمان، المسئول عن التلقى والاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بالضمانات المختلفة، وإدارتها بما يحفظ حقوق البنكين.

مصادر: القرض بأجل 10 سنوات لتدشين مول تجارى بتكلفة 2.2 مليار ضمن «إيتابا سكوير»

وأوضحت أن الأجل الزمنى للقرض يبلغ 10 سنوات، من بينها عامان ونصف فترة سماح، تقوم خلالها الشركة بسحب التمويل، فى ضوء تطورات واحتياجات الإنشاء والمرافق الخاصة بالمشروع، ويتم خلال هذه الفترة سداد الفوائد فقط.

وقالت المصادر إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء المول الجديد تبلغ 2.2 مليار جنيه، واشترطت البنوك أن تتولى الشركة تمويل %50 من التكلفة عبر مواردها الذاتية، والباقى من خلال القرض.

وفى تصريحات سابقة، قال الدكتور محمد مكاوى، الرئيس التنفيذى لـ “سيتى إيدج”، إنها تعتزم إجراء عملية توريق بقيمة 600 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الجارى، مشيرا إلى أنها ستتم على 200 وحدة سكنية تم بيعها فى مشروع «إيتابا» فى مدينة الشيخ زايد.

وأضاف أن عملية التوريق ستسهم فى خطة الشركة للتوسع فى شراء الأراضى لتنفيذ مشروعات جديدة، مشيرا إلى أن هناك قرارًا من مجلس الإدارة فى الإسراع بعملية التسليمات خلال الفترة المقبلة، خصوصًا أن «إيتابا» أول المشروعات التى سيتم تسليمها للعملاء.

ويقع كومباوند «إيتابا» على مساحة 77 فدانًا، ويضم 493 وحدة متنوعة بين الشقق والفيلات، وتحتل المساحات الخضراء والأراضى الفضاء ومناطق الخدمات الترفيهية والطبية وأماكن للضيافة نسبة %86 من مساحة المشروع.